الأحد، 21 يوليوز 2024 04:45

منتدى المجتمع المدني الأورومتوسطي.. فرصة لإسماع صوت المنظمات غير الحكومية بالمتوسط

الأربعاء, 12 مايو 2010

تحتضن مدينة أليكانطي الاسبانية ما بين يومي 14 و16 ماي الجاري، منتدى المجتمع المدني الأورومتوسطي بمشاركة ممثلين وفاعلين في المجتمع المدني في البلدان الاعضاء بالاتحاد من أجل المتوسط، من بينها المغرب.

وعلم لدى المنظمين أن هذا المنتدى، المنظم بمبادرة من المنبر الاورومتوسطي للمنظمات غير الحكومية، الذي يرأسه المغربي عبد المقصود الراشيدي، سيتميز بمشاركة حوالي 250 من الفاعلين بالمجتمع المدني في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، الراغبين في إسماع أصواتهم والمطالبة بالمساواة في المنطقة.

وينعقد منتدى المجتمع المدني الأورومتوسطي، المنظم في إطار الرئاسة الاسبانية للاتحاد الأوروبي، بتعاون مع بيت المتوسط "كاسا ميديطيرانيا" تحت شعار "المساواة، مسألة مشتركة بين جميع المجتمعات المدنية الأورومتوسطية".

وستتمخض عن أشغال هذا المنتدى، الذي يتضمن تنظيم ورشات عمل وموائد مستديرة وندوات، توصيات ومقترحات المجتمع المدني بحوض البحر الأبيض المتوسط، ستقدم إلى قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد من أجل المتوسط، المقرر عقدها في يونيو المقبل ببرشلونة التي تحتضن مقر الامانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط.

وتتمحور أشغال منتدى المجتمع المدني الأورومتوسطي حول مواضيع المساواة بين الشمال والجنوب في مجال توزيع الثروات والحقوق والسلام والاستقرار والتنمية، وذلك في خضم التطورات التي تشهدها الساحة المتوسطية منذ مسلسل برشلونة، مرورا بإحداث الاتحاد من أجل المتوسط والمصادقة على معاهدة لشبونة.

وكانت الجوانب التنظيمية والمؤسساتية لمنتدى المجتمع المدني الأورومتوسطي محور اجتماع للمجلس الاداري للمنبر الاورومتوسطي للمنظمات غير الحكومية الذي انعقد في شهر فبراير الماضي في مدينة برشلونة (كاطالونيا).

وقد أكد رئيس مجلس إدارة المنبر الأورومتوسطي للمنظمات غير الحكومية عبد المقصود الراشدي (المغرب)، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المنتدى الذي يشكل مصدر حوار جديد مبني على المساواة بين المجتمع المدني في شمال وجنوب المتوسط، سيتميز بمشاركة الفاعلين بالمجتمع المدني ببلدان شمال وجنوب حوض البحر الأبيض.

وأبرز أن المجلس الاداري للمنبر الاورومتوسطي للمنظمات غير الحكومية، قرر خلال اجتماع برشلونة، جعل سنة 2010 "سنة للحوار بين الفاعلين بالمجتمع المدني الاورومتوسطي"، مضيفا أنه سيتم خلال سنة 2010 التركيز على بحث كيف يمكن للمجتمع المدني في الفضاء الاورومتوسطي، أن يؤثر في القرارات المتخذة على الصعيد المتوسطي.

ويهدف المنبر الأورومتوسطي للمنظمات غير الحكومية، الذي تأسس سنة 2005 في اللوكسمبورغ، ويوجد مقره في فرنسا، إلى لم شمل وتعزيز الفاعلين الجمعويين المنحدرين من البلدان الشريكة في مسلسل برشلونة، في مجموعهم وتنوعهم على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية، والنهوض بدورهم في الرهانات الإقليمية.

كما يتوخى هذا المنبر تفعيل الانخراط القوي لهؤلاء الفاعلين في مسلسل برشلونة، وفي كل السياسات التي تم وضعها لتطوير العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وبلدان البحر الأبيض المتوسط، وذلك من خلال الشراكة الأورومتوسطية.

وتماشيا مع الأهداف التي سطرها نظامه الأساسي والداخلي، يعمل المنبر الأورومتوسطي للمنظمات غير الحكومية على وضع آليات دائمة لمشاركة الفاعلين الجمعويين في عمليات صنع القرار، في إطار الشراكة الأورومتوسطية وسياسة الجوار الجديدة إزاء بلدان حوض المتوسط.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+