السبت، 13 يوليوز 2024 22:57

الدورة السادسة لمهرجان الفيلم المغربي بروتردام " سينمار"

الخميس, 13 مايو 2010

تحتضن مدينة روتردام الهولاندية في الفترة ما بين 20 و24 ماي الجاري، الدورة السادسة لمهرجان الفيلم المغربي "سينمار" والتي ستتميز هذه السنة بتكريم ثلة من الفنانين المغاربة.

وأوضح المنظمون أن هذه الدورة، ستكون متميزة، على غرار الدورات السابقة، اعتبارا لجودة أفلام المشاركة في المسابقة الرسمية التي تتمتع بالجودة الفنية وتناقش "مضامين مهمة ومتنوعة وشيقة".

وفي حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشار السيد المحجوب بنموسى المدير الفني للمهرجان إلى أن خمسة أفلام ستدخل غمار المنافسة الرسمية لهذه الدورة.

ويتعلق الأمر ب "موسم المشاوشة" لمحمد عهد بنسودة، و"خربوشة" لحميد الزوغي، و"زمن الرفاق" لمحمد شريف طريبق، و"أولاد البلاد" لمحمد اسماعيل، و"المنسيون" لحسن بنجلون.

وأضاف السيد بنموسى أن هذه الأفلام ستتنافس للفوز بالجائزة الكبرى، بالإضافة إلى جوائز أحسن إخراج، وأحسن ممثل، وأحسن ممثلة بالإضافة إلى جائزة الجمهور.

وأكد أن لجنة تحكيم هذه الدورة، التي يترأسها الناقد السينمائي عمر الخمار، تتكون من المخرج الجزائري كريم طرايدية والمخرجة المغربية بشرى إيجورك والمسرحي مصطفى الرمضاني والأستاذة المختصة في السينما العالمية برناد لومانس.

وسيتم خلال هذه التظاهرة عرض 35 عملا سينمائيا مغربيا بعدة مدن هولندية منها دنهاخ وشخيدام وفلاردينغن، وبالعديد من البلديات الجزئية والأحياء السكنية لمدينة روتردام، كما ستلي العروض السينمائية مناقشات حول مواضيع مختلفة.

وستعرف الدورة، التي تعد عرسا سينمائيا مغربيا، حسب السيد بلمحجوب، تكريم ثلاثة فنانين "أعطوا إبداعات ناطقة وشاهدة على نبوغهم وشموخهم وخلود أسمائهم" ويتعلق الأمر بالفنان محمد حسن الجندي والفنانتين ثريا جبران ونعيمة المشرقي.
وقال إن هذه المبادرة تأتي "عرفانا بما قدمه هؤلاء للفن المغربي ولإبراز دور الفنان الحضاري والثقافي".

وفضلا عن المسابقة الرسمية والعروض الأخرى، يتضمن برنامج الدورة السادسة ل`"سينمار"، سيسلط المهرجان الضوء على تاريخ السينما المغربية ويعرف بمساراتها وأفلامها ورجالاتها وذلك احتفالا بخمسينية هذه السينما المغربية.

وبهذه المناسبة، سينظم المهرجان ندوة حول السينما المغربية يشرف عليها الناقد السينمائي عز الدين الوافي، كما سيعرض فيلم "وشمة" للمخرج حميد بناني.

وأبرز المدير الفني للمهرجان أن "سينمار" أضحى علامة بارزة في الساحة الهولندية ويحظى بمتابعة جمهور واسع من عشاق السينما ومن صحافيين وإعلاميين مهنيين.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+