الأحد، 21 يوليوز 2024 05:36

معرض العقار المغربي يفتح أبوابه يوم الجمعة المقبل بباريس

الأربعاء, 19 مايو 2010

يفتح معرض العقار المغربي "سماب إيمو"، الذي يعد أكبر معرض لهذا القطاع المغربي خارج المملكة، يوم الجمعة المقبل أبوابه في إطار دورته السابعة التي تستمر أربعة أيام وينتظر أن تعرف مشاركة أزيد من 140 عارضا من كافة جهات المملكة.

وسيمكن هذا الموعد المتميز والكبير، الذي سينظم بفضاء المعارض بباريس على مساحة 15 ألف متر مربع، من تقديم العرض العقاري الأكثر تكاملا وتنوعا في السوق المغربية.

ويتوخى هذا المعرض، الذي أحدث سنة 2004 من قبل مجموعة "سماب"، أن يشكل ملتقى للتبادل بين المهنيين والمستثمرين المحتملين في المغرب. وسيحضر هذه التظاهرة موثقون ووكلاء عقاريون ومنعشون ومقاولو بناء وغيرهم لتقديم نصائح ومعلومات للزائرين.

ورغم أن هؤلاء المشاركين ينحدرون من الجالية المغربية المقيمة بالخارج أو من زواج مختلط، فإن الأوروبيين أضحوا أكثر فأكثر انجذابا بامتيازات اقتناء سكن في المغرب إذ ما فتئ العدد الذي يزور منهم المعرض يتزايد كل سنة.

وأوضح المنظمون استنادا إلى هيأة إصدار الشهادات (إيكسبوسيرت) أن دورة 2009 عرفت توافد أزيد من 48 ألف و440 زائرا، 20 في المائة منهم من الأوروبيين.

ويتضح أن دورة 2010 ستكون أفضل من سابقتها سواء على المستوى الكمي أو النوعي.

كما أن جاذبية هذا المعرض لم تتراجع رغم مرور السنين.

وحسب المنظمين، فإن العرض المقترح خلال دورة 2010 أكثر غنى، كما أن نطاق الأسعار واسع جدا، بموازاة مع طلب في ارتفاع.

ويشمل برنامج المعرض عددا من الندوات ينشطها أعضاء في الحكومة يتناولون مواضيع "السكن الاجتماعي: من أجل استراتيجية للعرض" و "مغاربة العالم، مواطنون كاملو المواطنة" و "تحديث البنيات التحتية شرط للتنمية" و "النساء المغربيات، رهانات المساواة" و"تعبئة الشباب، تحد مجتمعي" و"كيف يواجه المغرب العولمة".

كما تتضمن الدورة السابعة لمعرض العقار المغربي سلسلة من المحاضرات ستشكل فرصة لمهنيي العقار (موثقون ومنعشون ومقاولو البناء ومهندسون معماريون ومصممو ديكور) لتناول مواضيع تبرز تطور القطاع في المغرب، ومناسبة للزوار للاستفسار حول مستجدات العقار وطرق اقتناء ملك عقاري.

وأفادت نتائج استطلاع للرأي، أجري خلال دورة سنة 2009 وشمل عينة من 16 ألف و168 زائرا، بأن 6 ر32 في المائة من هذه العينة يرغبون في اقتناء سكن واحد في  السنة، و1 ر12 في المائة يرغبون في اقتنائه القريب العاجل، وأزيد من 8 زوار من أصل 10 أبدوا اهتمامهم بسكن (7 ر86 في المائة) مع تنوع كبير في نوع السكن المبحوث عنه.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+