الأحد، 21 يوليوز 2024 06:02

أربعة أفلام مغربية تشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان السينمائي الإفريقي بطريفة

الخميس, 20 مايو 2010

تشارك أربعة أفلام مغربية في المسابقة الرسمية للدورة السابعة للمهرجان السينمائي الإفريقي التي ستنظم في الفترة ما بين 21 و29 ماي الجاري بمدينة طريفة (جنوب إسبانيا)

وأوضح المنظمون أن الأمر يتعلق بالأشرطة السينمائية المغربية "شقوق" للمخرج هشام عيوش، و"عند الفجر" للمخرج جيلالي فرحاتي، و"فاطمة" للمخرجة سامية الشرقيوي، و"معذبو البحر" للمخرج جواد غالب.

وسيتيح هذا المهرجان السينمائي الدولي الفرصة للجمهور الناطق باللغة الإسبانية لاكتشاف جوانب متعددة للقارة الإفريقية من خلال عرض أزيد من مائة شريط سينمائي لم يتم عرض معظمها في إسبانيا بالإضافة إلى تنظيم أربعة معارض للصور الفوتوغرافية وفضاء مهني مخصص لتشجيع الإنتاج المشترك بين إسبانيا والبلدان الإفريقية.

وحسب المنظمين فإنه سيتم قبيل افتتاح هذا المهرجان عرض مجموعة من الأفلام المدرجة في مهرجان طريفة بعدد من مدن شمال المغرب كتطوان وطنجة والعرائش، وذلك بمبادرة من الفريق السينمائي المتنقل لمهرجان السينما الإفريقية بتعاون مع المركز السينمائي المغربي ومؤسسة الضفتين ومعهد ثيربانتيس.

كما سيتم عرض هذه الأفلام بعدد من المدن الإسبانية من بينها الجزيرة الخضراء وسان روكي ولوس باريوس.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن تنظيم الدورة السابعة لمهرجان السينما الإفريقية تأتي لتعزيز الأهداف التي يتوخى تحقيقها المهرجان والمتمثلة بالخصوص في التعريف بالفن السابع الإفريقي في إسبانيا ليس فقط بوصفه تعبيرا فنيا بل وأيضا بوصفه أداة لتحقيق التنمية والتقدم في القارة الإفريقية.

ويتم تنظيم مهرجان السينما الإفريقية بطريفة من قبل جمعية "الطرب" بدعم من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية والبيت الإفريقي والبيت العربي والحكومة الأندلسية ومؤسسة الثقافات الثلاث في البحر الأبيض المتوسط.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+