الجمعة، 17 مايو 2024 08:32

المغرب يشارك في المنتدى الثالث لتحالف الحضارات بالبرازيل

الجمعة, 28 مايو 2010

يشارك وفد مغربي تقوده كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيدة لطيفة أخرباش، في المنتدى السنوي الثالث لتحالف الحضارات، الذي ينعقد بريو دي جانيرو (البرازيل) من 27 إلى 29 ماي الجاري تحت شعار "مد الجسور بين الثقافات، تعزيز السلم".

وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن وفد المغرب الذي هو عضو في مجموعة أصدقاء تحالف الحضارات، سيضم برلمانيين ، ودبلوماسيين ،ومسؤولين سامين ،وكذا ممثلين عن المجتمع المدني.

وسيخصص المنتدى الدولي الثالث لتحالف الحضارات لبحث قضايا تهم على الخصوص، النهوض بالاندماج داخل المجتمعات متعددة الثقافات وتعزيز استقلالية المرأة من خلال التعليم ودور الزعماء الدينيين في النهوض بالسلم والتنمية البشرية.

وستتمحور أشغال هذا الاجتماع كذلك حول مواضيع الشراكة بين القطاعين الخاص والعام من أجل الحوار بين الثقافات ،والتربية على المواطنة بين الثقافات ،وتأثير وسائل الإعلام على تلقي الثقافات الأخرى.

وكانت الدورة الأولى لهذا المنتدى، الذي يعد إحد جهازا تابعا للأمم المتحدة، قد نظمت بمدريد في يناير من العام 2008 فيما احتضنت اسطنبول التركية أشغال الدورة الثانية للملتقى في أبريل من العام المنصرم.

ويروم منتدى تحالف الحضارات، الذي أطلق سنة 2005، والذي يترأسه الرئيس البرتغالي الأسبق السيد خورخي سامبايو النهوض بالتفاهم والمصالحة الثقافية على المستوى الدولي من خلال مشاريع تستهدف أربع مجالات أساسية للتدخل ، وهي الشباب والتربية ووسائل الإعلام والهجرة.

المصدر: وكالة المغرب العربي

 

مختارات

Google+ Google+