الجمعة، 17 مايو 2024 11:49

التنمية المستدامة محور لقاء بمدينة شيربروك الكندية للنساء المقاولات المغربيات والكنديات

الإثنين, 31 مايو 2010

شكل موضوع انخراط المرأة في التنمية المستدامة محور لقاء نظمته،أمس الجمعة بشيربروك،جمعية النساء المغربيات بكندا.

وأوضحت السيدة مليكة الزين،رئيسة الجمعية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء،أن هذا اللقاء،الذي يصادف الدورة الخامسة ل"ملتقى الأعمال بالمؤنث"،يروم خلق فضاء للقاءات وتبادل المعلومات والشراكات الاستراتيجية بين العديد من المؤسسات ومقاولات النساء المغربيات والكنديات.

وأشارت إلى أنه من أجل تعزيز هذه الشراكة المربحة للجانبين استدعت الجمعية،استدعت عددا من نساء الأعمال من المغرب والخارج وكذا من مشاركين مكختلف الأوساط السياسية والاجتماعية والثقافية في المغرب ولكبيك وكندا للمشاركة في هذا الملتقى.

وقالت السيدة الزين إن الجمعية تهدف،من خلال هذا الملتقى،إلى تشجيع الاستثمارات وتعزيز الاتصالات في مجال الأعمال والشراكات وتطوير شبكة الفاعلات الإناث في مختلف القطاعات،كما تروم زيادة فرص التشبيك وربط العلاقات المهنية وتعميقها وتبادل الخبرات.

وبهذه المناسبة،رحبت سفيرة المغرب في كندا السيدة نزهة الشقروني،بالجهود "الكبيرة" لمنظمي هذه التظاهرة التي "جمعت ثلة من النساء من آفاق مختلفة لإبراز مدى التزامها وانخراطها الفعال في مبادرات التنمية المستدامة في بلدانها".

وذكرت بأن "المغرب انخرط منذ سنوات في مسار التحولات السريعة والعميقة شملت مختلف الميادين".

وأوضحت أن هذا المسار يتطلب تظافر الجميع،دولة وجماعات محلية وقطاعا خاصا ومجتمعا مدنيا،من أجل مواجهة تحديات تنمية منصفة ومستدامة.

ودعت،في هذا الصدد،سيدات الأعمال المغربيات في كندا إلى بذل مزيد من الجهود والانخراط الفعلي في مسار التنمية بالمغرب في كافة الميادين.

وتم التوقيع،على هامش هذا الملتقى،على اتفاقية شراكة بين غرفة التجارة لشيربروك التي يترأسها السيد سيرج أودي وشبكة سيدات الأعمال المغربيات بكندا التي تمثلها السيدة الزين والرئيسة الإقليمية السيدة مليكة بجاج.

واتفق الطرفان الموقعان على إقامة مشاريع مشتركة لتنمية الخدمات والتكنولوجيا والبنى التحتية،وإنشاء إطار شراكة يمكن من الاستفادة من الامتيازات المتبادلة في تنمية تعاون مؤسساتي وعلمي وتكنولوجي بين المغرب وكندا.

كما وقعت السيدة هدى جلال يسى رئيسة اتحاد المستثمرات العرب ورئيسة ملتقى الأعمال بالمؤنث السيدة مليكة الزين،على اتفاق شراكة يروم بالأساس تشجيع الاستثمارات في كندا والعالم العربي وتنمية الشراكات بين المقاولات وإنشاء آلية لتبادل الخبرات،وخاصة في مجالات التجارة والصناعة والتكنولوجيا.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+