الجمعة، 17 مايو 2024 11:27

انطلاق عملية "مرحبا" يوم السبت المقبل

الأربعاء, 02 يونيو 2010

أعلنت (مؤسسة محمد الخامس للتضامن)، يوم أمس الثلاثاء،أن عملية استقبال أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج،المسماة "مرحبا"،ستنطلق يوم السبت المقبل.

وأوضحت المؤسسة،في بلاغ بهذا الخصوص،أن تقديم موعد انطلاق عملية الاستقبال،يأتي استجابة لحاجيات المسافرين الذين اختار جزء كبير منهم العودة مبكرا إلى أرض الوطن لقضاء العطلة،تحسبا لحلول شهر رمضان المعظم،المرتقب هذه السنة في الأسبوع الثاني من شهر غشت.

وأكدت المؤسسة أنها عبأت جميع الموارد الضرورية والملائمة لضمان حسن استقبال المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج،وتمكينهم من المساعدة الإدارية والطبية المنتظرة،موضحة أنها عملت على ضمان انتشار أطقمها بكل من ألميرية والجزيرة الخضراء بإسبانيا،وميناء سيت بفرنسا،وميناء جنوة بإيطاليا.

وأضافت أنها وزعت،على الصعيد الوطني،طواقم وموارد مهمة على مستوى أبواب الدخول بموانئ طنجة-المتوسط وطنجة-المدينة والناظور والحسيمة وباب سبتة،إضافة إلى مطاري الدار البيضاء ووجدة.

كما وضعت رهن إشارة الجالية المغربية أربع باحات استراحة مجهزة بكل من ملتقى الطرق عند مخرج تاوريرت،وكزناية (عند مخرج طنجة)،وراس الماء (بين الحسيمة والناظور)،وتزاغين (بين الناظور والسعيدية).

وأكد المصدر ذاته أنه ووفقا للعادة،سيكون أكثر من 400 مساعدة اجتماعية وطبيبا وأطرا شبه طبية ومتطوعا في خدمة أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج والإنصات إليهم،وذلك عبر كافة مواقع (مؤسسة محمد الخامس للتضامن) وباحات الاستراحة المهيأة بمختلف التجهيزات (قاعات للاستراحة،فضاءات للأطفال،قاعات للفحص الطبي،سيارات إسعاف،مرافق صحية،سقايات،مياه معدنية...) بهدف تأمين ظروف عبور مرضية.

وأشار إلى أن عملية "مرحبا" لهذه السنة ستتميز بالشروع في تشغيل ميناء طنجة المتوسط،الذي توفر تجهيزاته،الرفيعة المستوى،للمسافرين عبر الخط البحري الرابط بين الجزيرة الخضراء وطنجة،ظروف استقبال ذات جودة عالية.

وبهدف توفير جميع المعلومات الضرورية لأفراد الجالية المغربية بالخارج،قامت (مؤسسة محمد الخامس للتضامن) بإعداد دليل للمعلومات وكتيب للجيب حول مواقع المؤسسة بست لغات تشمل إضافة إلى الأمازيغية (تفيناغ) كلا من العربية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والهولندية والألمانية.

وأكد المصدر نفسه أنه بالإمكان الحصول على هذه الوثائق بالمجان لدى القنصليات ووكالات الأبناك بأوروبا ووكالات الخطوط الملكية المغربية وشركائها ووكالات شركات النقل وعلى متن البواخر التي تؤمن الربط بين أوروبا والمغرب،وكذلك بكل مواقع (مؤسسة محمد الخامس للتضامن).

وفي السياق ذاته،أثار البلاغ الانتباه إلى أن تنسيق مجموع عمليات المساعدة سيتم من خلال مكتب مركزي يقدم من بين خدماته إرشادات عبر الهاتف طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة،مشيرا إلى إمكانية الاتصال بهذا المكتب عبر الأرقام : 0537205566 - 0537206666 وكذلك عبر الرقم الأخضر انطلاقا من المملكة : 0800002323 .

وأضاف أنه بالإمكان الاتصال أيضا بمركز الاستقبال في إسبانيا (الجزيرة الخضراء) عبر الرقم : 717 571 672 0034 ومن ألميرية من خلال : 718 571 672 0034 ،ومن مركز الاستقبال بفرنسا (سيت) عبر : 741 681 634 0033 ،ومن إيطاليا ( جنوة) عبر : 8057 303 320 0039.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+