الجمعة، 17 مايو 2024 13:32

المؤتمر الأول للمغتربين العرب يعقد بالجامعة العربية السبت المقبل

الخميس, 02 دجنبر 2010

أعلنت وزيرة القوى العاملة والهجرة في مصر عائشة عبدالهادي اليوم ان المؤتمر الأول للمغتربين العرب سيعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية السبت المقبل تحت شعار "جسر التواصل".

وقالت عبدالهادي في بيان صحافي ان المؤتمر الذي تستمر اعماله ثلاثة ايام يأتي في اطار الجهود التي تقوم بها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لتفعيل التعاون مع أبناء الوطن العربي المهاجرين في الخارج لحثهم على المشاركة في خطط التنمية بالمنطقة.

واوضحت ان المؤتمر يأتي كذلك في اطار تفعيل توصيات وزراء الهجرة العرب في اجتماعيهما الأول والثاني في فبراير 2008 ونوفمبر 2009 على التوالي وقرار مجلس الجامعة رقم 6971 .

وأضافت ان المؤتمر سيناقش قضايا المغتربين العرب وسبل تواصلهم مع العالم العربي كما يبحث سبل ايجاد اطار تنظيمي لهم مشيرة الى مشاركة ممثلي الجاليات العربية ومنظمات المجتمع المدني في الخارج والداخل بأعمال المؤتمر.

ولفتت الى أن المؤتمر سيتناول عدة محاور أهمها دور مؤسسات المجتمع المدني في النهوض بالأوضاع العامة للجاليات العربية ودور المغتربين العرب في التنمية وتعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات والأديان اضافة الى ايجاد اطار تنظيمي ومعلوماتي للمغتربين العرب.

وأكدت عبدالهادي ان المؤتمر سيشارك فيه الوزراء العرب المعنيون بشؤون الهجرة والمغتربين ونخبة من رموز الجاليات العربية بالخارج وممثلو منظمات المجتمع المدني ومجموعة من المغتربين الشباب الذين يمثلون الأجيال الثانية والثالثة من المهاجرين.

واشارت الى مشاركة ممثلي المنظمات العربية والاقليمية والدولية وسفراء وممثلي العديد من الدول الأجنبية بالقاهرة والتي يوجد فيها تجمعات كبيرة من المغتربين العرب.

المصدر: كونا

مختارات

Google+ Google+