الجمعة، 17 مايو 2024 18:20

المغرب يشارك بالقاهرة في المؤتمر العربي الأول للجاليات العربية المقيمة بالخارج

الجمعة, 03 دجنبر 2010

يشارك المغرب، ممثلا بالوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج السيد محمد عامر، في المؤتمر العربي الأول للجاليات العربية المقيمة بالخارج الذي تنظمه جامعة الدول العربية من رابع إلى سادس دجنبر الجاري بالقاهرة.

وأوضح بلاغ للوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج أن هذا المؤتمر، الذي ينظم تحت شعار "الجاليات العربية بالخارج .. جسر للتواصل"، سيناقش عددا من القضايا التي تهم الجاليات العربية بالخارج، من قبيل كيفية تعزيز تواصلهم مع العالم العربي.

كما يناقش هذا المؤتمر، يضيف البلاغ، تعميق علاقة الأجيال الناشئة بالمهجر مع بلدانها الأصلية، ودور المهاجرين العرب في تعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات، إضافة إلى النهوض بأدوار الكفاءات العربية المهاجرة في تحقيق التنمية في بلدانها الأصلية والبحث عن إطار تنظيمي ومعلوماتي خاص بها.

ويشارك في هذا الملتقى، بالإضافة إلى الوزراء العرب المعنيين بالهجرة والجاليات العربية، أكثر من 400 مشارك يمثلون عددا من الجمعيات والمنظمات غير الحكومية العربية بالمهجر وشباب عربي مهاجر وفئة من الكفاءات والمهارات العربية المتميزة المقيمة بالخارج، من بينها 15 مهاجرا من أفراد الجالية المغربية المقيمة في عدد من البلدان الأوروبية والأمريكية والإفريقية.

وذكر البلاغ أن الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة في الخارج ستنظم، تفعيلا للاستراتيجية الوطنية التي وضعتها لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج للمساهمة الناجعة في تحقيق التنمية ببلدها الأصلي والدفع بالدينامية الاقتصادية التي يشهدها المغرب، نهاية شهر دجنبر الجاري الملتقى الأول للكفاءات المغربية ببلجيكا، والملتقى الأول للكفاءات المغربية ببريطانيا في أبريل 2011.

3-12-2010

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+