الجمعة، 17 مايو 2024 16:48

مجلس النواب الأمريكي يوافق على مشروع "قانون الحلم" للهجرة

الخميس, 09 دجنبر 2010

وافق مجلس النواب الأمريكي يوم الاربعاء على مشروع قانون مثير للجدل يقدم مسارا للحصول على الجنسية الامريكية للمهاجرين غير الشرعيين الذين جاءوا الي الولايات المتحدة قبل سن السادسة عشر.

ووافق المجلس على "قانون الحلم" Dream Act بأغلبية 216 صوتا ضد 198 صوتا. ومن المقرر ان يجري مجلس الشيوخ اقتراعا يوم الخميس لتقرير هل يبدأ مناقشة نسخة من المشروع بها اختلافات طفيفة. ومن غير المرجح فيما يبدو ان يحصل مؤيدوها على تاييد 60 صوتا وهو العدد اللازم في المجلس المؤلف من 100 عضو لمناقشة المشروع.

ويقدم المشروع اقامة قانونية للشبان الذين لا يحملون وثائق هوية ويتخرجون من مدرسة ثانوية ويكملون عامين في دراسة جامعية أو في الخدمة العسكرية وليس لهم سجل جنائي.

ويحظى المشروع بدعم من الرئيس باراك اوباما والناشطون المدافعون عن حقوق المهاجرين من اصول لاتينية والذين شعروا بخيبة أمل لفشل الديمقراطيين في الوفاء بوعد اوباما لاجراء اصلاح شامل لنظام الهجرة.

وقال اوباما في بيان "هذا الاقتراع ليس فقط الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله لمجموعة من الشبان من ذوي المواهب الذين يسعون لخدمة بلد يعرفون انه بلدهم بمواصلة تعليمهم او الخدمة في الجيش بل انه ايضا الشيء الصحيح للولايات المتحدة الامريكية.

ويعارض الجمهوريون المشروع الذي يطلقون عليه "القانون الكابوس".

وأبلغت النائبة الجمهورية دانا روهارباتشر المجلس ان المشروع "لا يعدو أن يكون عفوا جماعيا لا شك انه سيشجع ملايين اخرين على الهجرة بشكل غير قانوني الى بلدنا."

وكان اوباما قد تعهد اثناء حملته الانتخابية في 2008 بالسعي الي اصلاح للهجرة يعزز أمن الحدود ويعرض خطوات الي وضع قانوني لكثيرين بين حوالي 11 مليون مهاجر غير شرعي يعيشون في الولايات المتحدة. وفشلت ادارته والكونجرس حتى الان في الاتفاق على اجراءات شاملة.

9/12/2010

المصدر: وكالة رويترز

مختارات

Google+ Google+