الثلاثاء، 21 مايو 2024 05:08

افتتاح صالون الأدب العربي في بروكسل وفعالياته "تصطف" خلف مبدعات عربيات

الجمعة, 10 دجنبر 2010

افتتحت مساء الخميس الدورة الخامسة لصالون الأدب العربي في بروكسل, التي يشارك فيها العديد من الكتاب العرب من دول مختلفة وبلدان الهجرة, وتطغى عليها مشاركة الكاتبات العربيات ونقاش الرقابات المختلفة التي تمارس على الإبداع.

وفتح المركز الثقافي العربي وسط العاصمة الأوروبية أبوابه الخميس لاستقبال الجمهور والمشاركين في الصالون الأدبي, الذي تستمر فعالياته ثلاثة ايام. وقالت حواء جبلي المسؤولة في المركز مفتتحة النشاطات "شكرا لحضوركم من اجل أمر منسي, والى حد بعيد غير مفيد", لتضيف انه "الشعر".

فالأمسية الافتتاحية خصصت للقراءات الشعرية التي قدمتها أصوات شاعرات عربيات, وانضوت فيها الجزائريتان زينب الاعوج ومليكة بنزيد, والفلسطينية بيسان داليا طه الى جانب المغربية المقيمة في بروكسل فاطمة مخفي, بعد تغيب الشاعرة الفلسطينية بيسان ابو خالد لارتباطات أخرى.

وعبر كلود جافو, رئيس المركز الثقافي العربي, عن سعادته بتواصل إقامة الصالون العربي للسنة الخامسة.

واعتبر دافو في كلمة الافتتاح ان "الثقافة العربية مهددة بسبب العولمة", لافتا الى ان ما يهددها يحيق أيضا بالثقافات الأخر, وموضحا ان "التهديد" يأتي من انتشار ظاهرة "انجرعة تسلية بات لازمة في كل شيء".

وتحدث كذلك الى انتشار لغة "الغلوبل انغليش" لا فتا الى انه لا يقصد اللغة الانكليزية بذاتها, وإنما "لغة انكليزية مكونة من 300 مفردة صارت لغة عالمية", معتبرا ان عاملي لزوم التسلية واللغة العالمية البسيطة يؤديان الى "إفقار الفكر".

أما طه عدنان, الشاعر المغربي المقيم في بروكسل ومدير الصالون الأدبي, فأكد على نهج هذه التظاهرة الأدبية السنوية وقال ان الصالون الأدبي "يصطف إلى جانب الأديبات والمبدعات العربيات, وهن يصهرن المشاعر والأحاسيس والوقائع والأماني بنار الإبداع بحثا عن معدن نفيس لا يعلوه الصدأ", مضيفا "معدن اسمه الحرية".

وعرضت في الافتتاح مسرحية "اكشفي عن ساقيك ميريل ستريب" للمخرج رحيم العسري, المغربي المقيم في بروكسل, التي اعد نصها من أعمال للروائي اللبناني رشيد الضعيف.

وإضافة الى لقاءات وفعاليات أخرى, ستكون الندوة الرئيسية حول "الوصاية" التي تفرضها أنواع مختلفة من الرقابات العربية على الإبداع, وتأخذ عنوانها من شعار هذه الدورة نفسه "من فتنة الكتابة الى كتابة الفتنة", وستتحدث فيها كاتبات عربيات عن "معاناتهن مع الرقابة".

10/12/2010

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية

مختارات

Google+ Google+