الجمعة، 17 مايو 2024 02:33

عرض شريطين سينمائيين مغربيين بإشبيلية في إطار دورة "الخطوات الأولى للسينما المغاربية"

الثلاثاء, 14 دجنبر 2010

تنظم مؤسسة (البيت العربي) ما بين يومي 13 دجنبر الجاري و24 يناير القادم بمدينة إشبيلية (الاندلس) دورة سينمائية تحت شعار "الخطوات الأولى للسينما المغاربية" سيتم خلالها عرض شريطين سينمائيين مغربيين.

وعلم لدى المنظمين اليوم الاثنين أنه سيتم في إطار هذه الدورة السينمائية عرض الشريطين السينمائيين المغربيين "وشمة"(1970) للمخرج حميد بناني و"الايام ، الايام" ((1978 للمخرج أحمد المعنوني.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه سيتم أيضا خلال هذه الدورة عرض الفيلم الجزائري "عمر غاتلاتو" (1976) للمخرج مرزاق علواش والفيلم التونسي "الهائمون" (1984) للمخرج ناصر الخمير.

وقد اختار المنظمون هذه الأفلام الأربعة التي تم إنتاجها خلال الفترة ما بين سنتي 1970 و 1984 لإبراز الخطوات الأولى للصناعة السينمائية في المغرب العربي وإعادة بناء تاريخ السينما في هذه المنطقة من شمال إفريقيا.

وحسب المنظمين فإن عرض هذه الافلام السينمائية الاربعة ستتيح لعموم الجمهور اكتشاف "الإنتاج السينمائي في بلدان المغرب العربي" موضحين أنه بالرغم من أن هذه الانتاجات السينمائية تتميز باختلاف فني مما يؤكد "تنوع وغنى المسار السينمائي بكل من المغرب وتونس والجزائر".

تجدر الاشارة إلى أن مؤسسة (البيت العربي) "كاسا أرابي" التي يوجد مقرها بمدينة مدريد مؤسسة تعمل من أجل دعم الدراسات العربية والإسلامية والمساهمة في إقامة جسر بين العالمين العربي والإسلامي من جهة وإسبانيا من جهة أخرى.

13- 12- 2010

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+