الجمعة، 17 مايو 2024 14:55

إيطاليا ترفع الحظر عن دخول المهاجرين الباحثين عن العمل

الجمعة, 17 دجنبر 2010

قررت الدولة الإيطالية رفع الحظر المفروض على دخول العمال المهاجرين من خلال الإعلان عن استعدادها لاستقبال قرابة 100000 دخول جديد حسبما تناقلته وسائل الإعلام الإيطالية اليوم الأربعاء.

و كانت إيطاليا -حسب وسائل الإعلام- قد فرضت حظرا على استقبال العمال الأجانب سنة 2008 تحت تأثير الأزمة الاقتصادية الا انه بعد "سنتين من الحظر وقع الوزير الأول سيلفيو برليسكوني على مرسوم يسمح بتدفق قرابة 100000 وافد جديد".

في هذا الصدد أشارت صحيفة لا ريبوبيلكا (اليسار) إلى أن هذا الإجراء سيدخل حيز التطبيق بعد نشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية مؤكدة على أن أولى الدفعات من العمال الأجانب ستبدأ في القدوم ربما في شهر فيفري 2011.

و تابعت ذات الصحيفة تقول أن الحكومة تفتح من جديد "الأبواب لأولئك الذين يريدون العمل في بلدنا" معتبرة "انه كما جرت عليه العادة ستكون هناك حصص للبلدان الأصلية التي وقعت إيطاليا معها اتفاقيات سابقة".

كما أشار ذات المصدر الى أن "حوالي 50000 تأشيرة مخصصة للعمال من جميع القطاعات القادمين من ألبانيا و الجزائر و بنغلادش و مصر و الفيليبين و غانا و المغرب و مولدافيا و نيجيريا و باكستان و السنغال و الصومال و سري لانكا و تونس و الهند و البيرو و النيجر و غامبيا".

و قد خصصت السلطات -حسب ذات المرسوم- قرابة 30000 دخول لعمال الخدمات المنزلية (عمال البيوت و القائمين على المرضى و العجزة و حراس الأطفال) من مختلف الجنسيات كما يرتقب توفير 4000 رخصة إقامة للأشخاص المسجلين في برامج التكوين.

 

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

مختارات

Google+ Google+