الثلاثاء، 21 مايو 2024 09:52

اجتماع بمدريد حول مشروع "سي هورس" لمكافحة الهجرة غير الشرعية عن طريق البحر

الجمعة, 17 دجنبر 2010

انعقد يوم الأربعاء بمدريد اجتماع اللجنة الإدارية لمشروع "سي هورس" للتعاون بين العديد من البلدان الإفريقية والأوروبية لمكافحة الهجرة غير الشرعية عن طريق البحر، بمشاركة ممثلين من المغرب وموريتانيا والسينغال وغامبيا وغينيا بيساو والرأس الأخضر والبرتغال وإسبانيا.

ويتوخى مشروع "سي هورس"، الذي تقوده إسبانيا بدعم مالي من برنامج "أينياس" التابع للجنة الأوروبية، تعزيز التعاون بين بلدان المنشأ والعبور والمقصد للهجرة غير الشرعية لضمان محاربة مافيات الاتجار بالبشر، وخاصة عن طريق البحر بشكل فعال.
وجاء في بلاغ لوزارة الداخلية الاسبانية أن هذا الاجتماع شكل فرصة لتحليل واستعراض النتائج التي تم الحصول عليها في السنوات الأخيرة في إطار هذا المشروع لمكافحة الهجرة غير الشرعية عن طريق البحر.

وأشار البلاغ إلى أنه تم، بهذه المناسبة، التوقيع على مذكرة تفاهم تنص على تعزيز التعاون واستخدام وتشغيل شبكة الاتصالات "سي هورس أطلنتيك"، التي تم وضعها في إطار المشروع الأوروبي "سي هورس" لمكافحة الهجرة غير الشرعية عن طريق البحر.

وتم في هذا الإطار تقديم عرض عملي لممثلي البلدان المشاركة في الاجتماع حول تشغيل شبكة الاتصالات "سي هورس أطلنتيك".
وتمكن شبكة الاتصالات "سي هورس أطلنتيك" من خلال مختلف المراكز الموجودة في البلدان الشريكة في برنامج "سي هورس" من ضمان التنسيق العملي وتبادل المعلومات الدائمة والآمنة عبر الأقمار الصناعية بين البلدان المعنية سواء في مجال الهجرة غير الشرعية أو باقي الأنشطة الإجرامية الأخرى التي يتم القيام بها عن طريق البحر.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذا اللقاء شكل أيضا فرصة "لترسيخ أسس التعاون المستقبلي في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية وغيرها من الأنشطة الإجرامية في عرض البحر".

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+