الثلاثاء، 21 مايو 2024 05:29

"حرب المساجد" أو تميز الإسلام مقارنة بالديانات الأخرى في أوروبا

الثلاثاء, 25 يناير 2011

يحاول الكتاب الخاص بالمساجد في أوروبا الذي نشره باللغة الإيطالية عالم الاجتماع الإيطالي ستيفانو اليفي شرح "ميزة" الإسلام مقارنة بالديانات الأخرى في أوروبا.

و أكد ستيفانو اليفيي و هو أستاذ في علم الاجتماع بجامعة بادو في كتابه "حرب المساجد. أوروبا و تحديات التعددية الدينية" أن هذه الفضاءات المخصصة للصلاة بالنسبة للمسلمين هي مصادر نزاعات في كل أوروبا.

و اعتبر أن "المسجد هو مصدر الخلاف بين المسلمين الذين هاجروا إلى أوروبا من جهة و بين الهيئات الأوروبية و المواطنين من جهة أخرى" مشيرا إلى أن "بناء مساجد جديدة يطرح مشكلة بالإضافة إلى مشكلة تسيير المساجد الموجودة من قبل منذ سنوات".

و كتب المؤلف "أن مسالة المساجد في كامل أوروبا ترافقها نزاعات و نقاشات و اتخاذ مواقف. و لكن الإسلام ليس مجرد ماذنة أو قاعة للصلاة. بل هو أيضا الخمار و القصابات حلال و المسلم الذي ينحني فوق قطعة من الكرتون في الطريق و يتجه نحو الكعبة لإقامة الصلاة".

و أضاف الكاتب أن الإسلام هو نمط معيشة و بالتالي فهو محل نقاشات و كفاحات سياسية و ثقافية و من هنا يأتي أشكال تجاوز مسالة المساجد.

و يتمثل استحقاق هذا الكتاب في منح "خريطة صارمة" للمساجد في أوروبا و "تحليل مقارن" لتواجد المسلمين في 15 بلدا أوروبيا حيث تتواجد هذه الجالية بكثرة.

و أفادت وكالة الأنباء "أنسا ماد" نقلا عن المؤلف أن أوروبا التي يعيش فيها أزيد من 7ر16 مليون مسلم تضم حوالي 11.000 مسجدا مؤكدا انه كان ينتظر اكتشاف أرقام اقل بكثير.

و أضاف أن "القيام بهذه الإحصائيات كان مهمة صعبة و لكن يمكننا من التعرف احسن على حقيقة الإسلام في أوروبا".

و بخصوص هذا التواجد أشار المؤلف على سبيل المثال إلى انه في النمسا و على الرغم من تواجد "ضئيل" للمسلمين هناك اليوم في هذا البلد "محادثات و خلافات في النقاش العمومي".

و أشار إلى أن هذا ظهر خلال الاستفتاء الذي نظم بسويسرا سنة 2009 حول منع بناء المÂذن" معتبرا الديانة الإسلامية في أوروبا متميزة "بالاستثنائية".

و تطرق المؤلف أيضا إلى مفهوم معاداة الإسلام حيث لاحظ أن كل بلد من إيطاليا (التي تضم مليون مسلم و هناك ثلاثة مساجد معترف بها) إلى إسبانيا و اليونان و البوسنة و سويسرا و النمسا و فرنسا إلى ألمانيا و بلغاريا و هولندا و بريطانيا العظمى و السويد و بلدان أخرى لأوروبا الشمالية لديها "طريقتها الخاصة" في التعبير.

و أخيرا قال باختصار انه نظرا لمعاداة الإسلام فان المسلمين في أوروبا  "لا يتمتعون بحرية ممارسة الديانة".

24 /1/2011

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

مختارات

Google+ Google+