الثلاثاء، 21 مايو 2024 04:56

لقاء بالجديدة يدعو إلى تعزيز عمل التعاونيات باعتبارها تساهم في تعزيز التنمية البشرية المحلية

الخميس, 27 يناير 2011

دعا المشاركون في اللقاء الثالث للمبادرات المواطنة الأورو-متوسطية، الذي انعقد أمس الأربعاء بمدينة الجديدة، إلى تطوير وتعزيز عمل التعاونيات باعتبارها رافعة اقتصادية وتساهم في تعزيز التنمية البشرية المحلية.

وكان هذا اللقاء، الذي نظمته جمعية "لوبون أومبلوا دو لاسولداريتي" (الاستعمال الأمثل للتضامن) بمدينة دونكيرك بمنطقة شمال "با دو كالي" بفرنسا، بتعاون مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية في الخارج والوزارة المكلفة بالشؤون الاقتصادية والعامة، مناسبة لاستعراض التجربة المغربية في مجال التنمية البشرية من خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكذا التجارب الأجنبية الأخرى في هذا المجال.

وركز المشاركون على دور التعاونيات باعتبارها تشكل رابطا بين القضايا الاقتصادية والاجتماعية، وبحثوا السبل الكفيلة بتسهيل تسويق منتوجات التعاونيات.

وشددوا، في هذا الصدد، على الدعم الذي يمكن أن يقدم من أجل مرافقة الفاعلين الاجتماعيين في ربط التعاونيات علاقات اقتصادية دولية، وكذا بغية تعزيز الشراكات.

واستعرض وزير التجارة الخارجية السيد عبد اللطيف معزوز، خلال افتتاح أشغال هذا اللقاء، المراحل الهامة التي قطعها المغرب في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، مسلطا الضوء على البرنامج الطموح للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي مكن، منذ إطلاقه سنة 2005، من توفير نحو أربع آلاف نشاط اقتصادي مدر للدخل وإحداث 40 ألف منصب شغل.

وأكد الوزير، بهذه المناسبة، أن قطاع الجمعيات والتعاونيات سيعرف في المستقبل عهدا جديدا سيمكنه من الانتقال إلى السرعة القصوى، وبالتالي ضمان إندماج اجتماعي واقتصادي للمستفيدين من الأنشطة الجمعوية والتعاونية، وعلى الخصوص الشباب العاطلين والنساء، وذوي الاحتياجات الخاصة والمقاولين الشباب.

من جانبه، أبرز السيد محمد البرنوصي، الكاتب العام للوزارة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج، التدابير المتخذة من قبل الوزارة لتشجيع إندماج المغاربة المقيمين بالخارج في النسيج الاقتصاد الوطني.

من جهته، أكد عامل إقليم الجديدة السيد معاد الجامعي أن التعاونية تظل من أبرز المستهدفين من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشيرا إلى أن 17 تعاونية تعمل في عدة مجالات استفادت على مستوى الإقليم من دعم مالي إجمالي بقيمة 7ر3 مليون درهم، وذلك في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للفترة 2006-2010.

وقام بتنشيط أشغال هذا اللقاء، الذي نظم تحت شعار "التعاونيات، فاعل اقتصادي محلي : الوضع الراهن والآفاق''، مختصون وفاعلون جمعويون مغاربة وأجانب، من بينهم على الخصوص أعضاء الشبكات الأوروبية للمدن ومناطق الاقتصاد الاجتماعي بفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا والسويد.

27-1-2011

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+