الجمعة، 17 مايو 2024 15:51

مهرجان أكادير للسينما والهجرة.. تقديم مشروع يرمي إلى إبراز سينمائيين شباب بالمتوسط

الخميس, 27 يناير 2011

سيتم على هامش مهرجان أكادير للسينما والهجرة المقرر تنظيمه ما بين تاسع و12 فبراير القادم تقديم مشروع يرمي إلى إبراز سينمائيين شباب بجنوب المتوسط لعشاق السينما بالمنطقة.

ويقوم هذا المشروع ،الذي يحمل عنوان "محترف السينما العابرة للمتوسط" ،حسب ، واضعيه على"مواكبة السينمائيين الشباب المتوسطيين في تنمية مشروع أول فيلم مطول يعزز قيم التلاقح الثقافي".

ومن المرتقب أن تختار لجنة مهنية المشاريع التي ستستفيد من المواكبة في إخراج أفلام قصيرة وفي كتابة سيناريوهات الأشرطة المطولة.

ومن بين الشركاء الذين يساهمون في إنجاز هذا العمل الذي سيتم إطلاقه رسميا خلال ماي القادم في إطار مهرجان كان، توجد جمعية "ميل فيزاج " وقناة فرانس الدولية والمركز السينمائي المغربي ولجنة فيلم ورزازات.

ويترأس الدورة الثامنة لمهرجان أكادير للسينما والهجرة الممثل الفرنسي الشهير من أصل كاميروني إريك إيبواني.

وحسب جمعية المبادرة الثقافية، المشرفة على تنظيم الحدث، سيتطرق جزء مهم من البرمجة الفنية والندوات خلال هذه السنة إلى السينما الإفريقية وقضايا الهجرة بالقارة.

كما سيتم تكريم وجهين بارزين من المسرح والسينما بالمغرب العربي ويتعلق الأمر بالفنان المغربي عبد القادر مطاع والممثل والمخرج الجزائري محمود الزموري.

ويتضمن برنامج التظاهرة أيضا عقد لقاءين-مناقشة بجامعة إبن زهر بأكادير مع مخرجين وممثلين على هامش عرض أفلامهم.
فبعد عرض فيلم "اضطراب" لمحمد الكغاط، سيتم عقد الندوة الأولى بحضور رشيد الوالي وحنان إبراهيم في حين سينشط الندوة الثانية السينمائي الفنانة البلجيكية من أصل مغربي رشيدة الشباني بعد عرض فيلمين من أفلامها القصيرة.

ويتضمن برنامج الدورة القادمة كذلك أفلاما أخرى سيتم عرضها بالمركز السجني بإينزكان -آيت ملول وبدار الطالب ببيوغرة بإقليم شتوكو آيت باها.

26- 1- 2011

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+