الجمعة، 17 مايو 2024 20:44

محترف السينما العابرة للمتوسط يرفع تحدي تطوير المواهب السينمائية الشابة ببلدان الجنوب

الجمعة, 28 يناير 2011

أكد السيد ديديي بوجار، مدير الانتاج بمحترف السينما العابرة للمتوسط ،أن هذا المشروع يروم مصاحبة السينمائيين الشباب بحوض البحر الأبيض المتوسط في إنجاز أول شريط طويل لهم ، سواء على مستوى الكتابة أو الإخراج أو من الناحية التقنية.

وأوضح، أن السينما العابرة للمتوسط ترفع عدة تحديات منها على الخصوص مواكبة المواهب الجديدة ببلدان الجنوب، عبر نقل التجارب و الخبرات الفعالة وذلك على مستويات متعددة من التدخل.

وأبرز في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ،على هامش فقرات الدورة ال` 12 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، أن هذا المحترف يساهم في تطوير علاقات الإنتاج الفني والتوزيع عبر الحوار الثقافي الذي يسود داخل هذه المحترفات السينمائية.

وقال ،السيد بوجار إن اختيار مدينة ورزازات لاحتضان هذا المحترف ليس اعتباطيا و إنما يعود إلى ما تتوفر عليه هذه المدينة من بنيات تحتية سينمائية .كما أنها تعتبر عاصمة السينما بالمغرب حيث يتم بها تصوير حوالي 45 في المائة من انتاجات الفن السابع.

وأشار إلى أن لجنة تحكيم مهنية ستعمل على اختيار الأعمال التي ستستفيد من مواكبة انجاز أشرطة قصيرة وسيناريوهات الأفلام الطويلة، مضيفا أنه فضلا عن المغرب الذي سيقدم فيه هذا المشروع في شهر فبراير المقبل بمهرجان أكادير للسينما والهجرة ، يهم المشروع كذلك عددا من البلدان المتوسطية منها الجزائر و تونس وسورية.

ومن بين الشركاء الذين يساهمون في انجاز هذا المشروع توجد جمعية ألف وجه ( ميل فيزاج ) وقناة فرنسا الدولية والمركز السينمائي المغربي ومجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج ولجنة فيلم ورزازات .

27-1-2011

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+