الثلاثاء، 21 مايو 2024 03:50

بدء عملية إيداع طلبات الإقامة بإيطاليا بالنسبة لحوالي 100 ألف عامل

الإثنين, 31 يناير 2011

بدأت , اليوم الاثنين , عملية إيداع طلبات الإقامة والعمل بإيطاليا لحوالي 98 ألف و80 شخصا , لتنهي يوم الخميس القادم , وذلك بمقتضى مرسوم 2010-2011 الخاص بالهجرة .

وحسب هذا المرسوم, الذي تم التوقيع عليه متم شهر نونبر من طرف رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني , فإن الطلبات ينبغي أن يقدمها مشغلون إيطاليون وتهم مواطنين منحدرين من بلدان محددة .

وينبغي لهذه الطلبات أن تتم عبر الموقع الإكتروني لوزارة الداخلية , وحسب المرسوم الذي , نشر بالجريدة الرسمية في فاتح يناير, فإن هذه العملية ستتم عبر ثلاث مراحل.

وتهم المرحلة الأولى , التي تنطلق ابتداء من اليوم الاثنين , 52 ألفا و80 عاملا قدموا من بلدان مختلفة من بينها المغرب الذي وقعت معه إيطاليا اتفاقيات تعاون في مجال الهجرة, إذ سيتفيد المغرب من حصة (كوطا) تهم 4500 منصب شغل .

أما المرحلة الثانية , التي تبتدئ يوم الأربعاء , فتهم 30 ألف عامل ممن يزاولون أعمالا داخل البيوت ( مساعدة المسنين أو تربية الأطفال أو مزاولة خدمات منزلية) .

وتهم المرحلة الثالثة والأخيرة (يوم الخميس) 11 ألف منصب شغل لفائدة الحاصلين على تصريح بالإقامة لغرض الدراسة أو العمل كموسميين أو التدريب وغيرها , كما تهم أيضا 4 آلاف منصب شغل لفائدة الأشخاص الذين أنهوا برامج تكوينية في بلدهم الأصلي .

ويأتي هذا الإجراء الجديد, الذي يندرج في إطار الجهود المبذولة لتعزيز إدماج المهاجرين , عامين بعد أن وضعت السلطات الإيطالية, بفعل تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية , قيودا على دخول العمال المهاجرين .

وجاء الإعلان عن هذا الإجراء في شهر دجنبر الماضي غداة دخول , حيز التنفيد , مرسوم آخر يلزم طالبي رخصة الإقامة طويلة المدى باجتياز امتحان في اللغة الإيطالية .

1/31/2011

المصدر: وكالة المغرب العربي

Haut du formulaire

Bas du formulaire

 

مختارات

Google+ Google+