الثلاثاء، 21 مايو 2024 03:59

رؤساء بلديات اشتراكيون فرنسيون يوجهون نداء للسماح للأجانب بالانتخاب

الثلاثاء, 15 فبراير 2011

وجه رؤساء بلديات 27 مدينة من اليسار الفرنسي نداء رسميا اليوم الثلاثاء الي مجلس الشيوخ من أجل تحسيس الرأي العام و السلطات العمومية حول الاعتراف بحق مشاركة المقيمين الاجانب في الانتخابات المحلية واصفين اياه ب " الضرورة الديمقراطية".

و قد انطلقت هذه المبادرة من مدينة ستراسبورغ التي انعقد بها في أكتوبر2010 أول مؤتمر لمجالس المقيمين الأجانب تحت اشراف المجلس الاوربي.

في هذا الخصوص يرى رئيس بلدية ستراسبورغ السيد رولان ريس أنه " حان الوقت لاجتياز مرحلة اضافية".

كما اعتبر نفس المسؤول أن الرأي العام يؤيد هذه الفكرة التي تسمح باشراك المقيمين الأجانب في الحياة المحلية و المساهمة في " العيش سويا".

و منذ المصادقة على معاهدة ماستريشت في سنة 1992 فان حق التصويت في الانتخابات المحلية منح استثنائيا لرعايا الاتحاد الأوربي.

و للعلم فان النداء الذي وجهه رؤساء البلديات يدعو أيضا الى توسيع هذا الحق ليشمل مجموع السكان الأجانب.

و يذكر أنه في شهر ماي 2000 كان الوزير الاول الفرنسي ليونيل جوسبان قد رفض عرض اقتراح القانون على مجلس الشيوخ بالرغم من التصويت عليه من طرف أغلبية النواب اليساريين على مستوى المجلس.

أما جناح اليمين الذي رفض رفضا قاطعا هذا التفتح فان الحق في الانتخاب يبقى مرتبطا بالمواطنة. و قد جدد ذلك الوزير الأول الفرنسي فرانسوا فيون لمعارضة هذا الاقتراح الذي قدمه النواب الاشتراكيون.

و من جهته وافق الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي كان يشغل منصب وزير الداخلية في سنة 2005 على " فتح نقاش هادئ وبناء" حيث صرح أن " مشاركة أجنبي في التصويت لن يكون أمرا غير طبيعيا". غير أن المرشح لرئاسة الجمهورية انذاك لم يجدد هذه التاكيد خلال حملته في سنة 2007 و من ثمة تم التخلي عن هذه الفكرة.

15/2/2011

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

مختارات

Google+ Google+