الأربعاء، 15 مايو 2024 00:35

حوالي 250 ألف عامل أجنبي مهاجر فروا من ليبيا (الامم المتحدة)

الإثنين, 14 مارس 2011

قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فى ليبيا السيد رشيد خاليكوف اليوم بالقاهرة أن حوالي 250 ألف من العمال الأجانب المهاجرين قد فروا من ليبيا.

وقال السيد خاليكوف في ندوة صحفية بمقر المركز الإعلامى للأمم المتحدة بالقاهرة أن 134 ألف شخص هربوا عبر الحدود الليبية التونسية وما بين 104 إلى 107 آلاف شخص عبر الحدود الليبية المصرية و 6 آلاف عبر الحدود الليبية الجزائرية وأكثر من ألفين عبر الحدود مع النيجر.

وأشاد بتعاون السلطات فى كل من الجزائر ومصر وتونس والنيجر مع الوكالات الإنسانية للأمم المتحدة فى تقديم المساعدات للفارين من ليبيا وقال أن الوضع فى ليبيا " متغير بشكل يومى ومن الصعب التنبؤ بالاحتياجات الإنسانية خاصة فى غرب البلاد ".

وأشار السيد خاليكوف الى أنه تقرر ارسال بعثة للأمم المتحدة فى ليبيا بهدف تقييم الأوضاع الإنسانية وتحديد الاحتياجات داخل البلاد موضحا أنه تم تمويل 22% من النداء العاجل المشترك الذى يقدر بنحو 160 مليون دولار وأطلقه وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية والمفوضية العليا لشئون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية.

وأضاف أن هذا النداء العاجل يهدف إلى توفير الاحتياجات المتوقعة لنحو 400 ألف شخص من بينهم حوالى 200 ألف شخص فروا من الحدود الليبية مع الدول المجاورة لمدة 3 أشهر مشيرا إلى أنه لايوجد معلومات مؤكدة عن الوضع فى البلاد بسبب عدم وجود موظفى الأمم المتحدة فى ليبيا.

وأكد منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فى ليبيا على ضرورة بذل الجهود لمواجهة التحديات الإنسانية فى ليبيا والحد من الوفيات والضحايا مشيرا إلى أنه لا يستطيع تحديد مدى التأثير على عمليات الإغاثة الإنسانية إذا تم اتخاذ قرار بحظر الطيران على ليبيا.

وأضاف أن معظم الاحتياجات في ليبيا متوافرة طبقا لتقديرات السلطات المحلية و المنظمات الأخرى مشيرا الى أن الأزمة في ليبيا مختلفة لأن معظم الفارين من العمال الأجانب من الرجال بينما أزمة اللاجئين فى أى بلد غالبا ما تكون من النساء والأطفال.
من جانبه قال المدير الإقليمى لمكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووسط ‚آسيا (أوتشا) عبد الحق أميرى إن بعثة من الأمم المتحدة زارت مؤخرا ليبيا للتعرف على الوضع الإنسانى وتحديد احتياجاتهم.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

مختارات

Google+ Google+