الثلاثاء، 14 مايو 2024 04:06

الملتقى الأول للفيدراليات الإسلامية في إسبانيا يوم السبت القادم بمدريد

الجمعة, 18 مارس 2011

تحتضن مدريد يوم 19 مارس الجاري أشغال الملتقى الاول للفيدراليات الاسلامية في إسبانيا وذلك بمبادرة من اللجنة الاسلامية في إسبانيا.

وجاء في بلاغ للجنة أن هذا الملتقى المنظم تحت شعار "مستقبل اللجنة الإسلامية في إسبانيا" يتوخى تعزيز الاتصال والتبادل بين مختلف الفيدراليات الاسلامية التي تتطلع إلى الانضمام إلى اللجنة الجديدة.

ويندرج هذا الملتقى في إطار الاعلان عن إعادة تنظيم وهيكلة اللجنة الإسلامية في إسبانيا (الهيئة التمثيلية الرسمية للمسلمين لدى الحكومة الاسبانية).

وحسب المنظمين فإن ملتقى مدريد يشكل فرصة للاطلاع على المقترحات ووجهات النظر التي يمكن أن تساعد على تحقيق أوسع توافق ممكن في الآراء بين الأطراف المعنية حول إعادة تنظيم وهيكلة اللجنة الإسلامية في إسبانيا مضيفين أن اللقاء يشكل أيضا فرصة لتحليل الوضعية الراهنة للشأن الديني وإثارة النقاش حول مختلف المقترحات لإعادة تنظيم اللجة الاسلامية.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا الملتقى سيتميز بمشاركة ممثلين عن الفيدراليات الإسلامية في إسبانيا المعترف بها من قبل وزارة العدل الاسبانية ومندوبيها في مختلف الجهات في إسبانيا.

تجدر الاشارة إلى أن اللجنة الاسلامية في إسبانيا تضم حاليا كلا من الفيدرالية الاسبانية للهيئات الدينية الاسلامية (فيري) واتحاد الهيئات الاسلامية في إسبانيا (أوثيدي).

يذكر أن الفدرالية الاسبانية للهيئات الدينية الاسلامية (فيري) كانت قد نظمت الشهر الماضي بمدريد لقاء تواصليا حول موضوع التمثيلية الرسمية للمسلمين في إسبانيا تميز بمشاركة العديد من الاكاديميين والباحثين والاساتذة الجامعيين فضلا عن ممثلي العديد من الجمعيات الإسلامية المنضوية تحت لواء الفيدراليات الموزعة على جميع أنحاء التراب الإسباني.

وقد انكب المشاركون في هذا اللقاء على دراسة الوضع الراهن للجالية المسلمة المقيمة في إسبانيا خصوصا مع الاعلان عن إعادة تنظيم وهيكلة اللجنة الإسلامية في إسبانيا (الهيئة التمثيلية الرسمية للمسلمين لدى الحكومة الاسبانية).

وشكل الملتقى التواصلي الاول للجمعيات الاسلامية في إسبانيا حول موضوع "التمثيلية الرسمية للمسلمين في إسبانيا :الحاضر والمستقبل" فرصة لتحليل الوضع الراهن للشأن الديني وإطلاق نقاش حول مختلف المقترحات من أجل إعادة تنظيم وهيكلة اللجنة الإسلامية في إسبانيا (الهيئة التمثيلية الرسمية للمسلمين لدى الحكومة الاسبانية).

وقد تناول الملتقى العديد من القضايا تتمحور حول مواضيع "الشأن الديني في إسبانيا اليوم" و"تشخيص الوضع الحالي للتمثيلية الرسمية للمسلمين في إسبانيا" و"رهانات الشأن الديني في إسبانيا والاستفادة من التجارب الخارجية" و"مستقبل اللجنة الاسبانية في إسبانيا : مقترح الفيدرالية" و"استراتيجية التمثيلية الاسلامية في ظل المستجدات الراهنة" و"الرهانات السياسية والفكرية الجديدة التي تواجه التمثيلية الاسلامية في إسبانيا".

كما تم في إطار هذا الملتقى التواصلي تنظيم ندوة حول موضوع "التمثيلية الاسلامية وأزمة تجديد الاطر وصراع الاجيال".
17 / 3 / 2011

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+