الثلاثاء، 14 مايو 2024 19:43

منح وسام الصداقة في روسيا لطبيب مغربي مختص في جراحة العيون

الثلاثاء, 22 مارس 2011

منحت فيدرالية المهاجرين بروسيا, اليوم الثلاثاء, وسام الصداقة للطبيب المغربي المختص في جراحة العيون الدكتور سعيد رزيق.

وقد منح الوسام للطبيب المغربي, خلال حفل خاص على هامش انعقاد الدورة الثالثة لمنتدى المهاجرين بروسيا اليوم, لتميزه العلمي والاجتماعي, حسب مسؤولي الفيدرالية, ودوره في تعزيز مكانة النخبة المهاجرة في روسيا ومساهمته في تعزيز الصداقة بين روسيا والعالم العربي بصفة خاصة.

وبهذه المناسبة, أكد الدكتور سعيد رزيق, في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء, أن هذا الوسام يعد "اعترافا نبيلا" بالمكانة التي يحتلها المغاربة المقيمين في روسيا في مختلف المجالات العلمية والثقافية والاقتصادية, وبالإنجازات التي حققها الأطباء المغاربة بوجه خاص في مجال البحث العلمي في روسيا, كما يعكس هذا التتويج الدور الهام للجالية المغربية المقيمة في روسيا في مختلف المجالات الحيوية.

وأضاف أن هذا التشريف سيمنحه حافزا اخر للمضي في مساره العلمي الطبي والمساهمة في تطوير الابحاث في مجال طب العيون, مبرزا أنه على استعداد, بفضل تجربته المهمة التي اكتسبها في روسيا, للمساهمة في الطفرة النوعية التي يعرفها المجال الطبي المغربي, وكذا في الاعمال الاجتماعية والخيرية في مختلف مناطق المغرب.

وسبق للدكتور سعيد رزيق, الذي ازداد في مدينة خنيفرة منذ 36 سنة, ان منح قبل نحو سنتين وسامي استحقاق طبي روسيين لابتكاره ثلاثة طرق جراحية خاصة بامراض انقلاع الشبكية ومعالجة امراض العين مسجلة باسمه في المكتب الفدرالي الروسي للملكية الفكرية, كما منحته وزارة الداخلية الروسية وسام استحقاق آخر على حسن سلوكه وكفاءته المهنية وإسهاماته في تطوير الخدمات الطبية المتخصصة والحفاظ على صحة المواطنين.

والطبيب المغربي خريج معهد "هيلموتز" للابحاث العلمية لجراحة وامراض العيون بموسكو, وشغل منصب مستشار بقسم أمراض العيون في المستشفى الرئيسي لوزراة الداخلية الروسية, ويعد أحد أبرز أطباء العيون في موسكو.

22/3/2011

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+