الثلاثاء، 14 مايو 2024 02:16

التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة لتنظيم أنشطة ثقافية وتربوية بالمغرب وفرنسا

الأربعاء, 23 مارس 2011

وقعت الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وجمعية المغاربة بالمدارس العليا والجامعات بفرنسا ،اليوم الثلاثاء بالرباط ،على اتفاقية إطار للشراكة تروم التنظيم المشترك للأنشطة الثقافية والتربوية بفرنسا والمغرب.

وتهدف أيضا هذه الاتفاقية التي وقعها السيد محمد عامر الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج والسيدة سارة فتح الله رئيسة جمعية المغاربة بالمدارس العليا والجامعات بفرنسا،إلى المساهمة في إبراز قدرات وكفاءات الخريجين من الجامعات والمعاهد الفرنسية مما سيمكنهم من اندماج أفضل داخل سوق الشغل،وتعزيز الروابط الثقافية مع مغاربة المهجر وتقوية صلتهم ببلدهم الأم،وتشجيع اندماجهم الإيجابي ببلد الإقامة.

كما تسعى إلى تعزيز تبادل الخبرات بين الطلبة المغاربة المقيمين بالخارج ونظرائهم بالمغرب في مختلف المجالات العلمية،وتنظيم ،بشكل مشترك ،اللقاءات والندوات حول القضايا التي تهم الجالية المغربية بالخارج،وخاصة مساهمة الكفاءات المغربية بفرنسا في التنمية السوسيو-اقتصادية لبلدها الأصلي.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها الوزارة في تحقيق مزيد من التعاون المثمر بين مختلف المتدخلين والمهتمين بقضايا وشؤون المغاربة المقيمين بالخارج،إضافة إلى تطوير الشراكة مع المجتمع المدني.

وتضم جمعية المغاربة بالمدارس العليا والجامعات بفرنسا،حاليا أزيد من 5 ألاف طالب ينتمون إلى المدارس الكبرى للهندسة والتجارة وأيضا إلى الجامعات الفرنسية. ومن أهدافها توجيه الطلبة المغاربة وتعريفهم بسوق الشغل بالمملكة وتوثيق روابطهم مع بلدهم الأم.

22-3-2011

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+