السبت، 18 مايو 2024 04:54

أوطاوا- دعوة مغاربة العالم إلى الانخراط الفاعل وتعزيز الروابط مع الوطن الأم

الأربعاء, 03 أكتوير 2012

حث الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج٬ عبد اللطيف معزوز٬ أفراد الجالية المغربية المقيمة٬ على الانخراط بشكل فاعل وملموس٬ بالاعتماد على كفاءاتهم وخبراتهم٬ في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي٬ سواء داخل أو خارج وطنهم الأم٬ وإلى تعزيز روابطهم معه٬ وضمان إشعاع الثقافة المغربية.

وأكد الوزير٬ خلال لقاء مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بأوطاوا في بداية الأسبوع الجاري٬ على الإسهام المهم الذي يمكن أن يقدمه أفراد الجالية٬ باعتبارهم قوة اقتراحية وطرفا في الإعداد للقاءات تهدف إلى ربط العلاقات بين الفاعلين المغاربة ونظرائهم الكنديين٬ داعيا إياهم٬ أخذا بعين الاعتبار لدور الثقافة في التقارب بين الشعوب٬ إلى التفكير في الوسائل اللازمة من أجل تنظيم تظاهرات ثقافية تروم التعريف بالثقافة المغربية بكندا.

وأكد معزوز أيضا٬ في هذا اللقاء الذي حضرته٬ على الخصوص٬ سفيرة المغرب بكندا، نزهة الشقروني٬ أن الوزارة مفتوحة على جميع الاقتراحات "الجادة والطموحة"٬ التي من شأنها إبراز مكانة المغاربة المقيمين بالخارج داخل بلدان الاستضافة٬ بالاعتماد على وسائل تواكب اندماجهم٬ وتروم تعزيز إسهامهم في إشعاع بلدهم الأصل وتعلقهم به.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لتدارس القضايا المرتبطة بالحكامة٬ وتعزيز تعلق المغاربة المقيمين بالخارج ببلدهم الأصلي٬ وإدماجهم بشكل ناجع داخل دول الاستضافة٬ وتعزيز إشعاع الثقافة المغربية٬ والانخراط في الجهود الرامية إلى الدفاع عن مصالح المغرب.

وشكلت قضيتا الجالية المغربية المقيمة بكندا وإسهامها في تنمية المغرب٬ واحتياجات الجالية المغربية في بلدان الاستضافة٬ المحورين الأساسيين للقاء مماثل عقد٬ الأحد الماضي٬ مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بشربروك.

وأكد الوزير خلال هذا اللقاء٬ الذي عرف حضور ممثلين وأعضاء من جمعية مغربيات ومغاربة "إستري"٬ وجمعية الطلبة المغاربة بجامعة شربروك٬ والمبادرة الثقافية للتنمية والتربية٬ على أهمية النسيج الجمعوي للمغاربة المقيمين بالخارج في تنفيذ عدد من البرامج داخل بلدان الاستضافة٬ بالاعتماد على جمعيات "قوية" وذات "مصداقية" و"تمثيلية".

وحرص الوزير٬ بهذه المناسبة٬ على تعريف الحضور بالمحاور الكبرى للسياسة الحكومية اتجاه مغاربة العالم٬ وحول المبادرات التي قامت بها وزارته لتشجيع المغاربة المقيمين بالخارج على الاستثمار والقيام بشراكات ومشاريع في المغرب.

وفيما يتعلق بتشجيع اللغات والثقافة المغربية٬ ذكر الوزير٬ على الخصوص٬ بإحداث مراكز ثقافية مغربية بالخارج٬ مشيرا إلى الانطلاق الرسمي للموسم الثقافي 2012- 2013 لدار المغرب بمونريال هذا الأسبوع.

وذكر الوزير أيضا بالمحاور الكبرى للخطاب الملكي ل20 غشت الذي يولي مكانة مهمة للشباب٬ مؤكدا على دور الشباب المغربي المقيم بالخارج.

وكانت قضايا الاعتراف بالخبرات المهنية والشهادات العلمية المحصل عليها في الخارج٬ وكوطا المنح الدراسية الممنوحة للطلبة المغاربة٬ والإدماج السوسيو - اقتصادي٬ وفرص الشراكة مع كندا٬ وتسهيلات التحويلات المالية والمؤسسات البنكية٬ في صلب المحادثات التي أجراها الوزير مع مجموعة من أفراد الجالية المغربية المقيمة بكندا.

ويقوم معزوز٬ منذ الأربعاء الماضي٬ بزيارة عمل لكندا تهدف٬ بالأساس٬ إلى تعزيز التعاون مع السلطات الكندية خدمة لمصالح أفراد الجالية المغربية المقيمين بهذا البلد٬ وفتح جسور التواصل مع مختلف مكونات وفعاليات الجالية المغربية المقيمة بمونريال وشيربروك.

3-10-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+