السبت، 18 مايو 2024 06:30

الرباط- إِندونيسيا تعانق المغرب بتدريس لغتها بجامعة محمد الخامس

الأربعاء, 03 أكتوير 2012

افتتح وائل بنجلون، رئيس جامعة محمد الخامس بأكدال بالرباط، رفقة السفير الإندونيسي بالمغرب، توساري ويدجايا، في حفل أقيم أمس بمدرج "بلماحي" بكلية العلوم بالرباط، دروس اللغة الإندونيسية التي سيشرف عليها ولأول مرة أساتذة من نفس البلد الآسيوي بكلية الآداب بالرباط، وعرف حضور وفد ديبلوماسي إندونيسي وممثلين عن جامعة جاكرتا.

وقال وائل بنجلون، في كلمة افتتاحية للحفل، إن تعليم اللغة الإندونيسية سيعطي دينامية جديدة داخل المجال التعليمي بالمغرب، إضافة إلى أنها ستضفي بعدا ثقافيا وحضاريا في علاقة المغرب بأندونسيا، معتبرا أن هذه اللغة الآسيوية ستقرب المغرب من المستوى التكنولوجي المتقدم الذي باتت تعرفه إندونيسيا مؤخرا، "رغم بعد المسافات الشاسعة بين البلدين لاعتبارهما يمثلان أقصى البلاد الإسلامية من الشرق إلى الغرب".

وأشار بنجلون إلى أن عدد الطلبة الأندونيسيين بالجامعات المغربية محترم، ويجب الرفع منه في إطار العلاقات المتبادلة والمعتبرة بين البلدين، التي ستعرف تطورا على المدى المتوسط والبعيد.

من جهته، قال السفير الإندونيسي بالرباط، توساري ويدجايا، إن افتتاح دروس اللغة الإندونيسية بجامعة محمد الخامس يعد إنجازا تاريخيا يرمي إلى تعزيز الأخوة بين الشعبين المغربي والاندونيسي، مذكرا الحضور بمشاركة ممثلي المقاومين المغاربة في مؤتمر باندوغ بإندونيسيا سنة 1955، وبزيارة رئيس جمهورية إندونيسية سوكارنو إلى المغرب سنة 1960 في عهد الملك محمد الخامس.

وأضاف توساري أن تعلم اللغة الإندونيسية يعني التواصل مع 240 مليون نسمة من إندونيسيا وغيرهم من شعوب أخرى في منطقة آسيا الجنوبية، متمنيا في الوقت نفسه أن يكون افتتاح دروس اللغة الإندونيسية "انطلاقة لمواصلة بناء الجسر الحضاري بين إندونيسيا والمغرب".

في سياق متصل، قال حبيب خيرت، مسؤول الطلبة الإندوسيين بالمغرب في تصريح لهسبريس، أن الطلبة الأندونيسيين بالجامعات المغربية لا يتعدى الـ200 طالبة وطالبة، "ونحن ممتنون للحكومة المغربية التي تقدم لنا مساعدات متعلقة بنا كطلبة هنا بالمغرب"، مشيرا إلى أن هناك تواصلا مستمرا بين طلاب البلدين على مستوى الدراسة وبعض الأنشطة الفنية والرياضية.

يشار إلى أن حفل الافتتاح حضره إضافة إلى رئيس جامعة محمد الخامس-أكدال والطاقم الإداري لكلية الآداب والعلوم الإنسانية أكدال، أعضاء الهيئة الدبلوماسية الإندونسية بالمغرب، وأعضاء وفد جامعة جاكارتا الحكومية إضافة إلى الجالية الإندونيسية بالمغرب، كما عرف الحفل تنظيم عروض لرقصات شعبية إندونيسية أدتها فرقة Sanggar Indra Kusuma من محافظة جاوى الغربية بإندونيسيا.

3-10-2012

المصدر/ موقع هيسبريس

مختارات

Google+ Google+