السبت، 18 مايو 2024 06:05

أمستردام- المجلة المغاربية - طنجة - أمستردام: مغاربة ناجحون في هولندا

الخميس, 04 أكتوير 2012

خصصت الحلقة الثانية للمجلة الإذاعية الشهرية "طنجة – أمستردام" التي تنتجها إذاعة هولندا العالمية بشراكة مع إذاعة البحر الأبيض المتوسط ميدي1 الدولية للحديث عن نموذج آخر من المغاربة المقيمين في هولندا، نموذج ناجع في الحياة المهنية ومندمج في المجتمع دون أن يتخلى عن أصله وهويته المغربية.

نتائج إيجابية

فعلى الرغم من الأخبار السلبية التي تلاحق الجالية المغربية عبر وسائل الإعلام الهولندية، إلا أن الأرقام الرسمية المتعلقة بالجالية المغربية في هولندا والبالغ عددها أكثر من 350 ألف نسمة، تقول بأن أكثر من 85 بالمائة منهم يساهمون بشكل فعال في بناء المجتمع الهولندي.

ليس هذا وحسب، فعلى الرغم ايضا من دعاوى قمع المرأة ووضعيتها التي لا تخلو من معاناة داخل المجتمع المغربي الصغير هنا في هولندا إلا أن الارقام تقول بأن نسبة الفتيات اللائي يحصلن على تعليم جامعي وتعليم عالي هي أعلى من نسبة الفتيان، وكلنا يعلم أن حصول الفتاة على هذه الدرجة من التعليم تفتح لها ابواب التوظيف والاستقلالية، بل ومستوى متقدما من الحياة بالمقاييس الغربية.

نجاح متعدد الأوجه

نجاح المغاربة في هولندا ليس ظاهرة استثنائية، وللنجاح أوجهه التي قد لا تتعرف عليها أو تنتبه لها في عبورك اليومي في المؤسسات العامة أو دواوين الحكومة أو القطاع الخاص. ستجد الناجحين من المغاربة في كل مكان تقريبا من ارباب اعمال صغيرة مزدهرة الى طلاب متفوقين بالجامعات ومؤسسات التعليم الأخرى، تراهم يحتلون مقاعد التدريس كأساتذة جامعيين، تجدهم في البرلمان ممثلين عن الشعب الهولندي، وتجدهم كتابا وممثلين وفي القطاع الفني والإعلامي ، باختصار في كافة مناحي الحياة هنا في هولندا.. من بين كل تلك الوجوه هنالك أسماء نالت حظا أكبر من الشهرة بترديدها عبر وسائل الاعلام المختلفة أو نتيجة للمنصب الرفيع الذي يتقلدونه.

لنأخذ عينة على سبيل المثال لا الحصر:

أحمد أبو طالب عمدة مدينة روتردام، أول عمدة مسلم لثاني اكبر مدينة في هولندا، خديجة عريب برلمانية ومرشحة لرئاسة البرلمان الهولندي حاليا ووقف أمام فوزها بالرئاسة خيرت فيلدرز زعيم حزب الحرية المعادي للإسلام والمهاجرين. أحمد مركوش ضابط شرطة سابق وسياسي بحزب العمل وعضو البرلمان الهولندي والذي شق طريقه بطرح قضايا اندماج الشباب المغاربة على مائدة النقاش العام. نصرالدين دشار ممثل متميز وحائز على جائزة العجل الذهبي وهي أرفع جائزة هولندية تمنح في مجال التمثيل. على بن على (علي بي) مغني راب ومقدم واحد من انجح البرامج الترفيهية بالقناة الثالثة العامة ومرشح هذا لنيل لقب أحسن مقدم برامج لذا الموسم ومرشح كذلك للفوز بجائزة ’الخاتم التلفزيوني‘ وهي أعلى جائزة تمنح لأحسن إنتاج تلفزيوني. والقائمة تطول و تشمل كل القطاعات بما فيها الرياضة و الثقافة و السياسة والإبداعية.

ثنائية الهوية

ضيوف ’طنجة – أمستردام‘ وهم: الدكتور سعيد حمديوي، أستاذ الجامعي متخصص في النانو تكنولوجي في جامعة دلفت التقنية، وهي واحدة من أرقى الجامعات الأوربية بل وعلى مستوى العالم أيضا. المهندس عمر فاتح، مسير قسم التطوير في واحدة من أكبر شركات الاتصالات في هولندا. ياسين صديقي مدير تنفيذي ومستشار بإحدى القنوات التلفزية العمومية في هولندا. هؤلاء يمثلون نموذجا مصغرا للمستوى المشرق والمشرف لأبناء الجالية المغربية الكبيرة هنا في هولندا.

من المحاور التي تناولتها مجلة ’طنجة أمستردام‘ مسألة ثنائية الهوية التي تركز عليها الأحزاب اليمينية الهولندية للتشكيك في ’ولاء‘ المغاربة لوطنهم الثاني. ولكن ماذا تمثل هذه الازدواجية بالنسبة للمغاربة الهولنديين أنفسهم؟

الضيوف يجمعون على أن هذه الثنائية لا تشكل لهم أي عائق ليبدعوا ويطوروا أنفسهم ويندمجوا في الحياة العامة الهولندية. أضف إلى ذلك أن الشركات والمؤسسات الكبرى لا تعير أي اهتمام لهذه الثنائية، ولا تنظر إلى ألوان الموظفين ومعتقداتهم، ولكنها تنظر إلى ما يملكون من مهارات ومعرفة وموهبة.

الارتباط بالوطن

هذا "واجب" يقول أحد الضيوف معتبرا أن المغرب "استثمر" فيه قبل أن يهاجر لإكمال دراسته في هولندا ومن ثم العمل فيها. ولذلك فمن واجبه رد الدين. واعتبر الضيوف بلا استثناء أن بلدهم الأصلي المغرب يستطيع أن يستفيد من "خبرات" مغاربة المهجر ومعارفهم التي راكموها من خلال تحملهم لمسؤوليات كبيرة في شركات ومؤسسات مشهود لها بكفاءتها في مختلف الميادين. ومن الضيوف من شرع فعلا في وضع خبرته بين يدي بلده المغرب وخاصة في ميدان التحديث التقني والتكنولوجيا الدقيقة.

وبخصوص مدى ارتباط هؤلاء الناجحين بغيرهم من المغاربة الآخرين الأقل "حظا" في هولندا، وهل يرون أنفسهم "نموذجا" يتبع، تباينت الآراء بين من "لا يرى في نفسه نموذجا لأحد"، وبين من يعمل جاهدا لتوحيد "جهود" المغاربة وخاصة الأطر العليا حتى لا تبقى مجزأة ومتوارية وراء الصور النمطية السلبية الغالبة على مغاربة هولندا.

لاستماع إلى هذه الحلقة اضغط هنا

4-10-2012

المصدر/ إذاعة هولندا العالمية وإذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية

مختارات

Google+ Google+