السبت، 18 مايو 2024 05:15

أمستردام- 60% من الهولنديين في الخارج يحنون للعودة لبلادهم

الإثنين, 08 أكتوير 2012

يأمل ما يقدر بـ 60 % من الهولنديين الذين يعيشون في الخارج العودة لبلدهم هولندا، لتحتل هولندا بهذا المرتبة الأولى في هذا المجال لتليها أمريكا ثم ألمانيا. هذا ما تبين من دراسة عالمية أجريت حول العمل والاغتراب Talent Mobility Survey.

هناك الكثير من الأسباب التي تطبع تجارب المهاجرين بالصعوبة والاستعصاء، لهذا فإن التفكير في بدء حياة عملية خارج الحدود لا يخلو من التعقيد. تبين من هذا البحث أن ثلث الهولنديين بالخارج يود العودة لبلده بسبب فشل تجربته بالخارج. سبب آخر يتكرر ذكره أن سبب العودة للوطن نزولا عند رغبة شريك/ة الحياة أو من أجل الأطفال.

أسباب

تبين كذلك من البحث أن الأسباب التي تدفع بالهولنديين للهجرة تختلف عن بقية أنحاء العالم. يظل السبب الرئيسي هو اكتساب خبرات جديدة ولكن فيما عدا ذلك فإن الأسباب التي تدفع الهولنديين متعددة. فبينما يذكر نصف المغتربين من مختلف أنحاء العالم بأنهم يذهبون للعمل في الخارج من اجل وظيفة أفضل وفرص أكبر يمثل هذا العامل سببا لواحد من ستة فقط من الهولنديين المهاجرين.

مصلحو العالم

يرغب الهولنديون مقارنة بشعوب أخرى في التحول إلى مصلحين للعالم، لذا يذكرون مرارا في أسباب هجرتهم أنهم قد هاجروا لفعل شيء مفيد في البلدان التي يهاجرون إليها. كذلك يهاجر الهولنديون من أجل شخص آخر كأن يسافر الشخص من أجل محبوبه أو محبوبته حيث بلغت نسبة هذه الفئة من المهاجرين 17 بالمائة بينما تشكل هذه الفئة 3 بالمائة فقط في أنحاء أخرى من العالم. كما يهاجر 7 بالمائة من الهولنديين للحاق بأحد أفراد الآسرة وتساوي هذه النسبة ضعف نسبة المهاجرين لنفس السبب في أنحاء أخرى من العالم.

ثقافات أخرى

بالطبع هناك فئة أخرى من المغتربين الهولنديين لا تفكر في العودة لأرض الوطن. نسبة 41 بالمائة من هذه الفئة يقولون بأنهم قد هاجروا للتعرف على ثقافات أخرى. كذلك يقول الهولنديون الذين هاجروا للاستمتاع بجمال الطقس في البلدان التي هاجروا إليها بأنهم لا يرغبون في العودة إلى هولندا في الوقت الحالي.

هجرة اخرى

من خلال البحث تبين أن فئة أخرى من الهولنديين تفكر في مواصلة السفر من مهجرها إلى مناطق أخرى جديدة بدلا من العودة لهولندا. تحتل أمريكا وألمانيا مقدمة البلدان المفضلة لدى الهولنديين الذين يرغبون في مواصلة الهجرة الى بلد آخر إضافة لبلدان أخرى مثل سويسرا واستراليا.

شارك في هذا البحث أكثر من 160 ألفا من المستجوبين في مختلف أنحاء العالم. يتوزع الهولنديون الذين شاركوا في البحث بين بلجيكا ، المانيا، إنجلترا سويسرا، أمريكا واسكندنافيا.

8-10-2012

المصدر/ إذاعة هولندا العالمية

مختارات

Google+ Google+