السبت، 18 مايو 2024 06:56

وجدة- وقفة رمزية على الحدود الجزائرية المغربية للمطالبة بحرية التنقل والإقامة بالدول المغاربية

الإثنين, 08 أكتوير 2012

نظم المشاركون في الدورة الثانية للمنتدى الاجتماعي المغاربي٬ يوم أمس الأحد٬ وقفة رمزية على الحدود المغربية الجزائرية (زوج بغال) للمطالبة بفتح الحدود بين البلديين وضمان حرية التنقل والإقامة في الدول المغاربية.

وأوضحوا أن كلفة انعدام الوحدة المغاربية على المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية تشكل "خسارة كبرى لحاضر ومستقبل شعوب المنطقة"٬ مبرزين أن بناء المغرب العربي "بتعدده الثقافي واللغوي والاجتماعي" يتطلب رؤية شمولية للمستقبل مرتبطة بفضاء ديمقراطي بدون حدود بين البلدان المغاربية ويحترم حقوق الإنسان.

وأكدوا رفض "المقاربة الأمنية الأوروبية التي تقيم الجدران" عوض بناء الجسور بين ضفتي المتوسط٬ مشددين على ضرورة إغلاق كل أماكن احتجاز المهاجرين غير الشرعيين٬ داعين إلى القضاء على مختلف أشكال العنف الممارس تجاه النساء المهاجرات٬ وضرورة المتابعة القضائية لأي انتهاك لحقوقهن.

كما طالبوا بتحقيق المساواة في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المعترف بها كونيا واحترامها عبر التنفيذ الكامل للاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية حقوق المهاجرين واللاجئين٬ ورفض كل أشكال التمييز والعنصرية.

يذكر أن الدورة الثانية للمنتدى الاجتماعي المغاربي المنظم يومي السبت والأحد حول موضوع الهجرة وحرية التنقل بالمنطقة المغاربية عرف مشاركة حوالي 400 مشارك ومشاركة يمثلون المهاجرين وجمعيات ومنظمات المجتمع المدني والنقابات المغاربية وكذا منظمات التضامن الدولي.

8-10-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+