السبت، 18 مايو 2024 06:30

ساو باولو- مواطن من أصل لبناني عمدة لأكبر مدينة برازيلية

الثلاثاء, 30 أكتوير 2012

فاز حزب العمال الحاكم في البرازيل برئاسة بلدية مدينة ساو باولو في الانتخابات التي جرت أول من أمس الأحد، مما يمنحه السيطرة على أكبر مدن البرازيل والتي تعد جائزة سعى لاقتناصها منذ فترة طويلة. وأظهرت النتائج الرسمية حصول وزير التعليم السابق ذو الأصول اللبنانية فرناندو حداد، الذي ينتمي لحزب العمال، على 56 في المائة من الأصوات في جولة الإعادة، ليفوز على المحافظ السابق خوسيه سيرا الذي ينتمي للحزب الديمقراطي الاشتراكي، ليفوز بسباق رئاسة بلدية ساو باولو.

وفرناندو حداد اللبناني الأصل هو سياسي مغمور، لكن مستقبله يبدو واعدا، فهو كان وزيرا سابقا للتعليم في عهد الرئيس لولا دا سيلفا (2003 - 2010) الذي يتمتع بشعبية كبرى، لكنه مجهول لدى الناخبين، وقد فاجأ الجميع بفوزه على مرشح الإنجيليين المحامي ومقدم البرامج التلفزيونية سيلسو روسومانو الذي كان يعتبر الأوفر حظا.

وشكل فوزه نجاحا مهما للحزب الرئاسي بعد تبعات قضية الفساد التي أدين فيها العديد من القريبين من الرئيس البرازيلي السابق لشرائهم أصوات نواب في البرلمان بين 2003 و2005.

وأدلى نحو 32 مليون برازيلي بأصواتهم الأحد في الدورة الثانية من الانتخابات البلدية في 50 مدينة يتجاوز عدد سكانها 200 ألف، بينها 17 من العواصم الـ26 للجمهورية الفيدرالية مثل سلفادور وفورتاليزا وكوريتيبا.

وكانت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف وشخصيات كبيرة أخرى من حزبها اليساري قاموا بحملة قوية باسم حداد على أمل الفوز بالسيطرة على المدينة التي يقطنها 11 مليون نسمة وتعد العاصمة المالية للبرازيل. ويواجه مرشحو حزب العمال صعوبة بشكل تقليدي في ساو باولو. وتشير استطلاعات للرأي إلى أن فوز حداد له علاقة برغبة الناخبين في حدوث تغيير وسط سخط واسع النطاق على حالة المرور والأمن والبنية الأساسية المتدهورة في المدينة، أكثر من علاقته بانتمائه الحزبي.

وتمثل ساو باولو نحو 12 في المائة من إجمالي الناتج المحلي للبرازيل، وتعطي حزب العمال مصدرا رئيسيا جديدا للنفوذ. وتعود أصول فرناندو حداد، المولود في ساو باولو، إلى قرية عين عطا في قضاء راشيا بالبقاع اللبناني، ووالدته نورما تيريزا غصين مولودة في البرازيل، وهي متحدرة لجهة الأب من مدينة زحلة في الشرق اللبناني. أما والده، خليل حداد، فهاجر وهو في عمر 24 سنة في 1947 إلى البرازيل برفقة والده، الخوري حبيب حداد، الذي سلك مشواره في الكهنوت الكنسي بعد وفاة زوجته، واشتهر في لبنان بمحاربته للانتداب الفرنسي، وتوفي في 1961 بساو باولو، المدينة التي يقيم فيها 3 ملايين مغترب ومتحدر لبناني من أصل 12 مليون نسمة، وتشكل 40 في المائة من النشاط الاقتصادي للبرازيل، سادس اقتصاد بالعالم.

وسبق لفرناندو حداد أن زار لبنان لأول مرة في 2006 حين كان وزيرا للتربية بدءا من 2003 وطوال 6 أعوام زمن الرئيس البرازيلي السابق، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، واستقبلوه بحفاوة لم يكن ينتظرها، خصوصا حين زار بيتي أجداده لأمه وأبيه.

وفي بلدة عين عطا زار حداد البيت الذي وُلد فيه والده في البلدة التي تستقبل هذه الأيام لاجئين يفرون بالعشرات من خطر الأحداث في سوريا، وهناك زرع شجرة أرز في ساحة مدرستها، وأهداه أهلها حفنة من ترابها، فحملها معه إلى بيته بساو باولو التي تزيد مساحتها على 1522 كيلومترا مربعا وموازنتها السنوية على 20 مليار دولار، وتعتبر ثاني مدن القارة الأميركية في عدد السكان بعد العاصمة المكسيكية. وحداد، الذي خاض الانتخابات البلدية عن حزب العمال اليساري الحاكم، متزوج منذ كان عمره 25 سنة من طبيبة أسنان برازيلية اسمها آنا ستيلا، وتعرف إليها حين كان عمرها 17 عاما، فاقترنا بعد عامين، وأثمر الزواج عن ابنين: فريدريكو وآنا.

المعروف عنه أيضا أنه مؤلف 5 كتب في شؤون سياسية واقتصادية واجتماعية متنوعة، وهو حامل 3 دكتوراه في الفلسفة والحقوق والاقتصاد من جامعة ساو باولو، وكان عميدا لكلية العلوم فيها ورئيسا لقسم الدراسات التربوية في البرازيل والمستشار الخاص لوزارة التخطيط.

وبفوزه بولاية من 4 سنوات وبنسبة 55.75 في المائة من الأصوات مقابل 44.25 في المائة لخصمه خوسيه سيرا، الاشتراكي الديمقراطي وحاكم ولاية ساو باولو السابق البالغ عمره 70 عاما، فإن الطرق نحو الرئاسة ستصبح ممهدة وسهلة أكثر أمام حداد.

30-10-2012

المصدر/ جريدة الشرق الأوسط

مختارات

Google+ Google+