الثلاثاء، 21 مايو 2024 09:50

الرباط- وفد من النواب الأوروبيين يبحث قضايا مغاربة العالم

الأربعاء, 06 فبراير 2013

أجرى الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج٬ عبد اللطيف معزوز٬ مؤخرا٬ مباحثات مع وفد من النواب الأوروبيين المنتمين لمجموعة الصداقة المغرب-الاتحاد الأوروبي٬ كانوا قد قاموا بزيارة للمملكة.

وأوضح بلاغ للوزارة يوم الثلاثاء 5 فبراير 2013 أن عبد اللطيف معزوز قام خلال هذا اللقاء بتقديم موجز عن الجالية المغربية المقيمة بالخارج٬ وعن السياسة الحكومية الرامية إلى دعم اندماجها في بلدان الاستقبال والحفاظ على هويتها الثقافية وحفظ حقوقها ومصالحها.

وأشار الوزير أيضا إلى بعض انشغالات أفراد الجالية في أوروبا٬ لاسيما تعليم اللغة العربية للأطفال٬ وحركية العمال٬ وقضية التصويت في الانتخابات المحلية٬ وقرار الحكومة الهولندية خفض التعويضات الاجتماعية لذوي الحقوق من المهاجرين المغاربة.

من جهت٬ أعرب متحدث باسم الوفد الأوروبي٬ جيل بارنيو، عن ترحيبه بمقترح الوزير المنتدب المغربي المتعلق بإدخال اللغة العربية كلغة أجنبية في المقررات الرسمية لبلدان الإقامة.

من جانب آخر٬ أشاد بارينو بالمجهودات التي يبذلها المغرب من أجل مكافحة الهجرة غير الشرعية وتشجيع الحركية في إطار قانوني.

وبخصوص الحقوق التي نصت عليها اتفاقية الأمن الاجتماعي المبرمة بين المغرب وهولندا٬ أعرب النائب الأوروبي عن دعمه للمسعى الدبلوماسي في إطار احترام الفصل 65 من اتفاق المغرب-الاتحاد الأوروبي.

ويتكون الوفد البرلماني الأوروبي٬ إضافة إلى السيد جيل بارنيو٬ النائب عن التحالف التقدمي للاشتراكيين الديمقراطيين٬ ورئيس مجموعة الصداقة المغرب-الاتحاد الأوروبي٬ من نواب يمثلون الحزب الشعبي الأوروبي٬ ومجموعة تحالف الديمقراطيين الليبراليين٬ ومجموعة الخضر/ التحالف الحر الأوروبي.

6-02-2013

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+