الثلاثاء، 21 مايو 2024 03:21

الرياض- مبادرة لمنح أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب مزيدا من الحقوق

الأربعاء, 06 فبراير 2013

قررت المملكة العربية السعودية السماح لمواطناتها المتزوجات من وافدين بأن يمنحن الجنسية السعودية لأبنائهن الذكور.

ونقل موقع عرب نيوز الذي أورد النبأ عن مدير فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في جدة حسين الشريف قوله "نسعى إلى تمكين أولاد النساء السعوديات المتزوجات من أجانب من الحصول على الجنسية السعودية لتجنب المشاكل المتصلة بمستقبلهم في المملكة".

وأضاف أنه "في الوقت الراهن إذا رغب ابن مواطنة سعودية في الزواج من فتاة سعودية، سيواجه عراقيل للحصول على رخصة الزواج من الجهات الحكومية".

وبحسب القرار الحكومي فإن أبناء الأجانب من أمهات سعوديات سيستفيدون من الامتيازات التي يتمتع بها حاملو الجنسية، وستتعامل الحكومة مع هذه الفئة مثل تعاملها مع المواطنين السعوديين لتمكينهم من الحصول على مختلف الخدمات الاجتماعية والصحية والدراسية.

وستعتبر وزراة العمل أبناء السعوديات مواطنين سعوديين في نظام نطاقات الذي يهدف إلى "سعودة" الوظائف لمساعدتهم على الحصول على وظائف في القطاع الخاص.

وذكرت صحيفة عرب نيوز أن كثيرا من المواطنين الأجانب الذين ولدوا في المملكة يعتقدون أن الزواج من سعوديات هو السبيل الوحيد لبقائهم في المملكة، ونقلت عن أحدهم قوله "يمكننا تحويل كفالتنا إلى زوجاتنا السعوديات".

ونقل الموقع عن عبد الله الغاني قوله "ولدت وأمضيت كل حياتي في المملكة، وقررت الزواج من امرأة سعودية للاستمرار كجزء من المجتمع السعودي"، مضيفا أن "هذا القرار سيضمن مستقبلي ومستقبل أبنائي".

وانتقل الحديث عن الموضوع إلى موقع توتير الاجتماعي حيث تبادل مستخدموه آراءهم عن مسألة التجنيس وتعليقاتهم على القرار الحكومي الجديد.

6-02-2013

المصدر/ راديو سوا

مختارات

Google+ Google+