الثلاثاء، 21 مايو 2024 06:15

بروكسيل- شعر العشق العربي عابرًا للحدود في بلجيكا

الخميس, 07 فبراير 2013

حبٌّ بلا حدود هو العنوان الذي يؤطّر الدورة الخامسة من أماسي شعر العشق العربي ببلجيكا التي ينظمها المركز المتنقل للفنون موسم يوم الأربعاء 13 فبراير 2013. ثلاثة شعراء يسافرون بالجمهور إلى وطن المشاعر والأحاسيس.

الشاعرة والمخرجة التسجيلية السورية هالا محمد، ورغم ظروف الحرب والثورة التي يعيشها وطنها سوريا، تنتقي من دواوينها السبعة قصائد عاشقة. قصائد حديثة تعرض من خلالها صاحبة "قليل من الحياة" و"كأنني أدق بابي" رؤية شعرية معاصرة يتعالق فيها الذهني بالنفسي بشكل فنّي جذّاب، مقترحة حساسية شعرية أنثوية تحوّل صقيع المشاعر ولهيبها إلى دفء في القصائد. قصائدها مقطوعات تعزف على أوتار الحب والخوف والقلق والألم والحسرة والذاكرة. وتهدي الشاعرة قصائد الحبّ هذه "إلى كل العشاق على الأرض من كلّ اللواعج والأجيال... وأخصّ منهم العشاق السوريين الذين قضوا في سجون النظام السوري وهم يدافعون عن مساحات حرة للحبّ متحررة من الديكتاتورية لكي يحيا الحبّ بحريّة وينعم المواطن بالعدالة في بلد التعايش السلمي والمحبّة سوريا. قصائد الحبّ ضدّ القتل مع حقّ الإنسان في الحبّ والحياة. إذ لا حبّ بدون عدالةٍ وحرّية".

"الحرب لا تلغي الحبّ بل تكثفه... مثلما الثورة. فقد زاوجت أسماء شعرية سامقة عبر تاريخ الأدب بين الحب والثورة من أمثال لوركا ونيرودا وناظم حكمت وأبو القاسم الشابي ومحمود درويش" يعقب الشاعر المغربي المقيم ببروكسل طه عدنان الذي يشارك، وبصفته الشعرية هذه المرّة، في الأمسيات التي دأب على تنسيقها في إطار الاحتفالات الشعبية بعيد العشاق والمحبّين. ويقرأ صاحب "أكره الحب" قصائد حديثة وغير منشورة تتقرّى أبجديات العشق الحسية بشفافية معاصرة متخفّفة من كلّ ميل رومانسي أو نزعة مباشرة.

فيما يقترح الشاعر البلجيكي كون ستاساينس قصائد عشقية من التراث العالمي منتقاة من عمله الأنطولوجي الذي يضم قصائد في الحبّ لثلاثمئة شاعر دولي تفتح قصيدة الحبّ على أمدائها الكونية.

الأمسية تتخللها وصلات موسيقية يقدمها الثلاثي هينك دولات. حيث يسعى عازف الباص الهولندي هينك دولات إلى استيحاء إيقاعات القصائد ومحاورتها موسيقيا رفقة زميليه البلجيكيين عازف البيانو ديرك شرورس ورون فان ستراتوم على الإيقاع.

وسيكون الجمهور البلجيكي على موعد أول مع هذه الأمسية مساء الأربعاء 13 فبراير بالمركز الثقافي بيرخم بمدينة أنتويرب/أنفيرس. الأمسية الشعرية والموسيقية التي يحتضنها قصر الفنون الجميلة ببروكسل يوم عيد الحب مساء الخميس 14 فبراير على الساعة الثامنة مساء. اقتراح فني فريد على عشاق بلجيكا لقضاء "الفالنتاين" في ضيافة شعرية عربية عابرة للحدود ومنفتحة على التجارب الشعرية العشقية المعاصرة عبر العالم.

7-02-2013

المصدر/ موقع أي ثقافة

مختارات

Google+ Google+