الجمعة، 17 مايو 2024 02:41

مغاربة العالم ينظمون "تيليتون" تضامنا مع ضحايا الفيضانات

الجمعة, 05 دجنبر 2014

أنشأ نشطاء مغاربة مقيمون بالخارج، وخصوصا بالولايات المتحدة الأمريكية، صفحة على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، من أجل تنظيم يوم تضامني مع المتضررين من الفيضانات التي ضربت الجنوب المغربي خلال الأيام الماضية.

ويقترح مغاربة العالم تنظيم برنامج على شاكلة "تيليتون"، على أن يكون بتشارك بين قنوات القطب العمومي جميعها، واقترحوا تسميته بـ"تمغرابيت"، وذلك لتحقيق عدد من الأهداف في خضم مخلفات الفيضانات التي ألمت بالمملكة.

وأورد القائمون على الفكرة أن الهدف من ذلك هو ما سموه "تجاوز غيــاب المبادرة والتطوع الإنساني، وذلك بتنظيم حفلات أو معارض أو مبادرات فنية أو أدبية يعود ريعها لفائدة المناطق المنكوبة".

وأضاف الداعون للدفاع عن المقترح هدفا آخر يتمثل في "تجـــاوز عدم التفــاف بعض الأغنياء المزدادين بتلك المناطق، والذين هاجروا منذ زمن، واختاروا الاستقرار بالمدن الكبرى، ولتجاوز اعـتبار المناطق المنكوبة وعاء انتخابيا فقط".

واقترح النشطاء تنظيم اليوم التضامني "لإعطــاء القنوات العمومية الممولة من جيوب المغاربة، الفرصة لتجاوز أخطاءهم وإهمالهم ولامبالاتهم في إبراز الأضرار البشرية والمادية بالمناطق المتضررة".

ووجه فايسبوكيو مغاربة العالم الدعوة للفنانين، والشعراء، والإعلاميين، والأحزاب السياسية، وكل الفاعلين الاجتماعيين والسياسيين والاقتصاديين وأغنياء الـبلـد لتلبية نداء الجنوب المغربي.

واعتبر الواقفون وراء الفكرة أن الرسائل النصية المرسلة من المقيمين بالخارج ستوفر أموالا طائلة ستساهم في دعم المتضررين، زيادة على تبرعات المنعشين العقاريين وأصحاب شركات التأمين، والأبناك، وأصحاب المقالع والضيعات الكبرى، وأصحاب الرخص في أعالي البحار، ونجوم الرياضة والفن.

وتجاوز عدد المنظمين للصفحة الفايسبوكية أزيد من 1176 متفقا مع الفكرة المقترحة، حيث يروم القائمون على المبادرة لحشد دعم أكبر، من أجل الضغط لإخراج المبادرة للوجود في أقرب وقت ممكن.

عن موقع هسبريس

مختارات

Google+ Google+