الجمعة، 17 مايو 2024 05:41

الركراكي .. مغربي يتقلّد منصبا رفيعا في أكبر شركات الصين

الإثنين, 22 دجنبر 2014

تمكن المغربي ياسين الركراكي والمقيم في الصين منذ ثلاث سنوات فقط من اقتحام واحدة من أكبر مجموعة تجارية في الصين، ويتعلق الأمر بشركة "علي بابا" المتخصصة في التجارة الإلكترونية، التي قررت أن تعين هذا الشاب المغربي كمدير عام لتطوير الشراكات الإستراتيجية للمجموعة الصينية مع كبريات الشركات العالمية.

ويعتبر هذا الإنجاز غير مسبوق على الصعيد العربي والإفريقي، ذلك أنه ياسين الركراكي والبالغ من العمر 26 سنة هو أول إفريقي يصل إلى هذا المنصب.

وجاء تقلد الركراكي لهذا المنصب نتيجة عمل متواصل من طرف هذا الشاب المغربي، الذي قام سنة 2012 بتأسيس شركته المتخصصة في البيع الإلكتروني للملابس الجاهزة، ومن بين الأسباب التي دفعت القائمين على الشركة الصينية للالتفات لياسين هو أنه استطاع في ظرف وجيز أن يحقق أرباحا خيالية.

وقبل ذلك كان ياسين يشتغل في أكبر موقع "شنغهاي كونكت" وهو عبارة قاعدة بيانات تضم معلومات أكثر من 50 ألف رجل أعمال في صين، وكذلك معلومات عن شركاتهم وتمكن من تزويد جميع المستثمرين بالمعلومات الضرورية عن الشركات الصينية.

أما عن المسار العلمي لهذا الشاب المغربي فقد تخرج من المدرسة العليا للتجارة في مدينة مونبولييه الفرنسية، قبل أن يحصل على دورات تدريبية في جامعة هارفرد الأمريكية العريقة.

وأصبحت شركة "علي بابا" من بين أكبر الشركات في العالم، بعد أن قامت بطرح أسهمها للتداول في البورصة، وهي العملية التي أدرت على الشركة أرباحا فاقت 25 مليار دولار، كما سمحت هذه العملية بأن يصل رأسمال الشركة إلى أكثر من 168 مليون دولار.

وفاق عدد موظفيها في العالم 22 ألف موظف، كما نجح الموقع في أن يتجاوز كل من موقعي إيباي وأمازون من حيث حجم المبيعات التي حققها والتي بلغت 180 مليار دولار خلال السنة الماضية.

عن موقع هسبريس

مختارات

Google+ Google+