مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الخميس, 07 يونيو 2012

خرج الى القاعات الفرنسية الفيلم الوثائقي الموسيقي "تاكناويتيد" للمخرجة الفرنسية ذات الأصول المغربية الجزائرية٬ رحمة بنحمو المدني.

وينطلق الفيلم الذي يعرض بقاعة لاكليف من طفولة المخرجة التي تقود المشاهد في رحلة لاكتشاف طقوس كناوة وأعرافها التي جعلت من هذه الموسيقى ظاهرة عامة وتيارا مجتمعيا واضح المعالم.

تستعيد رحمة بنحمو تاريخ موسيقى وفدت الى المغرب العربي في أزمنة العبودية. ومن خلال شخصيات مثل أمازيغ كاتب وعزيز ميسور يبرز الفيلم إسهام الفرق الشابة مثل "كناوة ديفيزيون" في اشعاع هذا النمط الموسيقي في دول أخرى مثل فرنسا.

أنتج الفيلم (80 دقيقة) عام 2010 من طرف الشركة الفرنسية "بلان كادر" بتعاون مع "أل كاتس ستوديو" (فرنسا) و "أومان انتاج" للمغربي محمد نظيف و "لوتيس فيلم" (الجزائر). وتم تصوير مشاهده في فرنسا (باريس٬ روبي وغرونوبل) والجزائر (العاصمة وسيدي بلعباس) ثم المغرب (الصويرة٬ مراكش وتامصلوحت).

يذكر أن رحمة بن حمو المدني ولدت بالجزائر عام 1966 من أبوين مغربيين٬ قبل أن تنتقل الى فرنسا في سن السادسة حيث تابعت دراستها في شعبة علوم اللغة بعدها ستتوجه الى الاذاعة. كما حصلت على الماستر في المجال السينمائي (الاخراج ٬ السيناريو٬ الانتاج) .وقد قامت بانجاز ثمانية افلام وافلام وثائقية تتراوح بين الافلام القصيرة والطويلة. وتصور حاليا فيلم "اوراني" وهو وثائقي موسيقي علاوة على انكبابها حاليا على مشروعي فيلمين طويلين.

7-06-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

حصل رئيس المركز المغربي للتربية المدنية٬ العربي عماد، على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة أوتاوا المرموقة٬ لقاء الخدمات التي قام بها وكانت لها آثار إيجابية على المجتمع المدني٬ وأيضا تتويجا للجهود التي بذلها كرئيس لهذا المركز الذي أسسه سنة 2004.

وقد تم تسليم شهادة الدكتوراه الفخرية للعربي عماد من قبل رئيس الجامعة خلال حفل توزيع شهادات الربيع٬ وهو الحفل الذي حضره عدد من الوزراء والسفراء وتم خلاله منح شواهد استحقاق لأكثر من 7600 طالب وطالبة تابعوا دراساتهم بهذه الجامعة وينتمون لعدد من البلدان.

وبحسب منظمي هذا الحفل٬ تمنح هذه المؤسسة الجامعية المرموقة الدكتوراه الفخرية لكل من قدم مساهمة هامة لهذه الجامعة أو لمساره الدراسي والمهني أو للمجتمع المدني عموما٬ موضحين أن تميزا من هذا القبيل يكرس معطى الاستحقاق والجدارة٬ ويمثل اعترافا بما أنجزوه.

وأكد العربي عماد٬ في كلمة بالمناسبة٬ أن المركز المغربي للتربية المدنية "بوصفه طرفا نشيطا في المجتمع المدني٬ وبفضل الدعم المستمر لأصدقائه٬ مدعو للاضطلاع بدور طليعي في تجذير وتعزيز قيم العدالة والتفاهم والانفتاح واحترام الآخر والديمقراطية خدمة لمجتمعاتنا".

حول التربية المدنية٬ وأيضا منتدى لتبادل الخبرات في هذا المجال بمشاركة ممثلي 65 دولة.

ويعد السيد العربي عماد ٬ الذي هو أيضا مدير برنامج الشرق الأوسط "سيفيتاس إنترناشيونال" لتعزيز التربية المدنية٬ والذي تم تكريمه في واشنطن عام 2011 من قبل "المجلس الوطني للزوار الدوليين" بالسعفة الذهبية "غولد ستار" إلى جانب 17 فائزين آخرين٬ أول مغربي يحصل على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة أوتاوا.

7-06-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

التقى الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج، عبد اللطيف معزوز ٬اليوم الأربعاء بدوالا٬ أفراد الجالية المغربية المقيمة بالكاميرون لتقديم الخطوط العريضة للعمل الحكومي لفائدة مغاربة الخارج.

وذكر بكون الإستراتيجيات والأعمال المباشرة من طرف الحكومة لفائدة المغاربة المقيمين في الخارج تستمد أسسها من التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي يوليهم إهتماما خاصا.

وأوضح أن المحاور الرئيسية لسياسة الحكومة في هذا المجال تقوم أساسا على الشق الإجتماعي والهوياتي والخدمات والمشاركة في التنمية بالمغرب.

وأطلع عبد اللطيف معزوز ٬ الذي التقى هؤلاء المواطنين على هامش الأيام الإقتصادية والتجارية المنعقدة ما بين 6 و 7 يونيو بدوالا بمبادرة من (المغرب تصدير)٬أفراد الجالية على التطورات التي يشهدها المغرب في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والإجتماعية داعيا أفراد الجالية إلى تعبئة كفاءاتهم ومواردهم للمساهمة في تنمية بلدهم الأم.

وشكل اللقاء مناسبة بالنسبة للجالية المغربية للمشاركة في الإنشغالات المرتبطة بشكل رئيسي قطاع التربية والصحة والنقل.

وشددت أفراد من الجالية أن هذا اللقاء شكل فرصة لمغاربة الكاميرون للتعارف وعرض المشاكل التي تواجههم في بلد الاستقبال بشكل مفتوح.

وقرروا ٬خلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور السفير المغربي بالكاميرون، لحسن صايل٬التجمع في إطار جمعية للحفاظ على التواصل ومناقشة انشغالاتهم.

7-06-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

انطلقت بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، صباح يوم الخميس 7 يونيو 2012، أشغال ندوة ينظمها مجلس الجالية المغربية بالخارج، حول موضوع : المغاربة في إسبانيا وإيطاليا: تحديات الأزمة.

وستعرف هذه الندوة تقديم دراسة حول الأزمة الإسبانية وتأثيرها على المهاجرين المغاربة ما بين 2007 و2012، قام بإنجازها مجموعة إيوي الإسبانية بطلب من مجلس الجالية المغربية بالخارج.

7-06-2012

المصدر/ مجلس الجالية المغربية بالخارج

يسمونه في الولايات المتحدة بإدوارد سعيد المغربي، ولا يعرفه الكثيرون في المغرب والعالم العربي، كتاباته تثير ضجة كبيرة، ويدرس في مجالات الأدب والثقافات العالمية، ونظرية ما بعد الاستعمار، والدراسات في التاريخ الفكري بشكل عام، في هذا الحوار تعرض جريدة أخبار اليوم المغربية حوارا مع المفكر المغربي أنور مجيد صاحب كتاب "الإسلام وامريكا: بناء مستقبل من دون تحيز" و "نحن كل المغاربة"... الحوار

7-06-2012

المصدر/ جريدة أخبار اليوم المغربية

مختارات

«فبراير 2021»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
Google+ Google+