الإثنين، 20 مايو 2024 00:19
مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الإثنين, 14 يناير 2013

الروائي التونسي يتحدث عن أصوله العربية وثقافته العبرية وتأثير الثقافة المتوسطية في وعيه

بصفته شاعرا، وقاصا وروائيا، يعد هوبير حداد واحدا من الكتاب التونسيين، الذين طبعت أعمالهم الأدبية الأدب الفرنسي المعاصر. وتظل روايته العالمية موضع ترحيب في الأوساط الأدبية، لأنها تعكس حالة من الاستغوار العميق لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، بما هي ثقافة مختلطة لشعوب المنطقة عملت حالات الحرب والسلم عبر التاريخ في صهرها في بوتقة واحدة. يعيد حداد في هذا الحوار تركيب الصورة، صورة تونس وبلاد المغرب العربي وهي تواجه قدرها المتوسطي، ويتحدث عن هذا الانتماء المتعدد لمنطقة عرفت هجرات وأعراقا وعبرتها حضارات وثقافات، وشكلت هويتها، تلك الهوية التي يقول عنها إنها إمكان مستحيل التحقق، بل كاذب.

- يُعرف إدغار موارن منطقة البحر الأبيض المتوسط «كواقع جغرافي واستراتيجي» يتناظر معه «واقع شعري وأسطوري». حسب رأيك، هل توجد فعلا هذه المنطقة المتوسطية غير الملموسة، والتي تتجاوز الحدود المرسومة بين الدول؟

< ولدت بتونس، من أبوين تونسيين، يهوديين ومن أصول أمازيغية. والدتي من طائفة اليهود السفارديم، وتتحدر في الغالب من منطقة قسطنطينة أو وهران، وربما من المغرب من جهة جدتي. كانت اللغة العربية هي المستعملة في غالب الأوقات داخل الأسرة، وهو ما جعلني أتربى في أحضان هذه اللغة في سن الطفولة، فضلا عن العبرية التي كان استعمالها يرتبط بالأعياد الكثيرة أو مراسيم العزاء. إن الثقافة العبرية-العربية في المهجر تحمل في طياتها هذا الواقع المتوسطي أكثر من أي شيء آخر، الثقافة المنتشرة من اسطنبول إلى قرطاج، ومن الإسكندرية إلى ليفورنو (مدينة إيطالية)، ومن برشلونة إلى بيروت. لقد دأب الأجداد على السفر بين هنا وهناك على امتداد شواطئ المتوسطي، ومزجوا الألوان الموسيقية المختلفة، والأذواق والأساطير. اسمي العائلي، في حد ذاته، يوجد تقريبا في كل الربوع على الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط؛ سواء في لبنان أو مصر أو تونس أو الجزائر أو المغرب. وفي زمن حكم السلاطين ونظام بورقيبة كانت عاصمة تونس مركزا دوليا مثل سائر المدن الكبيرة التي تحاذي هذا «البحر الأبيض من الوسط». هذا التبادل المتشعب الضاربة جذوره في التاريخ على امتداد قرون عدة يجعل من الكينونة المتوسطية واحدة من البوتقات الثلاث أو الأربع للحضارات الكونية. وسواء تعلق الأمر بالوثنيين من منطقة الهلال الخصيب في فترة مدينة أوروك، أو مصر وفينيقيا، أو الهيلينية، أو روما، أو بيزنطة، أو التحولات التي شهدتها الحضارة العثمانية، أو الإسلام، أو المسيحية، أو عصر الأنوار، أو الفلسفة أو العلوم الحديثة، فكلها خرجت من رحم التلاقح، الذي تأتى بفضل البحر المتوسط. إن هذا الواقع الشعري والأسطوري الذي يتحدث عنه إدغار موران هو إلى حد ما الهالة والطيف النشيط دائما وأبدا لواقع ملموس على امتداد العصور. صحيح أنه ليست لدينا الأدوات لقياس ماهيته الحقيقية في الوقت الراهن، ومن الوارد أن قوالب الحضارات التي أضحت مرتبطة برقعة جغرافية محددة يشوبها شيء من التشويش بسبب الغموض الذي يلف عملية الاتفاق على رسم حدودها، لكن باطن البحر الأبيض المتوسط يجمع بين المعارف متناثرة الأطراف، ويظل راسخا في المتخيل لأجل الحفاظ على قيمة الرمزية.

- في أي بعد يتجسد هذا التنوع المتوسطي في هويتك ككاتب وككائن بشري؟

< حقيقة البعد المتوسطي تكمن بالتحديد في هذا التعدد للأوجه. وبالنسبة لطفل في المهجر، فالمتوسطي سيشكل بالنسبة له متخيلا له نشوءات استثنائية يرتكز على واقع صفائحه دائمة التحرك. إن الفوارق المتنافرة يعود منشؤها إلى غياب القدرة على التفكير في النشأة الأولى أو الأصول المشتركة، طالما ظل كل واحد يدعي امتلاكه حقيقة خاصة وحصرية به. كما أن السلطات الممتشقة بالصلاحيات المخولة لها تدافع عن مواطنها من الجوار القريب أكثر من أي بعيد ناء من خلال ماهية لا مبالية؛ وبالتالي يتم إعطاء وجه للعدو انطلاقا مما يشبهك، خوفا من نشوء تناغم قد يكون ذا بعد شامل على نحو أصيل. وبسبب تشبعي بالثقافة العربية واليهودية، وشغفي بالثقافتين اليونانية والإسكندرانية، وما اعتمل فيّ بسبب الإبعاد عن البعد الحالم في سن الطفولة، فأنا في حد ذاتي تجسيد لهذا التعدد والاختلاف. وبصيغة أخرى، يعني ذلك بأنني لا أجد في أي مكان ولا في أي لحظة جذرا محددا، باستثناء تلك الجذور المرتبطة بالسحاب، والبحر، والأفق الأزرق العميق. وحسب رأيي، فالهوية هي الخديعة الأسمى التي تباري بمهارتها وتعطل. وفي هذا الصدد، لا يكف الكاتب عن استدعاء الآخرين الذين يؤرقون باله، وكل تلك الغيرية الكثيفة التي تحدثت عنها. وفيما يتعلق بالكائن البشري، فهو منسوج من الأساطير والعطور، والمآسي والاندثارات. ولا يوجد شيء اسمه هوية أولية، وهذا الأمر ينطبق بشكل أكبر على منطقة البحر الأبيض المتوسط أكثر من أي مكان آخر؛ فنحن فسيفساء حية، لا محدودة الأعماق، ومشكال نوضبه مثل المقراب الذي نرى من خلاله الضوء.

- بدون أدنى شك توجد العديد من أشكال الأدب المتوسطي، وهو الأمر نفسه الذي يسري على عدد الكتاب المتوسطيين. بالرغم من هذا كله، ألا تخترق نفس التيمات التي تنهل من البحر المتوسطي الغالبية الكبرى من أعمالهم؟ ألا تتوقف مثلا أثناء قراءتك لأعمال كتاب متوسطيين آخرين عند وجود قاسم مشترك بين تلك الأعمال؟

< نستحضر العالم المتوسطي هنا وهناك لتجاوز الانقسامات التي تعود إلى الهويات المهلكة؛ فنحن الآخرون، سواء كنا عربا أو أمازيغا أو سفارديين أو يونانيين أو أتراكا أو أقباطا أو لاتينيين أو ساميين أو مسيحيين أو يهودا أو مسلمين أو بشريين متحررين أو متحدرين من قبائل نوميديا أو من الفرس أو من بلاد الرافدين أو مصر الفرعونية، لدينا هذا البحر المشترك بين الأراضي، بحرنا الذي تصدح عبره منذ الأبد الأصوات الأصيلة. فكل من النبي أيوب، وأفلاطون، وموسى بن ميمون، والقديس أوغسطينوس لم يكفوا في أي لحظة من اللحظات عن نشر تعاليمهم. والأكيد أن هذه الحضارة المتوسطية العظيمة هي نتاج آلاف الحروب، والغزوات، والنزاعات التي لا تغتفر، والضم عن طريق الجهاد البحري بمختلف أشكاله، لكننا نعتبرها بمثابة الحقيقة شبه العضوية، من خلال طبقات الزمن وفصوله. إن الثقافة هي كل ما يتبقى بعدما تهدأ كل الخصومات. لقد استوجب الأمر آلاف السنوات لكي يولد الإنسان حرا على ضفاف كريت أو إسبانيا. ومن منطقة البحر الأبيض المتوسط أحتفظ بتلك النوستالجيا، التي هي طيف محمول من معرفة ضائعة بحثا عن الأهم، ذلك المرتبط بالعوامل الطبيعية، والنور، والأصوات القديمة، وجمال لاذع أتت عليه البيداء. إن رواياتي كلها مليئة بهذا الغياب، وتتناوله أحيانا من الأمام، وتعود إحداها لزيارة تونس في عهد الأمير المنتصر الذي أراد الملك لويس السادس عشر تنصيره، وتتحدث أخرى عن فلسطين بالنسبة لليهود وللمسلمين، وعدد من الروايات القصيرة الأخرى تتطرق إلى الأساطير اليونانية والمصرية. وبطبيعة الحال، أنا أقرأ بالحب نفسه الأوديسة وألف ليلة وليلة، لكن لا يوجد بالضرورة أي اتفاق، من الناحية الجمالية أو من الناحية الحسية، مشترك بين زملائي الكتاب المعاصرين المتحدرين من منطقة البحر الأبيض المتوسط. إن التعددية النشيطة، بالرغم من امتلاكها جذورا متشابهة، تميل أكثر نحو الاختلاف، في وجه الغنى الأهوج للثقافات التي انبثقنا من رحمها... نحن نعمل على سبر أعماق الاختلافات بيننا لأجل عدم التشبه بجوقة تعطل التفكير لديها، ولأجل التفكير على نحو أفضل في الأمور التي تجلب الألفة بيننا. إن الإبداع اليومي يأتي في مرتبة أولى قبل التعليق أو اللون المحلي، مع تفضيل على نحو أكبر التعارف من خلال فولكنر أو دوستويفسكي بدل الاستشراق المبتذل وفقا لموضة العصر. ولربما تلك طريقة لأجل منح الخلود لهذه الفسيفساء الكبيرة، أو رقصة العودة الخالدة التي تتداخل فيها بشكل فردي أعمال إيمبيدوكليس، وملحمة جلجامش، وابتداع الإله الوحيد، والأسطورة الغنية لديونيسيوس، وميلاد المسيحية... ونشوة الصوفية، والموسيقى، والشعر اليهودي العربي... إن كل حلم من أحلامنا يبدو أنه متشبع بإشاعة تنبئية. وكما فعل ذلك في السابق الغزاة من الفايكينغ، أو الهون أو القوطيين الغربيين، فحشود الزوار هم بأدنى شك أفضل من يستطيع تحديد الكائن المتوسطي، إذا كان فعلا موجودا. وعلى الضفاف، فالشرق والغرب هما بمثابة وجهي الإلهة يانوس، أحدهما ينظر في اتجاه الذاكرة والآخر في اتجاه النسيان. كيف السبيل إذن إلى عدم سماع الصوت الألفي ليهوذا اللاوي (فيلسوف يهودي أندلسي ق. 12): «قلبي موطنه الشرق وأنا على الطرف القصي للغرب». وبدون الرغبة في التقيد بهوية محددة، لم يستطع خلفاء القصاصين وعلماء المنطق القدامى التعرف إلى بعضهم البعض إلا من خلال التفرد والبنية المركبة الحالية. إن السعي إلى بلوغ هذه السمة العالمية الدنيوية سويا، السمة التي لا تخلو من بصمات ما هو مقدس، والمنفتحة قدر الإمكان، والمبنية على هذه الرحابة المتشاركة، هو مبتغى ذوي الرغبات الحسنة، والشعراء، والفنانين، والباحثين. هذا البعد الإنساني، الذي ولد بحوض البحر الأبيض المتوسط، والذي قاطعه رجال الدين، لم يكن مصيره الزوال. وخير كلام قيل في هذا الصدد هو عبارة لهيغو: «دعونا من أن نكون إسرائيليين، أو إيرانيين، أو أتراكا. فلنكن متوسطيين. دعونا من أن نكون متوسطيين، فلنكن آدميين. فلنكن البشرية عينها».

- ما هو فن العيش على الطريقة المتوسطية؟ ألا ترى بأنه مختلف عن ذلك الذي تروج له المجتمعات الأمريكية والأوروبية الشمالية؟

< «الأهم ليس أن تعيش، بل أن تعيش على نحو جيد»، كما قال أفلاطون في هذا الصدد. إن فن العيش المتوسطي هو أخذ وقت الطيف. والأكيد أن «سرعة الطيف» ليس لها أي ارتباط يذكر بالضوء كما هو شائع في أوساط المجتمعات المسرفة فيما هو غربي. وفي العمق، يتخذ كل فنان من هذا الفن في العيش مهنة له. فهل الفن هو التخلف المغناطيسي للشرق؟ يمكننا في هذا الصدد استرداد كلمات المتصوف الحلاج: «مُزِجتْ روحك في روحي، كما تُمزج الخمرةُ في الماء الزلال». ومثل طيف رائحة المسك، يفحم كل واحد منا بقدر معين في المجالات الفاتنة التي كانت مسرحا لولادته.

- إذا ما أولينا الاهتمام للتجارب التي تسعى إلى تفكيك الرواية الحديثة، ووضع الخطاب النقدي في مكانة أعلى من الموضوع الذي يتناوله، نلاحظ أن كل تلك التجارب تأتي من الشمال. وعلى خلاف ذلك، يخلق الكثير من الأدباء المتوسطيين أشكالا جديدة، لكن إبداعاتهم تصب دائما في خانة تشديد عضد الحكي. ما هو رأيك في هذا التمييز؟ وهل تصنف أيا من كتبك في المحور الذي يتلاقى فيه هذان القطبان؟

< لدي روايتان تتناولان بالسؤال فكرة المهجر ويصعب وضعهما ضمن صنف أدبي محدد، بيد أنهما تحتفيان بالخيال الأدبي من طرف الآخر. ليس الحكي وحده ما يميز الشرق المتوسطي، ولكن تميزه يأتي من الحكايات والشعر الذي يلازمها. فبإمكان الروائي الغربي الاتكال بشكل أكبر على العلوم أكثر من اعتماده على الأصوات السرية للاشعور. لكن ذلك لا يمنع الفلسفة من النقد، وازدهار علم فقه اللغة الذي ولد باليونان القديمة، بين صفوف الوسطاء اليهود العرب الكبار، من طهران إلى كورفو (جزيرة يونانية). كما تطرق إلى ذلك الروائي التركي أورهان باموك، يحمل هذا المقطع لابن العربي من القوة، وقبل ألف سنة من الوقت الراهن، كامل الروح البورخيسية المفضلة في الأدب الغربي: «أقرأ كتابا... ثم أجد نفسي بصدد دراسة الأرقام والحروف الواردة في الكتاب، وأدرك بفضل دراسة علم الخط أن النص خطه ابن الشيخ عبد الرحمان، قاضي مدينة حلب. وعندما أسترجع همتي، أجدني بصدد كتابة الفصل الذي تقرؤه الآن. وفجأة أستوعب أن الفصل الذي خطه ابن الشيخ والفصل الذي قرأته في حالة افتتان هو الفصل نفسه في الكتاب الذي أنا بصدد كتابته». توجد في الآداب المتوسطية مواجهة جد حميمة مع النبوغ الذي يلف الأساطير مثل اللجوء إلى الإله الإغريقي، الذي يعالج بإقناع الألسن... وإذا كان الأدب المتوسطي قارة فهو يقترب أكثر من أمريكا الجنوبية، وبحر الكرايبي. وبصفة متناقضة، يعود سمو الشعر بالفضل على هذا الميل الحكائي اللامتناهي. إن الحدة الأصلية للبيت الشعري تستدعي توظيف المجاز بين ضلوع ولفافة الحكي. الروائي المتوسطي يطور على نحو مثير وبدون أدنى عائق في الكتابة سر قصيدة شعرية حميمة.

- بعض الشخصيات الروائية التي خلقها كتاب متوسطيون تمثل بدون أدنى نقاش جوا مألوفا. فمثلا في إحدى روايات الكاتب ألبير كوهن يمكن أن نجد شخصيات مماثلة كتلك الموجودة في روايات نجيب محفوظ أو ألبير قصيري. هل صادفت في روايات الكتاب المتوسطيين شخصيات أو صورا تتشابه إلى حد بعيد مع شخصيات متوسطية أخرى؟ ماذا عن شخصيات رواياتك؟

< تسكن الروائيين شخصيات أسطورية أو نصف أسطورية تتلاقى في الغالب في مدن الحلم. ويمكننا في هذا الصدد سرد كل تلك الشخصيات المتوسطية التي تكتبنا أكثر مما نفلح في وصفها. فهناك المتسول الضرير في أسطورة أوديب، والأرمل الأورفيكي، وطفل السطوح والمغارات، والبطريركي المسلوب، والزوجة المنفية، وأوليس الذي لم يعد، وكلها رموز خاصة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط. فكم من كليوباترا، ومن أنتيغون، ومن كاهنة ظهرت وعاودت الظهور، بصفة تصل تقريبا إلى الشبه، من خلال المجالات الروائية الأكثر تنوعا. كما أن ذلك لم يمنع من ظهور أبطال من الخزان الغربي أصبحوا يحضرون بشكل أكبر في الوقت الراهن، بنفس الحضور الوازن للشخصيات الشرقية بأوروبا منذ لافونتين ومونتيسكيو وفلوبير...

- بكل ما في الأمر من بساطة، هل تؤمن بالنفوذ الذي تمارسه الأجواء على الأدب؟

< ما كان لتأثير الأجواء على الأماكن، ولتأثير الأماكن على الثقافات والتاريخ، أن يستثني الأدب، بالرغم من كونه يعيش حالات كثيرة من التخصيب، سواء في رضوخ ملحمي أو رثائي، أكثر من مروره من حالات من الصد والرفض. وبدءا من عدمية جورجياس إلى الإعلاء الصوفي، ومن مقامات الحريري إلى دون كيشوط، رأت منطقة البحر الأبيض المتوسط ولادة وترعرع غصون كل ألوان وكل درجات الحلم الإنساني. لكن لكل فنان كرأس السماء طفولته، وكرجلي الأرض اغترابه. وإذا كان للأجواء أي تأثير، فذلك التأثير يتناغم مع الأزمنة والقيم. أو بالأحرى يؤول الأمر إلى القرار، حين نذهب للبحث عن النور مثل بول سيزان أو فان غوخ في إقليم البروفانس شرق فرنسا، أو مثل بيكيت حين قرر الذهاب إلى تونس. الأمثلة كثيرة وتفيد بأن الأجواء لها تأثير يقل عن ذلك الذي يلعبه المهجر…

14-01-2013

المصدر/ جريدة المساء

يجتمع أكثر من 35 عازفا من جنسيات مختلفة تحت قيادة المايسترو بسام سبا لعزف الأنغام الشرقية في واحدة من أكثر مدن العالم تنوعا، نيويورك. ويقول مراقبون إن الأوركسترا تلعب دورا فاعلا في تقريب المسافات بين الشرق والغرب... الفيديو

14-01-2013

المصدر/ موقع قناة الحرة

احتضن البرلمان الأوروبي ندوة دولية بعنوان "تحدٍّ جديدٌ للتماسك الاجتماعي على المستوى الأوروبي: حماية وتعزيز الحقوق الأساسية للجاليات المسلمة"، ناقشت أوضاع الجاليات المسلمة في أوروبا.

وشدد البرلماني الأوروبي كريم سجاد (من كتلة المحافظين) -في كلمته الافتتاحية- على أن "الديمقراطيات الأوروبية تواجه أزمة عميقة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، فهذه الديمقراطيات -التي كانت معروفة باحترام الحقوق الأساسية لكل المواطنين- أصبحت تواجه تزايدا في العنصرية، ومعاداة السامية، وكراهية الإسلام، والتطرف العنيف".

وأضاف أن هذه تطورات مؤسفة ولا تتسبب فقط في نشر الخوف بين الأقليات العرقية والدينية، ولكنها تؤدي أيضا إلى خلل في التماسك الاجتماعي، إضافة إلى تقييد الحريات الأساسية.

أما دودو ديين رئيس "مبادرة المسلمين الأوروبيين من أجل التماسك الاجتماعي" -التي قامت بتنظيم الندوة- فأشار إلى أن الخطاب السياسي السائد -وخاصة في أوقات الانتخابات- ملوث بالكراهية للأجانب، والتصريحات المعادية للمسلمين التي تهدف إلى تصويرهم على أنهم السبب في فشل السياسات التي تعزز التنوع والعيش المشترك.

وشدد على أن تلك التصريحات "لا تستند إلى أي بحث علمي، وإنما جاءت فقط بسبب انتشار الشعوبية، وكمحاولة كذلك لتقليص حضور المسلمين من خلال قوانين صارمة".

ولتحقيق هذه الأهداف، لابد من إثارة النقاش في قلب أوروبا. لذا جاءت فكرة تنظيم هذه الندوة الدولية في بروكسل في محاولة لإقناع البرلمان الأوروبي باتخاذ قرارات بشأن حماية وتعزيز الحقوق الأساسية للجاليات المسلمة في أوروبا، كما يؤكد للجزيرة نت فيصل فيليز المتحدث باسم المنظمات التي نظمت الندوة.

وضع صعب

ومن جانبه، قال عميد الكلية الإسلامية في بروكسل مصطفى دوميز إن المطالب الديمقراطية للجاليات المسلمة يتم تجاهلها. وأضاف أن هناك اعترافا قليلا جدا بمساهمات هذه الجاليات في التنمية الأوروبية، في مجالات العمل وسوق الخدمات والأعمال والثقافة والرياضة والتغيرات الديمغرافية، وفي العديد من القطاعات الأخرى.

وأضاف -في حديث للجزيرة نت- أنه "في هذا الوضع الصعب، من الواضح أن الجاليات المسلمة تحتاج إلى الدعم المعنوي والسياسي من قبل صناع القرار في أوروبا، لنشر القناعة بضرورة تغيير الخطاب المضاد للمسلمين، واعتبار هؤلاء المسلمين مواطنين على قدم المساواة".

هذا وقد خصص حيز هام من الندوة لمحور "رُهاب المسلمين" أو ما يعرف بالإسلاموفوبيا. فقد أعاد بث فيلم "براءة الإسلام" النقاش حول حرية التعبير والتصريحات المعادية للمسلمين، والتحريض على الكراهية. وبحسب سليل ييلماز (من مجلس الشباب المتعددي الثقافات) فإنه "يجب دعم فكرة أن حرية التعبير في الفيلم -مثل غيره من الأحداث كالرسوم الدانماركية- قد انتهكت مجموعة من الحريات الأساسية الأخرى، كروح التفاهم والاحترام المتبادل الضروري في مجتمع ديمقراطي".

 

مشددا على "خطورة الفهم الخاطئ للحرية والاعتقاد بأن هناك حقوقا متفوقة على غيرها، أو لها قيمة مطلقة بغض النظر عن عواقبها على حياة الآخرين".

وجاء في البيان الختامي للندوة أن "من المهم الاستمرار في الطعن في إساءة استخدام حرية التعبير، ولكن لابد من تعزيز وعي المواطنين بلغة مشتركة في مجتمعاتنا، يمكن من خلالها إنشاء قنوات المشاركة والتفاعل والتفاهم المتبادل في جميع مجالات الحياة".

وشدد البيان على أهمية "العمل من أجل الاتفاق على معنى شامل للحرية في مجتمع حديث، وعلى الكيفية التي تمكن بها ممارستها بشكل مسؤول، من أجل تعزيز التعايش المتناغم، بدلا من مزيد من الانقسام وعدم الثقة والكراهية والعنف".

وفي تقييمه لنتائج الندوة، قال مصطفى دوميز "لقد عرضنا أمام البرلمانيين تقييما شاملا لوضع الجاليات المسلمة في أوروبا، والكرة الآن في ملعبهم لاتخاذ القرارات اللازمة".

المصدر/ الجزيرة نت

لاول مرة منذ خمسين سنة اصبح بامكان الكوبيين السفر الى الخارج وذلك اعتبارا من الاثنين وطبقا لقانون حول الهجرة اعده الرئيس الكوبي راوول كاسترو، كان موضع ترقب شعبي كبير غير ان البعض يخشى ان يكون تطبيقه محدودا.

ويعتبر الاصلاح الذي اعلنه راوول كاسترو في 16 تشرين الاول/اكتوبر ودخل حيز التنفيذ اعتبارا من الاثنين اول اجراء اجتماعي هام يتخذه النظام الشيوعي فاتحا باب الخارج امام الكوبيين او على الاقل الذين يستطيعون السفر منهم.

ولاول مرة منذ ستين سنة، بامكن اي كوبي يتجاوز سن الثامنة عشر التوجه الى الخارج اذا كان بحوزته جواز سفر صالح كما ان بامكان الذين لم يبلغوا سن الرشد (18 سنة) ايضا ان يسافروا الى الخارج شرط حصولهم على اذن موثق من اوليائهم.

ويفترض ان يستفيد من القانون خصوصا حوالى مليوني كوبي يعيشون في الخارج -ثمانين بالمئة منهم في الولايات المتحدة وخصوصا فلوريدا- والرياضيون والمهنيون الذين اغتنموا فرص الخروج في مهمات الى الخارج للهروب.

ومنذ ان فرض النظام الشيوعي قيودا سنة ,1961 اصبح الكوبيون الراغبون في الخروج من الجزيرة مضطرين الى طلب "بطاقة بيضاء" وتوفير دعوة من الخارج حيث لا يمكنهم البقاء اكثر من 11 شهرا تحت طائلة مصادرة كل ممتلكاتهم واعتبارهم منفيين بدون ان يستطيعوا العودة بصورة عامة.

وكانت تكاليف الاجراءات, بين جواز سفر والتراخيص والوثائق وتاشيرات الدول المقصودة, تبلغ حتى الان نحو 500 دولار, يضاف اليها سعر تذكرة الطائرة, فيصبح غالبا من العسير على الكوبيين السفر لا سيما وان متوسط راتبهم الشهري لا يتجاوز العشرين دولارا.

ولا يزال سعر جواز السفر اليوم مئة دولار.

ويعتبر القانون الجديد من ابرز انجازات الرئيس الكوبي راوول كاسترو الذي خلف شقيقه فيدل في تموز/يوليو 2006 واقر من حينها عدة اصلاحات افسحت مزيدا من المجال امام القطاع الخاص.

ورحبت الولايات المتحدة بقرار كوبا وضع حد لرخصة الخروج الالزامية المفروضة على الكوبيين, واعتبرته منسجما مع "الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي ينص على ضرورة ان يتمتع الجميع بحق مغادرة اي بلاد -بما فيها بلاده- والتمكن من العودة اليها والتنقل ذهابا وايابا".

غير ان الاصلاح قد يثير ازمة بين البلدين في مجال الهجرة لان الولايات المتحدة تمنح الكوبيين القادمين الى اراضيها رخصة اقامة, في قرار موروث عن الحرب الباردة.

غير انه لن يكون بوسع كل الكوبيين التنقل بحرية, فالرياضيون على مستوى عال الذين يعتبرون فخر الثورة الكوبية, وبعض القادة والمهنيين "الاساسيين" سيستمرون في الخضوع لقيود لدى خروجهم من كوبا.

وبررت الحكومة هذه القيود بكون الولايات المتحدة تشجع منذ عقود "هجرة الادمغة" والابطال الرياضيين.

وقد فر خلال السنوات الاخيرة اكثر من ثلاثين رياضيا من العاب القوى من اعلى المستويات خلال جولات في الخارج او فروا من الجزيرة وخصوصا بطل الملاكمة غييرمو ريغوندو وابطال عديدون في البيسبول وكرة القدم وكرة السلة.

وأوضحت السلطات انه اصبح بامكان الاطباء السفر بدون قيود.

ويخشى المنشقون الذين تتهمهم الحكومة بانهم "مرتزقة" يعملون لحساب الولايات المتحدة, ان يظلوا يخضعون للقيود اذا ارادوا السفر الى الخارج حيث ان القانون الجديد ينص على انه يمكن منع شخص من الخروج من البلاد لاسباب تتعلق ب"الامن القومي".

وقالت برتا سولر زعيمة جمعية "نساء بالابيض" المعارضة التي تضم زوجات واقارب معتقلين سياسيين ان "اصلاح الهجرة ليس مختلفا عن الاصلاحات الاخرى (...) هناك دائما قيود وبالنهاية تختار الحكومة من يستطيع الخروج من البلاد ام لا".

14-01-2013

المصدر/ وكالة الأنباء الفرنسية

شكلت العديد من المبادرات التي أطلقت معظمها الحكومة الألمانية السنة الماضية٬ لفائدة المسلمين لتعزيز مكانتهم في المجتمع الألماني٬ والاعتراف بحقوقهم هم وبثقافتهم على غرار باقي الأقليات المقيمة بهذا البلد٬ خطوة هامة وجريئة نحو تحقيق سياسة اندماج ناجحة.

وكانت أولى هذه المبادرات إصدار كتاب جديد لمادة التربية الإسلامية اعتمد بالمؤسسات الابتدائية بولاية شمال الراين - ويستفاليا ٬ أكبر الولايات الألمانية ٬ في الموسم الدراسي الحالي٬ يبرز قيم الدين الإسلامي٬ ويركز على مبدأ التعايش بين الأديان.

ومن جملة المبادرات التي كان لها وقع قوي٬ فتح أكبر معهد عالي على مستوى ألمانيا متخصص في الدراسات الإسلامية بجامعة مونستير (غرب) بولاية بتسفاليا حيث توجد جالية مسلمة تقدر بأزيد من مليون ونصف مسلم٬ بتمويل من الحكومة٬ وذلك لتكوين أئمة ومدرسي التربية الإسلامية ٬ الأمر الذي اعتبره المسلمون لحظة تاريخية واعترافا بحقوقهم كباقي جاليات الديانات الأخرى.

واعتبرت وزيرة التعليم الألمانية أنيتا شافان٬ بالمناسبة٬ أن المعهد الذي لن يقتصر فقط على الطلبة المسلمين٬ سيكون جسرا للحوار بين الحضارات والثقافات٬ مؤكدة على الاهتمام أكثر بالأجيال المقبلة من أبناء المسلمين وبالإسلام.

وبالموازاة مع ذلك٬ تشكل مجلس لتدبير ومراقبة عملية تكوين الطلبة بشعبة الدراسات الإسلامية بجميع الجامعات الألمانية يضم ألمان ومسلمين من بينهم الجامعي المغربي محمد خلوق٬ تتركز مهمته في اختيار الأساتذة والطلبة الذين سيدرسون مستقبلا التربية الإسلامية.

كما شكل ضم مسلمين لمجلس إعلام ولاية بريمن (شمال)٬ سابقة في تاريخ ألمانيا٬ حيث أن مجالس الإعلام بالولايات الألمانية لها سلطة تقريرية على البرامج والاقتراحات بوسائل الإعلام السمعية البصرية٬ هذا إلى جانب انفتاح وسائل إعلام مرئية على صحافيين ومقدمي برامج مسلمين خاصة في القنوات الحكومية.

سياسيا٬ احتل المسلمون موقعا متميزا في المشهد السياسي الألماني وتمكنوا من اختراق قياداته٬ وعلى سيبل المثال لا الحصر المغربي يونس وقاس الذي انتخب ضمن الهيئة القيادية للحزب الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه أنغيلا ميركل٬ ثم إعادة انتخاب المسلم جيم أوزديمير زعيما لحزب الخضر المعارض لولاية ثانية٬ وهو الحزب الذي ما فتئ يطالب بمنح الدين الإسلامي وضع "المؤسسة الدينية المعترف بها"٬ لتتيح للمسلمين دفع ضرائب شهرية تتولى الحكومة استخدامها في تمويل متطلباتهم٬ على غرار ما يتم مع الكنائس والمؤسسات اليهودية.

ولم تقف الإشارات القوية لصالح المسلمين عند هذا الحد٬ فبعد توقيع سلطات ولاية هامبورغ التي يعيش فيها نحو 130 ألف مسلم٬على اتفاقية مع المسلمين المقيمين بها٬ وضعتهم على قدم المساواة قانونيا مع المجموعات الدينية الأخرى واعترفت بحقوقهم وممارسة شعائرهم بحرية٬ أصبحت ولايات أخرى تفكر جديا في اتخاذ نفس الخطوة.

كما أنه لا يمكن إغفال تصريحات مسؤولين ألمان كبار في مناسبات عدة٬ والتي عكست تغييرا واضحا في الخطاب تجاه المسلمين٬ وعلى رأسهم المستشارة أنغيلا ميركل التي كانت تؤكد في السابق أن "على المسلمين تبني القيم المسيحية إذا أرادوا العيش في ألمانيا"٬ والتي باتت اليوم تحث على تكريس مزيد من التسامح مع المسلمين وتعتبر أن الإسلام جزء من ألمانيا٬ وهو نفس ما ذهب إليه الرئيس يواخيم غاوك عندما أكد أن المسلمين المقيمين في البلاد هم جزء منها.

والواقع أن الألمان يولون أهمية كبرى لمسألة التعايش والحوار٬ ويعملون جاهدين لتحقق السلم الاجتماعي ومكافحة التطرف بكل الوسائل المتاحة٬ لكن موضوع الإسلام وكيفية التعامل مع المسلمين وإدماجهم ٬ كان باستمرار مثار سجال كبير٬ إلا أن المبادرات الأخيرة مكنت من تقويم الوضع بشكل أفضل وفتحت المجال لتحقيق مزيد من المكتسبات.

14-01-2013

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مرة أخرى عرض ملف السككيين المغاربة بالشركة الوطنية للسكك الحديدية أمام قضاء الشغل بباريس من أجل النظر في قضية متابعة الشركة الفرنسية بالميز ضد 800 عامل منهم من وصلوا سن التقاعد ومنهم جزء صغير مازال مستمرا في الخدمة.

هذا الملف الذي اختار الدفاع تقسيمه الى عدة ملفات، خاصة ان هذه القضية تخص حوالي 2000 من العمال المغاربة الذي شغلتهم الشركة المعنية منذ بداية عقد السبعينات من أجل سد النقص في اليد العاملة الذي كان يعرفه هذا القطاع .بعد ظهر يوم الخميس10 يناير 2013 ، كانت الجلسة بالقاعة 22 من المحكمة وتخص مجموعة متكونة من 82 شخصا ،حضر أغلبهم أطوار الجلسة رغم سن التقاعد وآثار العمل المضني بالسكك الحديدية.

طبعا محامي الشركة الفرنسية للسكك الحديدية والتي انتدبت مكتبين من أكبر مكاتب المحاماة بباريس حاول قتل القضية في بدايتها، وركز على التقادم الذي أصاب الملف وتحميل العمال مسؤولية عدم مطالبتهم بحقوقهم في العقود الأربعة الاخيرة .

لكن هذه الاستراتيجية لم تنفع بحكم أن المتابعة ضد الشركة لا تهم الميز أثناء العمل أو في المسار المهني الذي أصابه التقادم، بل هي تهم فقط التقاعد الذي مسه الميز بفعل هذا المسار المهني .

دفاع السككيين الذي يمثله الاستاذ ليوبولد مانديز وضع الطرف المدعى عليه في وضع صعب، مما جعل دفاع الشركة الفرنسية يطالب مرة أخرى بتأجيل الجلسة من أجل إعادة دراسة الملف وهو ما تمت الاستجابة له بعد مداولات محكمة الشغل .

هذه الجلسة التي تهم المجموعة الرابعة من السككيين، والتي أجلت الى 10 يونيو2013 المقبل من أجل النطق بالحكم، كما أكد رئيس الجلسة، أبرزت ضعف وارتباك دفاع الناقلة الفرنسية بحيث أن ملفات ودفوعات السككيين كانت قوية، وذلك بفضل التنظيم والاستشارة القانونية التي يقدمها لهم الاستاذ عبد القادر بندالي، والذي اعتبر أن قضية الميز يجب أن تنتهي لأنها مخالفة للقانون الفرنسي والأوربي، وأنه حان الوقت لإعطاء هؤلاء السككيين حقوقهم وأعطى مثالا بمعركة الجندي السنغالي ديوب والذي خدم بالجيش الفرنسي وتابع السلطات الفرنسية بالميز ضده لأن تعويضه عن التقاعد كان أضعف بكثير من زملائه الفرنسيين، وهي دعوة بدأها أحمدو ديوب سنة 1967 وهو مواطن سنغالي مزداد سنة 1917 وربح معركته بعد جهد مضن دام عدة عقود ، قاده حتى الى الأمم المتحدة التي دعت فرنسا الى احترام مبدأ المساواة وعدم الميز وواصل ديوب قضيته حتى المحكمة الاوربية مما جعل القضاء الفرنسي يستسلم للحقيقة ويعترف بالميز الذي مارسته المؤسسة العسكرية تجاه ديوب والذي حكم القضاء لصالحه في سنة 2001 حيث صدر مرسوم للمجلس الأعلى يدين الدولة الفرنسية بالميز.

هذه المعركة القوية والطويلة سردها الاستاذ عبدالقادر بندالي أمام السككيين المغاربة في الاجتماع الذي تم بمقر نقابة «راي سيد» من أجل تقوية عزيمتهم بأن المعركة ضد الشركة الفرنسية من أجل إدانتها ستكون قوية ومضنية، وأن عليهم التسلح بقوة وعزيمة الجندي احمدو ديوب الذي لم يتراجع عن حقه رغم طول المعركة حتى أنصفه القضاء، وهو مثال لتقوية عزيمة السككيين خاصة أن الشركة الوطنية لسكك الحديدية تدفعهم الى التفاوض بشكل فردي عن التعويض مقابل التخلي عن الدعوة وهي المفاوضات التي مست 5 عمال لم يحالوا بعد على التعاقد.

تجمع السككيين المغاربة للمطالبة بحقوقهم بمقر النقابة كان مناسبة لإعادة تقوية جمعيتهم الاسماعيلية، حيث جدد أغلبهم الانخراط ،احمد كاتيم أحد مؤسسي الجمعية ورئيسها عبر عن فرحته بهذه العزيمة الجديدة للسككيين، خاصة عندما يتذكر بداية المعركة في نهاية عقد التسعينات، وكان أغلب السككيين لا يعيرون أهمية لهذه المعركة وقدرة العمال على مواجهة هذه الشركة الفرنسية، وكيف أصبحت هذه المعركة ممكنة اليوم بعد أن كان عددهم في البداية لا يتجاوز العشرة.

احمد كاتيم رئيس الجمعية عبر عن تفاؤله بالانتصار في هذه المعركة ضد شركة السكك الحديدية، مطالبا بمساندة السلطات المغربية لهذه المعركة خاصة أن اتفاقية اليد العاملة بين البلدين والتي مازالت سارية تحث على عدم الميز ضد العمال بين الجانبين.

في هذا الاتجاه تساءل الاستاذ عبد القادر بندالي كيف لا تتدخل وزارة النقل المغربية ،وذكر بواقعة السنة الماضية وكيف أن مسؤول النقل الفرنسي اتصل بوزير النقل المغربي من أجل مطالبته بتسريع حل قضية بواخر كوماريت بمناء سيت الفرنسي رغم أن الامر يتعلق بشركة خاصة وقضيتها أمام القضاء. وتساءل كيف أن الوزير المغربي لا يعامل الوزير الفرنسي بالمثل ويطالبه بحل قضية السككيين لأنها تمس اتفاقا بين البلدين لليد العاملة ولم تحترمه الحكومة الفرنسية.

وفي انتظار ذلك ،المعركة مازالت مستمرة، ويوم 23 يناير ستعقد جلسة اخرى بالمحكمة المختصة بالشغل بباريس من أجل النظر في ملف مجموعة اخرى من بين مجموعات السككيين 800 الذين يتابعون شركة النقل الفرنسية.

14-01-2013

المصدر/ جريدة الاتحاد الإشتراكي

مختارات

Google+ Google+