الإثنين، 20 مايو 2024 03:01
مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الخميس, 17 يناير 2013

ينظم برلمانيون وفاعلون نقابيون وحقوقيون ندوة صحفية لتقديم الرسالة المفتوحة الموجهة للحكومة الهولندية والتي وقعها أزيد من 200 برلماني مغربي من مجلس النواب ومجلس المستشارين ووزراء سابقين ومنظمات حقوقية ونقابية مغربية. وستنظم الندوة يوم الخميس 17/01/2013 على الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة الندوات التابعة لغرفة الصناعة والتجارة بالناظور. وسيحضرها المغاربة الذين تضرروا من القرار الهولندي الجائر الأحادي الجانب، الذي يسري مفعوله ابتداء من فاتح يناير 2013 والقاضِي بتخفيض تعويضات ذوي حقوق المتقاعدين المغاربة بهولندا من أطفال وأرامل و الذين اختاروا قضاء ما بقي من حياتهم بوطنهم الأم بعدما أفنوا شبابهم في خدمة بلد إقامتهم هولندا.

17-01-2013

المصدر/ موقع الناظور سيتي


استطاع عدد من الإعلاميين المغاربة أن يثبتوا جدارتهم وكفاءتهم المهنية خارج الوطن ليتألقوا عبر قنوات أجنبية فصنعوا أسماءهم وأصبحوا وجوها معروفة لدى المشاهدين من المحيط إلى الخليج. فير عذا الملف تسلط جريدة "الصباح" الضوء على تجربة بعض الإعلاميين المغاربة المتألقين في عديد القنوات العربية... الملف

17-01-2013

المصدر/ جريدة الصباح


ألغت الكومة الفرنسية مؤخرا قانونا أثير حوله الكثير من الجدل بعد أن فرضته الحكومة اليمينية السابقة، والذي يجرم مساعدي المهاجرين غير القانونيين بالتغريم أو السجن أو هما معا؛ وهو ما يرى فيه محللون انسجاما مع التزامات الحكومة الاشتراكية ومقاربتها المختلفة لملف الهجرة في فرنسا... التفاصيل

17-01-2013

المصدر/ جريدة الصباح

الخميس, 17 يناير 2013 11:51

القنيطرة- حكايات من لاندوشين


بعيونهم الضيقة، بابتسامة سمحة لا تفارق شفاههم وبعشقهم للأرض والأرز، استبدلوا "النهر الأحمر" ب"وادي سبو" قريبا من القنيطرة بعيدا عن جحيم "لاندوشين" يعيش فيتناميو المغرب. في هذا الملف تروي مجلة "هيسبريس" جزءا من تاريخ هجرة مغربية تختلف في المكان والأحداث، هجرة جنود مغاربة خاضوا حرب الهند-الصينية ضمن الجيش الفرنسي، منهم من قضا نحبه ومنهم من استقر بالفيتنام ل 17 سنة قبل العودة إلى الوطن الأم ولكن بزوجات فييتناميات وبأولاد بسحنة آسيوية وبحكايات من "لاندوشين"... التحقيق

17-01-2013

المصدر/ مجلة هيسبريس


بعد أسبوع من تقديمه الحصيلة السنوية لترحيل المهاجرين غير القانونيين، والتي تجاوزت 30 ألف شخص سنة 2012؛ توصل وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس برسالة احتجاج من مهاجر من أصل مغربي على الترحيلات القسرية التي تطال المهاجرين والعرب بشكل خاص... التفاصيل

17-01-2013

المصدر/ جريدة المساء

وجهت أسر من بلدان غربية إلى الملك محمد السادس رسالة يلتمسون فيها التدخل من أجل الموافقة على ملفات "كفالة" معلقة بالمغرب، رفض وزير العدل المغربى مصطفى الرميد الموافقة عليها لعدم استجابتها حسب تصريحاته لشروط تضمن متابعة "أحوال المتكفل به". وفي الوقت ذاته تسلم العاهل الإسباني خوان كارلوس نسخة من الرسالة عينها من أجل التدخل بدوره لدى العاهل المغربي.

وأوضحت وكالة الأنباء الإسبانية إيفي أن الرسالة التي وقعت عليها 40 أسرة من إسبانيا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية لديهم طلبات كفالة بالمغرب، جرى توجيهها إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس في نهاية دجنبر المنصرم، يطلبون فيها تدخله لصالح الموافقة على ملفات كفالة وإنهاء انتظارهم. كما اشارت إيفي إلى أن ذات الأسر وجهت الرسالة عينها للعاهل الإسباني خوان كارلوس دي بوربون بغرض التدخل بدوره أمام الملك محمد السادس من أجل الموافقة على طلبات "الكفالة" حسب القانون المغربي، والتبني حسب القانون الأوروبي والغربي.

وكان وزيرالعدل المغربي مصطفى الرميد قد عمد إلى تمرير قانون داخلي في وزارة العدل يمنع إسناد كفالة الأطفال المتخلى عنهم للأجانب المقيمين خارج المغرب. وبرر الرميد في تدخل برلماني له حول ذات الموضوع قرار وقف إسناد الكفالة للأجانب "أن الواقع الذي رصدته الوزارة من خلال تتبع تطبيق القانون رقم 15,01 المتعلق بكفالة الأطفال المهملين , أظهر أن هناك بعض الممارسات التي أضحت تحد من الأهداف السامية التي سن من أجلها هذا القانون , خاصة فيما يتعلق بطلبات الكفالة المقدمة من قبل أشخاص أجانب".

وشدد الرميد في ذات التدخل على انه لاحظ أنه "حينما يكون طالب الكفالة من جنسية اجنبية وغيرمقيم بالمغرب، يصبح من الصعب التاكد من مدة توف المعلومات والمعطيات عن طالب الكفالة التي شتكل أساس إصدار قاضي شوؤن القاصرين إسناد الكفالة أو رفضه".

وسعت هيئات مدنية مغربية واخرى إسبانية في محاولة للضغط على وزارة العدل المغربية من أجل الموافقة على طلبات الكفالة لأسر أجنبية ، فيما كانت ايدت فعاليات مدنية أخرى قار وزير العدل المغربي.

17-01-2013

المصدر/ موقع ألف بوست / جريدة "أ بي سي" الإسبانية

أفادت معطيات للمعهد الوطني للإحصاء بإسبانيا٬ نشرت يوم الخميس 17 يناير 2013٬ بأن المغاربة يشكلون أكبر جالية أجنبية من خارج الاتحاد الأوروبي تقيم بشكل قانوني في إسبانيا ب 788 ألف و563 شخصا.

وتحتل الجالية البريطانية (397 ألفا و892)٬ حسب المصدر ذاته٬ المرتبة الثانية٬ تليها الجالية الإكوادورية (308 آلاف و174) والكولومبية (246 ألف و345)٬ مشيرا إلى أن الرومانيين هم أول جالية أجنبية من بلد أوروبي في إسبانيا ب897 ألف و563 شخصا.

وسجل المعهد الوطني للإحصاء أن عدد المهاجرين الرومانيين والمغاربة في إسبانيا واصل الارتفاع خلال سنة 2012٬ مبرزا انخفاض عدد الأجانب من أصل أمريكي لاتيني (الإكوادور وكولومبيا وبوليفيا) بسبب الأزمة الاقتصادية بالخصوص.

ووفقا للمعهد٬ فقد كان عدد سكان إسبانيا في فاتح يناير 2012 يبلغ أكثر من 47 مليون نسمة٬ 5 ملايين و736 ألف و258 منهم أجانب٬ أي ما يقارب 12 في المائة من السكان مقابل 12,2 في المائة في العام الذي قبله. وبذلك يكون عدد الأجانب المقيمين بصفة قانونية في إسبانيا قد شهد انخفاضا لأول مرة منذ 15 عاما.

وبلغ عدد سكان إسبانيا٬ وفقا للمعهد٬ 47 مليون و265 ألف و321 نسمة٬ أي بزيادة 75 ألف نسمة خلال سنة واحدة.

وقد ارتفع عدد المهاجرين في إسبانيا منذ 2001 بأزيد من 4 ملايين شخص٬ أي بمعدل زيادة بلغ حوالي 600 ألف أجنبي سنويا.

17-01-2013

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

يقوم الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج، عبد اللطيف معزوز٬ خلال الفترة من 19 إلى 27 يناير الجاري٬ بزيارة عمل لكل من دولة قطر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكر بلاغ للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج٬ يوم الخميس 17 يناير 2013٬ أن هذه الزيارة تأتي في إطار الشراكة الإستراتيجية التي تربط المغرب بدول مجلس التعاون الخليجي والتي تفتح آفاقا واسعة للتعاون الاقتصادي والاجتماعي مع هذه الدول.

وأضاف البلاغ أن الزيارة تأتي أيضا لتعزيز جهود حكومة صاحب الجلالة الرامية إلى توثيق روابط التعاون المشترك بين المغرب والبلدان المستقبلة للجالية المغربية المقيمة في الخارج وتبادل وجهات النظر معها من أجل تدبير أفضل لشؤون الجالية المغربية٬ مشيرا إلى أنها ستمكن من استشراف فرص توسيع مجال وجود الجالية المغربية بهذه الدول وتثمين مساهمتها المثمرة في تنميتها.

ومن المقرر أن يجري الوزير مباحثات مع المسؤولين الحكوميين المكلفين بالقطاعات المنتجة وبقضايا العمل والشؤون الاجتماعية بالدول الثلاثة "تتركز حول سبل الارتقاء بظروف عمل وإقامة المغاربة المقيمين بهذه الدول العربية الشقيقة" وفقا لما جاء في البلاغ.

كما سيجري السيد معزوز٬ بهذه المناسبة٬ لقاءات تواصلية مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بهذه الدول "قصد إبلاغها بما استجد في البرنامج الحكومي من إجراءات وتدابير خدمة لقضاياها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية".

17-01-2013

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

وقعت الجمعية المغربية البريطانية والمجلس الثقافي البريطاني وجامعة كامبردج٬ اليوم الأربعاء بلندن٬ اتفاقية ثلاثية الأطراف٬ تروم تعزيز التبادل الأكاديمي والثقافي بين المغرب والمملكة المتحدة.

وقع الاتفاقية كل من عبد الكريم بناني نائب رئيسة الجمعية المغربية البريطانية ومارتين روس مدير المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب وياسر سليمان مدير مركز الدراسات الإسلامية التابع لجامعة كامبردج٬ وذلك بحضور الشريفة للا جمالة سفيرة المغرب ببريطانيا ورئيس الجمعية المغربية البريطانية.

ويندرج توقيع الاتفاقية٬ التي تتزامن مع الاحتفال هذه السنة بذكرى مرور ثمانية قرون لبداية العلاقات الديبلوماسية بين المغرب والمملكة المتحدة٬ في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز روابط التعاون بين المملكتين في المجال التربوي والتعليمي والذي يحظى بالأولوية في إطار الشراكة المتميزة القائمة بين الرباط ولندن.

وأوضح مارتين روس في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن من شأن الاتفاقية الجديدة أن تؤدي إلى تعزيز أواصر التقارب بين الجامعات المغربية والبريطانية في إطار فكري معرفي يشجع أوجه تقوية التبادل الأكاديمي بين الجانبين.

وأشار إلى أنه يترجم أيضا إرادة المملكة المتحدة في تعزيز انفتاحها على المغرب٬ مؤكدا أن المجلس الثقافي البريطاني٬ الذي يعد الآلية الثقافية لوزارة الشؤون الخارجية البريطانية٬ لن يدخر جهدا من أجل تعزيز تواجد الجامعات البريطانية في المغرب.

ونوه مدير المجلس الثقافي البريطاني في هذا السياق بالإقبال المتزايد للمغاربة على تعلم اللغة والثقافة البريطانيتين٬ معربا عن ثقته في أن يشكل الاتفاق الجديد منعطفا حاسما في مسار تعاون أكبر بين المملكتين في المجال التربية والتعليم الذي يعد من القطاعات الاستراتيجية.

ومن جهته٬ أكد ياسر سليمان مدير مركز الدراسات الإسلامية أن جامعة كامبردج تعتبر المغرب "شريكا طبيعيا" تعتزم نسج علاقات متميزة وتفضيلية معه.

وقال إن الاتفاق سيمهد الطريق أمام تعاون مثمر للطرفين في المجال الأكاديمي وذلك من خلال تعزيز تبادل الأساتذة والباحثين٬ باعتباره وسيلة للنهوض بأواصر التفاهم بين المغرب والمملكة المتحدة٬ وهما البلدان اللذان يتقاسمان تاريخا حافلا من الصداقة والتعاون٬ معبرا في السياق ذاته عن اعجابه بالانفتاح الذي يميز المغرب الذي يعد نقطة لقاء بين مختلف الثقافات والحضارات.

وأضاف سليمان أن المغرب القوي والغني٬ بهذا التوجه٬ يعد مؤهلا وبشكل طبيعي ليشكل أرضا خصبة للتبادل الثقافي والأكاديمي والفكري.

وفي السياق ذاته٬ أشار عبد الكريم بناني نائب رئيسة الجمعية المغربية البريطانية إلى أن الاتفاق الذي تم توقيعه مع جامعة كامبردج يندرج في إطار السياسة التي تنهجها الجمعية برئاسة الشريفة للا جمالة٬ من اجل الانفتاح على القطاع الجامعي في بريطانيا.

وذكر في هذا الصدد بإحداث كرسي صاحب الجلالة الملك محمد السادس للدراسات المغربية والمتوسطية بجامعة أوكسفورد سنة 2007٬ وكذا تنظيم معرض كبير بلندن للنصوص والكتب المقدسة في الديانات التوحيدية الثلاث٬ تحت الرعاية السامية لجلالة الملك في أبريل من السنة نفسها.

واضاف عبد الكريم بناني " إننا حريصون على وضع أسس تعاون أوسع مع الجامعات البريطانية" مشيرا إلى أن اتفاق اليوم سيفتح أفاقا رحبة للباحثين المغاربة والبريطانيين لتعميق الأبحاث في مختلف الميادين.

وشدد نائب رئيسة الجمعية المغربية البريطانية على أن الباحثين المغاربة سيستفيدون من خلال الانفتاح على جامعة كامبردج٬ من الوصول إلى الأبحاث التي يتم القيام بها داخل هذا الصرح المعرفي البريطاني الكبير٬ موضحا أن الأمر يتعلق باتفاقية شراكة جديدة ستفتح الباب على مصراعيه للباحثين البريطانيين للانفتاح أكثر على المجتمع المغربي.

ومن جهة أخرى٬ أشاد عبد الكريم بناني بالإعجاب المتزايد للباحثين البريطانيين٬ ولاسيما الجيل الجديد منهم٬ بالمغرب باعتباره أرضا خصبة لإنجاز أبحاث تساهم في التعريف بالمغرب والخطوات الجبارة التي قطعها منذ استقلاله٬ سواء داخل المملكة المتحدة وخارجها.

17-01-2013

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+