الإثنين، 20 مايو 2024 01:27
مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأربعاء, 09 يناير 2013

تعيش حوالي 20 أسرة مغربية مكونة من 60 فردا في ملجأ جماعي وسط العاصمة الإيطالية روما في ظروف غير إنسانية. وبحسب جريدة التجديد فإن العائلات المغربية تعرضت للطرد من لدن السلطات الإيطالية في منطقة "بطورولدو" منتصف شهر دجنبر المنصرم ليتم نقلهم مؤقتا إلى قاعة سينما متوقفة عن العمل... التفاصيل

9-01-2013

المصدر/ جريدة التجديد

اختار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم 11 حكماً عربياً ضمن قائمة حكام القارة السمراء لإدارة مباريات كأس أمم إفريقيا التي تنظمها جنوب إفريقيا في الفترة من 19 يناير إلى 10 فبراير 2013.

وضمت قائمة الحكام العرب في الوسط حكمين من الجزائر هما جمال حيمودي ومحمد بنورة و حكم مغربي هو بوشعيب لحرش وحكم من مصر هو غيث جريشة وحكم موريتاني علي المغيفري وحكم من تونس هو سليم الجديدي.

وضمت قائمة الحكام المساعدين المغربي عشيق رضوان والتونسيان بشير الحساني وأنور هميلة والجزائري عبد الحق إيتشيالي والسوداني أحمد علي وليد.

9-01-2013

المصدر/ موقع أوروسبورت

تحتضن كل من مدينتي العيون والسمارة من 16 إلى 20 يناير2013 الجاري ندوة علمية وتكوينية حول موضوع "الموريسكي: ذاكرة المجال المتوسطي المتحول.. نحو قراءة لكتاب الموريسكي" لحسن أوريد.

وتطمح هذه الندوة٬ التي تنظمها جمعية منتدى بدائل وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط٬ إلى المشاركة في مراجعة تاريخ الموريسكيين في بعديه المتوسطي والأطلسي٬ ومقاربة مسار "جماعة أثرت بغيابها على المجال الاسباني وحضورها في البلدان التي احتضنتها خصوصا المغرب٬ حيث ضخ إدماجها دما جديدا في مجتمع متعدد وبيثقافي بنماذج جديدة للحياة والفكر والمعرفة التي أثرت على الاقتصاد والسياسة والثقافة٬ وأعطت دفعة جديدة لمستقبل المملكة".

وأوضح المنظمون أن هذه الندوة٬ التي تنظم بشراكة مع وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم جنوب المملكة وجامعتي محمد الخامس الرباط أكدال٬ ومونديابوليس ومؤسسة المعهد الدولي للمسرح المتوسطي وشعبة علوم التاريخ بجامعة لاس بالماس دي غران كناريا٬ تتمحور حول عدد من القضايا من قبيل "أي ثقافة نتحدث.." و"الثقافة التي تصور لنا الآخر كعدو"٬ و"أي فكرة نبنيها عن ثقافتنا الخاصة"٬ و"ما الذي نعرفه نحن"٬ أو "ما الذي يحكونه لنا عن ثقافتنا وعن الآخرين".

ومن المنتظر أن يشارك في هذا اللقاء العلمي التكويني٬ الذي يشرف على إدارته العربي الحارثي (متخصص في الدراسات الاسبانية) وبشير الدخيل رئيس جمعية منتدى البدائل٬ الأساتذة مولاي حسن حفيظي وعبدالرحيم بن حادة وحسن أوريد ولويس ألبيرتو أنايا أرنندث من شعبة العلوم التاريخية بجامعة لاس بالماس دي غران كناريا٬ إضافة إلى ثلاثين طالبا بمسلك الدكتوراه في العلوم السياسية وفي التاريخ من جامعات محمد الخامس - أكدال٬ وغرونوبل٬ ولاس بالماس دي غران كناريا.

9-01-2013

المصدر/ ميدل إيست أونلاين

الأربعاء, 09 يناير 2013 11:31

افتتاحية : هولندا ومتقاعونا

يثير قرار الحكومة الهولندية خفض التعويضات الاجتماعية الممنوحة لذوي حقوق المتقاعدين المغاربة استياء العديد من الأسر المغربية من أرامل وأبناء المهاجرين المغاربة الذين قضوا عقودا من العمل في الديار الهولندية وساهموا بسواعدهم في بناء الدولة الهولندية وإنشاء بنياتها... تتمة

9-01-2013

المصدر/ جريدة بيان اليوم

من المقرر أن تعقد الدورة ال 17 لمنتدى آفاق المغرب٬ الذي يعد أكبر منتدى لاستقطاب الكفاءات المغربية على المستوى الدولي٬ يوم 13 يناير الجاري بباريس.

ويروم هذا المنتدى الذي تنظمه منذ 16 سنة٬ قافلة جمعية المغاربة خريجي المدارس الكبرى٬ تقريب الطلبة والشباب خريجي هاته المدارس من مشغليهم المحتملين بالمغرب٬ وتيسير عودتهم لبلادهم.

كما يعد هذا المنتدى فرصة لإطلاع الطلبة على فرص العمل التي توفرها سوق العمل المغربية٬ وتمكين المقاولات من التواصل حول مهنها٬ وإبراز خصوصياتها ودفع الجانبين إلى ربط اتصال٬ في أفضل الظروف٬ بما يسمح بالتوصل إلى اتفاق لإجراء تدريب أو الحصول على وظيفة.

ومن المتوقع أن يحضر أزيد من 3500 زائر من المدارس والجامعات الفرنسية الكبرى الدورة ال 17 لهذا المنتدى. فبحثا عن فرصة عمل٬ أو للاستفادة من تدريب٬ من المنتظر أن يتوافد هؤلاء الطلبة من جميع أنحاء فرنسا على غرار كل سنة٬ على هذه الدورة لربط الاتصال بأرقى المقاولات المغربية.

ومن المقرر أن يستضيف المنتدى ال 17 لآفاق المغرب٬ ما يقرب من 35 مقاولة مغربية٬ من ضمنها الشركاء الأساسيين للجمعية من قبيل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط٬ والتجاري وفا بنك٬ وشركة بروكتر أند غامبل٬ إلى جانب مقاولات أخرى تشتغل في قطاع الاستهلاك والصناعة والبنوك والافتحاص والاستشارات.

وسيعقد منتدى هذه السنة في قلب أكبر حي للأعمال التجارية بأوربا٬ الموجود بفضاء قوس الدفاع غرب باريس.

ويتضمن جدول أعمال هذا اليوم تقديم عروض من قبل المقاولات بغرض الكشف عن فرص العمل في المغرب٬ وورشات لتصحيح نهج السيرة ورسائل التحفيز وندوة ختامية بتعاون مع نادي فرنسا المغرب حول المقاولات بالمغرب.

ومما جاء في بيان صادر عن رئيس قافلة جمعية المغاربة خريجي المدارس الكبرى محمد بنكيران بهذا الخصوص٬ "في سياق اقتصادي هش للغاية٬ يتعين على المقاولات أن تكون قادرة على رفع التحديات التي تواجهها بنجاح٬ فهي مطالبة بالبحث عن الكفاءات أينما وجدت".

وحسب المصدر ذاته٬ فإن "هذا المنتدى الذي يعد جسرا رائعا يربط المقاولات المغربية والمتعاملين المحتملين معها المستقرين بفرنسا" مسجلا أن المنتدى يمثل 17 سنة من التجارب والخبرات المخصصة سنويا لتحقيق آفاق الارتقاء المهني لأزيد من 1500 طالب وأجير".

يذكر أن النسخة الأخيرة من المنتدى سجلت حضور أكثر من 3000 زائر بمواصفات مهنية مختلفة٬ تتوزع بين 37 في المائة من الطلبة و42 في المائة من الشباب خريجي المعاهد والجامعات و21 في المائة من حاملي الشهادات المتوفرين على خبرة مهنية (لا تقل عن سنة ونصف).

وتابع غالبية الزوار تكوينهم بمدارس المهندسة والتجارة٬ فيما يساوي أو يفوق المستوى الدراسي لíœ 80 في المائة من الطلبة الزوار الباكلوريا زائد 5 سنوات.

أما بخصوص سبب زيارة المنتدى٬ فقد أفصح 69 في المائة من الزوار أنهم بصدد البحث عن عمل٬ فيما كشف ثلثا الزائرين عن رغبتهم في الاستفادة من تدريب طويل الأمد٬ مقابل ذلك أبدى الثلث المتبقي رغبته في الاستفادة من تدريب قصير الأمد.

9-01-2013

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+