احتفاء بنصف قرن من هجرة المغاربة إلى ألمانيا

الأربعاء, 12 يونيو 2013

بحلول الواحد والعشرين من ماي 2013 يكون قد مر نصف قرن على اتفاقية جلب اليد العاملة بين جمهورية ألمانيا الاتحادية والمملكة المغربية. وطيلة الخمسين سنة الماضية وصلت أفواج متعددة من الهجرة المغربية إلى ألمانيا، حيث تقدر الإحصائيات الاتحادية أن عدد المغاربة في ألمانيا يقدر بحوالي 180 ألف نسمة. وتعتبر ولايتي هيسن وشمال الراين ويستفاليا نقطتي تمركز المغاربة بحوالي 70% . في حين أن نحو 91% من مغاربة ألمانيا حاصلون على الجنسية الألمانية.

خمسون سنة على الهجرة المغربية في ألمانيا، هي مناسبة للوقوف عند هذه المحطة من أجل التأمل أولا والتقييم ثانيا واستشراف المستقبل ثالثا. ما الذي تغير خلال نصف قرن منذ بداية التواجد المغربي في ألمانيا؟ وما هي طبيعة التعايش بين المغاربة والألمان؟ وما هو تأثير الهجرة المغربية في ألمانيا على تطور البلدين؟ وهل من تأثير للمهاجرين في مد جسور التعاون بين ألمانيا كبلد للإستقبال والمغرب كبلد الأصل؟

من أجل تسليط الضوء هذه الأسئلة وقضايا أخرى، تنظم شبكة الكفاءات المغربية في ألمانيا (DMK.eV) والمركز الدولي للهجرة(CIM) تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبإشراف الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) احتفالا بمناسبة نصف قرن على الهجرة المغربية في ألمانيا. وذلك يومي 25 و26 يونيو 2013 في برلين. بالإضافة إلى سلسة من الفعاليات المختلفة في عدد من المدن الألمانية.

وتأتي احتفالية نصف قرن من الهجرة المغربية في ألمانيا بشراكة مع الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالجالية المغربية في الخارج ومجلس الجالية المغربية في الخارج وسفارة المملكة المغربية في ألمانيا ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين في الخارج والبنك الشعبي. هذا بالاضافة إلى دعم رمزي لكل من الغرفة العربية الألمانية للتجارة والصناعة ببرلين والوكالة الألمانية للأمم المتحدة وكونسيرتو كارلسروه ووكالة تنمية المناطق الشرقية بالمغرب.

ستكون هذه الاحتفالية مناسبة لتبادل وجهات النظر بين فاعلين من عالم السياسة والاقتصاد والبحث العلمي وخبراء من التعاون الدولي والهجرة والاندماج. وذلك من خلال عدد من اللقاءات والندوات والأنشطة الفنية والثقافية والسينمائية. هذا وتأتي هذه الاحتفالية تكريما واعترافا بالمجهودات الكبيرة والجبارة للجيل الأول وباقي أجيال الهجرة المغربية في ألمانيا في تعددها سواء من حيث النوع أو المشارب.

لتحميل برنامج الاحتفالية اضغط هنا

لمزيد من المعلومات حول الاحتفالية المرجو الدخول عبر الرابط التالي

الصحافة والهجرة

Google+ Google+