الأحد، 26 مايو 2024 18:51

أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج بشراكة مع جمعية عمال مصنع رونو بيلانكور سابقا ودار نشر "Editeur de Telents"، مؤلفا بعنوان "إدبيهي 1968-1987"، يعرض مسار المهاجر المغربي مصطفى إدبيهي، من مصنع رونو للسيارات إلى قاعة الأولمبيا الشهيرة في باريس.
يأتي نشر كتاب "صحفيون مغاربة في العالم - مسارات" في سياق التفكير الذي أطلقه مجلس الجالية المغربية بالخارج حول العلاقة بين الإعلام والهجرة خلال المؤتمر الأول للصحفيين المغاربة في العالم الذي انعقد بمدينة الجديدة في فبراير 2011 والذي جمع 250 من الصحفيين ومهنيي الإعلام الوافدين من 19 بلدا، جلهم فاعلون إعلاميون في صفوف الهجرة ومن بينهم من يشتغلون في كبريات وسائل الإعلام الدولية.
أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج كتابا جديدا يحمل عنوان: "وجوه مغربية بإسبانيا –مسارات"، ويسعى إلى تعريف الجمهور المغربي ومغاربة العالم على وجوه بارزة من الهجرة المغربية، التي حققت اندماجا إيجابيا في دول الاستقبال، لكنهم لم ينالوا حظهم الوافي من الاهتمام الاعلامي.
بعد أنطولوجيا الكتاب المغاربة في الهجرة، يعود الروائي والناقد الاذبي سليم جاي ليقدم "أنطولوجيا الآداب المتوسطية وآفاق الهجرة"، الذي يقترح من خلاله السفر بالقارئ إلى عوالم أهم الكتاب حول الهجرة في الفضاء المتوسطي، بداية بالكاتب اللبناني فارس شدياق مرورا إلى المصري ألبير كوسري، وصولا إلى طه حسين و الشاعر الفسطيني رمزي ناصر.
بمناسبة الدورة 17 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء التي نظمت من 11 إلى 20 فبراير 2011، قام مجلس الجالية المغربية بالخارج بإصدارمؤلف بعنوان" أنطولوجيا الهجرة في الرواية العربية" من إعداد الشاعر حسن نجمي والروائي عبد الكريم الجويطي.

مختارات

Google+ Google+