الأحد، 26 مايو 2024 20:08

صدر للشاعر المغربي المقيم ببلجيكا دراز حسين، ديوان شعري باللغة العربية يتضمن بعض القصائد بالأمازيغية تحت عنوان همسات في حنايا الروح" بضمن إصدارات مجلس الجالية المغربية بالخارج.
((يما)). سيرة ذاتية مؤثرة عن والدة الكاتب التي تم نقلها إلى مصحة للتمريض إثر اصابتها بجلطة دماغية سببت لها شللا نصفيا وافقدتها القدرة على النطق. انها تقرير مذهل ومفعم بمشاعر الحب، والشك، والغضب، والاحباط عن سنة كاملة في المصحة والصعوبات التي واجهتها -الأم المغربية الوحيدة فيها وعائلتها.
يضم هذا الكتاب بين دفتيه مجموعة من المقالات والمرسلات الصحفية التي كتبها الراحل محمد باهي، والتي تندرج دمنة تأريخه و وصفه لتجربته ومقامه بالديار الباريسية. فبالرغم من كونها تندرج ضمن الصنف الصحفي الوصفي إلا أنها تحميل في طياتها مجموعة من المواقف والرؤى الفكرية التي تعكس رؤية الكاتب لعصره وللحظة التي كان يعيشها.
بدعم من مجلس الجالية المغربية بالخارج ووزارة الثقافة صدر عن منشورات ملتقى الطرق بالدار البيضاء مؤلف جماعي جديد بعنوان "هذه ليسَتْ حقيبة" من إعداد وتحرير طه عدنان.
في شاعر يمر يدون عبد اللطيف اللعبي يومياته، ولكنه لم يكتبها بالطريقة الكلاسيكية التقليدية، وانما جاءت دفقا حميما لذاكرة لا تريد للزمن أن يغيب عنها الأحبة ورفاق النضال والأصدقاء الذين غادروا إلى ضفاف الأبدية، والطفولة وسنوات السجن والمرارة، والخيبات والحب والألق.
يعود الراوي، كما يمكن التنبؤ بذلك، إلى أماكن طفولته، بمدينة مغربية ولد فيها في السنوات التي تلت نهاية الاستعمار. ويتيح هذا التعرج في عالم الذكريات فرصة استحضار بعض النماذج التي تثير تارة الضحك وتارة الشفقة، مثال السيدة كولومير، أرملة ضابط صف، تتمسك ببقايا تافهة ترجع إلى مجد توارى، مثال ميلودة، "الام البيضاء" والفقيه، والدي الراوي، وهما من الأعيان المبجلين.
تعكس المقالات المجموعة ضمن هذا الكتاب تأملات في المجتمعات اللاتينو أمريكية المعاصرة إعتماداً على تجارب الكاتب في جزر الكاراييبي وأمريكا الوسطى والجنوبية. تجري الأحدات بين غابة الأمازون وجبال الشيبس وسهل بليز والعالم القروي في غواتيمالا، وأزقة هافانا ومونتيفيديو ومقاهي بوينيس ايريس ...
تحكي هذه الرواية مغامرات مغربي من القرن السادس عشر، تأثر بكتابة ماركو بولو، الذي توجه إلى إكتشاف العالم الجديد بعد كريستوف كولومبو بخمس وثلاثين سنة. جل أوروبا على أمل أن يصعد على متن سفن متجهة إلى أمريكا، وإنتهى به المطاف بركوب البحر ليجد نفسه في القارة الجديدة.
أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج، بمناسبة المعرض الدولي للكتاب والنشر في دورته التاسعة عشر، رواية جديدة للناشط الحقوقي والكاتب المغربي عبد الحميد البجوقي بعنوان: "عيون المنفى.. "المورو" خايمي" (2013).

مختارات

Google+ Google+