الأحد، 12 مايو 2024 03:03

مراكش- الدعوة إلى تعزيز دور الجالية المسلمة داخل دول الإقامة

الخميس, 31 مايو 2012

أكد المشاركون في أشغال ندوة حول موضوع "الجالية المسلمة وسؤال الاندماج والتعايش" بمراكش٬ أن تعزيز دور الجالية المسلمة داخل المجتمعات التي تعيش فيها أصبح يكتسي أهمية كبرى٬ ومن شأنه إرساء تفاهم وتعايش إيجابي متبادل.

وأضافوا٬ خلال هذه الندوة التي اختتمت أشغالها مساء يوم الأربعاء٬ والتي نظمها على مدى يومين فريق البحث في أحكام وقضايا المغاربة المقيمين بالخارج٬ أن هذه المقاربة ستمكن أيضا من تحقيق الازدهار والتقدم بدول المهجر٬ ويساهم في اندماج أفراد هذه الجالية في هذه المجتمعات.

وأبرزوا أن الجالية المسلمة مطالبة بالعمل الحثيث حتى تشكل قيمة مضافة في بلد إقامتها وتكون خير سفير لبلدها الأصلي٬ وذلك تماشيا مع الخصوصية التي ميزت الدين الإسلامي في تنظيم علاقة الناس فيما بينهم سواء الأفراد أو الجماعات أو الدول من أجل تحقيق الوحدة الإنسانية والمساواة بين الأفراد.

وأوضحوا أن دراسة العلماء والباحثين والمهتمين بهذا الموضوع في إطار التصور الإسلامي الصحيح من شأنه جعل أفراد هذه الجالية مؤهلين عقديا وسلوكيا للتعايش مع الأجناس الأخرى٬ وتمكينهم من استيعاب مستجدات العصر وما تفرضه بقوة٬ من الاحتكاك والتواصلمع المجتمع العالمي٬ مبرزين أن المشاكل التي تعاني منها الجالية المسلمة ببلدان الإقامة في مجملها ذات طابع اقتصادي واجتماعي.

وأشاروا إلى أن المغرب يسعى دوما إلى تثمين أواصر الصداقة وتقوية روابط التعاون لتحقيق تواصل قوامه احترام الآخر والاستعداد التام للاندماج في المجتمع العالمي٬ مبرزين أن إقامة إخاء شامل بين الناس على تنوع أجناسهم وتعدد دياناتهم واختلاف ألوانهم وألسنتهم٬ يفضي إلى إذكاء روح التعاون البناء في ما بينهم لضمان سعادة الإنسان وراحته واطمئنانه.

وشارك في هذا الملتقى العلمي٬ المنظم بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج٬ وبتعاون مع فريق البحث في تأهيل الأسرة وآفاق التنمية? باحثون ومختصون وأكاديميون من عدة جامعات .

31-05-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+