الأحد، 12 مايو 2024 03:19

ألميرية- إحياء ذكرى الشاعرين ابن زمرك وفيديريكو غارثيا لوركا بألميراية

الخميس, 31 مايو 2012

يحتضن إقليم غرناطة (جنوب إسبانيا) ما بين فاتح و3 يونيو القادم اللقاء الاسباني المغربي الأول حول الشعر والموسيقى.

وسيتميز هذا اللقاء المنظم بمبادرة من جامعة ألميرية (جنوب إسبانيا) تحت شعار "تخليدا لذكرى ابن زمرك وفيديريكو غارثيا لوركا" بمشاركة عشرين من الشعراء والموسيقيين والفنانين الاسبان والمغاربة من مدن ألميرية وقاديس وبلنسية وغرناطة ومورسية وإشبيلية بالاضافة إلى مدن طنجة وتطوان وأصيلة والدار البيضاء.

وأفاد بلاغ لجامعة ألميرية نشر اليوم الخميس بأن برنامج هذا الحدث الثقافي يتضمن قراءات شعرية تكريما للشاعر العربي الأندلسي ابن زمرك (733 795 هجرية / 1333 - 1392 ميلادية) الذي مازالت قصيدته محفورة على الصحن الدائري الذي تحمله الأسود بقصر الحمراء بغرناطة والمكتوبة باللغة العربية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن برنامج اللقاء الاسباني المغربي الأول حول الشعر والموسيقى المنظم ببلدتي كاديار ولوبراس (إقليم غرناطة) يتضمن أيضا قراءات شعرية للشاعر والكاتب الاسباني الشهير فيديريكو غارثيا لوركا.

وحسب جامعة ألمرية فإنه سيتم خلال هذا اللقاء الثقافي تنظيم أنشطة ثقافية وفنية أخرى فضلا عن جولات سياحية إلى المعالم التاريخية بجهة الأندلس.

وتنعقد هذه الايام الثقافية في إطار الانشطة المنظمة من قبل مركز الدراسات حول الهجرة والعلاقات بين الثقافات بجامعة ألميرية والتي تتضمن سلسلة من اللقاءات حول التراث الإثنوغرافي والفنون بضفتي مضيق جبل طارق.

ويندرج هذا المشروع الثقافي في إطار برنامج التعاون عبر الحدود (إسبانيا - الحدود الخارجية) الممول من قبل الصندوق الأوروبي للتنمية الإقليمية والذي يتوخى تعزيز علاقات التعاون بين شبكات المجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين بكل من إسبانيا والمغرب.

31-05-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

 

 

 

مختارات

Google+ Google+