السبت، 11 مايو 2024 22:49

لندن- البرلمان البريطاني يدعو الحكومة الى مراجعة سياسة الهجرة لاجتذاب مزيد من الطلبة الاجانب

الخميس, 06 شتنبر 2012

دعا البرلمان البريطاني اليوم الخميس حكومة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الى ضرورة التخلي عن ادماج الطلبة الأجانب ضمن خانة المهاجرين العاديين الذين تحاول السلطات تقليص أعدادهم من 216 الف حاليا الى 100 الف مهاجر بحلول عام 2015.

وحذرت لجنة (الاعمال والابتكار والمهارات) بمجلس العموم في تقرير لها من ان سياسة الحد من إعداد الوافدين الى بريطانيا أصبحت تهدد مشروع البلاد في توسيع قدرتها على اجتذاب الطلبة الاجانب وتعزيز مكانة وتنافسية الجامعات البريطانية على المستوى الدولي.

وأشارت الى ان الحكومة ليست مجبرة على اعتماد تعريف الامم المتحدة لمفهوم صافي الهجرة والذي يشمل أيضا أعداد الطلبة الاجانب المقيمين لفترات محدودة مؤكدة ان هذا التعريف "مضلل" ولا يخدم مصلحة البلاد من اية ناحية.

واضاف تقرير اللجنة البرلمانية ان "تجاهل تعريف الامم المتحدة للهجرة سيسمح بتحديد الفرق بين المهاجر الدائم والطالب كما انه سيعطي رسالة واضحة بأن بريطانيا ترحب بالدارسين الاجانب وتقدر مساهمتهم المادية في الاقتصاد الوطني".

واوضح ان اعداد الطلبة المسجلين في الجامعات البريطانية بدأت تشهد تراجعا ملحوظا مقارنة بالاعوام الماضية محملا سياسة الحكومة الحالية بشأن قضية الهجرة جزءا من المسؤولية في ذلك.

وقال رئيس اللجنة البرلمانية النائب ادرين بايلي في تصريح صحافي ان هناك تضاربا واضحا في سياسة الحكومة ازاء قضيتي الهجرة والرغبة في اجتذاب المزيد من الطلبة الاجانب للدارسة في الجامعات والمعاهد البريطانية.

وشدد على ان الطريقة التي اعتمدتها الحكومة لقياس اعداد المهاجرين اصبح لها مفعول سلبي على قدرة جامعات البلاد على التوسع والمنافسة على المستوى الدولي مضيفا ان هذه الصورة يجب ان تكون مصدر قلق للحكومة وليس العكس.

من جانبه ذكر الرئيس التنفيذي لهيئة (جامعات بريطانيا) نيكولا داندريج في تصريح صحافي انه "على الساسة ان يكونوا حذرين عندما يعبرون عن انشغالاتهم المشروعة حول تعقد ظاهرة الهجرة بحيث يجب الا يؤثروا في المقابل على سمعة البلاد في الترحيب بالطلبة الاجانب".

واوضح ان سحب عدد الدارسين من صافي الهجرة الذي يحسب بطرح عدد المغادرين من عدد الوافدين سيسمح بتركيز النقاش الوطني حول مشكلة الهجرة الحقيقية التي تعاني منها البلاد مؤكدا ان ذلك سيساعد ايضا على تعزيز التعاون بين الحكومة والجامعات للحد من ظاهرة الطلبة المزيفين الذين يحاولون الدخول عبر تأشيرات الدراسة.

وجاء هذا التقرير بعد يوم واحد من اعلان ديفيد كاميرون تأييده لقرار وزارة الداخلية سحب رخصة كفالة تأشيرات الطلبة الاجانب من جامعة (لندن ميتروبوليتن) الامر الذي قد يتسبب في طرد 2600 طالب اجنبي الى بلدانهم اذا لم يسجلوا في جامعات اخرى بحلول شهر ديسمبر المقبل.

وقال كاميرون في جلسة المساءلة الاسبوعية بمجلس العموم امس ان الجامعة المعنية ارتكبت عدة مخالفات وخروقات لاجراءات استصدار تأشيرات الدراسة.

واكد ان الجامعات البريطانية ستظل مفتوحة امام الطلبة الاجانب الحقيقيين الذين يجيدون اللغة الانجليزية موضحا ان الاجراءات التي تطبقها الحكومة تهدف الى ادارة ملف الهجرة والحد من الارتفاع الكبير لاعداد الوافدين الى البلاد.

ووفقا لتقرير صدر نهاية الشهر الماضي عن مكتب الاحصاء الوطني فإن صافي الهجرة في بريطانيا انخفض من 252 الف مهاجر عام 2010 الى 216 الفا مع نهاية العام الماضي غير ان الحكومة اعلنت عزمها التمسك ببرنامج رئيس الوزراء ووزيرة داخليته تيريزا ماي بخفض العدد الى 100 الف سنويا اعتبارا من عام 2015.

6-09-2012

المصدر/ وكالة الأنباء الكويتية

مختارات

Google+ Google+