الأحد، 19 مايو 2024 23:01
مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الجمعة, 18 يناير 2013

أطلقت الجمعية الوطنية الفرنسية ٬ الأربعاء الماضي٬ رسميا بعثة إعلامية برلمانية ستهتم بمسألة المهاجرين المسنين.

وكانت عدد من الجهات وخاصة جمعيات الدفاع عن حقوق المهاجرين٬ ومعظمها من بلدان المغرب العربي٬ تتطلع لبدء عمل هذه البعثة التي أطلقت بمبادرة من رئيس الجمعية الوطنية٬ الاشتراكي كلود بارتولون.

وذكرت صحيفة "لوموند"٬ أن رئاسة هذه البعثة أسندت إلى النائب دينيس جاكات (يمين) فيما سيتولى مهمة المقرر فيها الاشتراكي أليكسي باشلاي.

يذكر أن حوالي 350 ألف مهاجر تجاوز أعمارهم ال65 سنة يعيشون في فرنسا في ظروف سكن وعزلة قاسية جعلت رئيس الجمعية الوطنية٬ الاشتراكي كلود بارتولون يعتبر أن مصير هذه الفئة قضية "اجتماعية مهمة" تستلزم حلا.

وأضاف أن هذه البعثة قد يكون لها بعد "رمزي للأجيال القادمة الذين سيتابعون كيف تعامل الجمهورية آباءهم وأجدادهم".

ولتسهيل "اندماج" هذه الشريحة من السكان٬ سيكون أمام البعثة إمكانية طرق عدد من السبل من بينها إمكانية منح الجنسية الفرنسية "تلقائيا" لأي شخص يمكن أن يثبت إقامته بفرنسا لأكثر من خمسة وعشرين عاما.

وستتدارس البعثة أيضا مسألة نقل حقوق المهاجرين إلى بلدانهم الأصلية٬ بما في ذلك المساعدة في السكن والتأمين الصحي٬ أو تعويض التضامن للمسنين علما أن المهاجرين لا يستفيدون من هذه الحقوق إلا إذا أثبتوا أنهم يقيمون في فرنسا لعدة أشهر في السنة.

كما ستتدارس اللجنة قضايا زيادة مساحة مقبرة المسلمين٬ وتوفير الوجبات الحلال في دور المتقاعدين وتخفيض تكاليف نقل الجثث لبلدان المنشأ٬ وكذا تكريم هذه الفئة تاريخيا من خلال إدراج إسهام المهاجرين في التنمية الاقتصادية لفرنسا خلال الخمسينات والستينات من القرن الماضي ٬خاصة في مجال الصناعة٬ في المقررات التعليمية.

18-01-2013

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

أفاد مكتب الصرف يوم الخميس 17 يناير 2013 بأن حجم تحويلات الجالية المغربية المقيمة بالخارج بلغ خلال سنة 2012 ما مجموعه 56.30 مليار درهم مقابل 63 .58 مليار درهم سنة 2011٬ مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 4 في المائة .

18-01-2013

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للانباء

نظمت المؤسسة الدبلوماسية الأربعاء 16 يناير 2013 بالرباط ندوة- مناقشة حول موضوع "ملتقى الافكار" ٬خصص لبحث وضعية المغاربة المقيمين بالخارج وكفاءاتهم والصعوبات التي تعترضهم .

وصرح عبد اللطيف معزوز الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج ٬ أن الهدف المتوخى من الملتقى هو تحسيس سفراء بلدان الإقامة برأس المال البشري الذي تمثله الجالية المغربية من أجل تطوير العلاقات الثنائية٬ وتسليط الضوء على المشاكل المرتبطة بالأزمة الاقتصادية وأثرها على المغاربة المقيمين بالخارج ٬وإيجاد حلول لهذه المشاكل بواسطة الحوار.

وأضاف في هذا الصدد٬أنه لذلك تم إطلاق استراتيجية خاصة للاستفادة من تجارب وخبرات الكفاءات المغربية بالخارج ٬في جهود التنمية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مختلف المجالات.

وخلال هذا اللقاء ٬استعرض الوزير إلى حصيلة ومخطط عمل والرؤية الاستراتيجية للوزارة ٬مبرزا أن الجالية المغربية المقيمة بالخارج تتزايد أهميتها أكثر فأكثر مع ارتفاع عدد أفرادها إلى 5 ملايين سنة 2012 .

وأضاف أنه وأمام الأزمة الاقتصادية في أوروبا ومتطلبات التنقل الناجمة عن ذلك بالنسبة للمهاجرين ٬اتخذ المغرب سلسلة من الإجراءات الرامية إلى مواكبة وإعادة إدماج المغاربة المقيمين بالخارج الذين اختاروا العودة إلى بلدهم الأصلي٬وذلك عبر مساعدتهم على تنفيذ مشاريع للتشغيل الذاتي .

وأعلن في السياق ذاته٬ أنه سيتم يوم 31 يناير الجاري إطلاق بوابة تفاعلية ٬لتكون إطارا للالتقاء بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج وبالتالي تمكين مختلف المقاولات والفاعلين المعنيين من الاطلاع على الكفاءات المغربية بالخارج .

من جانبه٬ أكد نور الدين إيراي ٬ القائم بالأعمال في سفارة تونس بالمغرب٬ على ضرورة تظافر جهود البلدان المغاربية بهدف تجاوز الصعوبات التي تعترض أفراد الجالية المغاربية بالخارج وتعزيز التعاون المغاربي في هذا المجال.

وشكل هذا اللقاء الذي حضره حوالي أربعين من السفراء الأجانب المعتمدين لدى المغرب ٬ فرصة لمناقشة الدور الذي يمكن أن يطلع به مغاربة العالم والأجانب المقيمين بالمغرب في مجال تبادل الكفاءات وإعطاء دفع لجهود التنمية .

يذكر أن المؤسسة الدبلوماسية ٬منظمة غير حكومية ذات أهداف غير نفعية ٬تتخذ من المغرب مقرا لها ولها مكاتب في باريس. وتطلع بدور هام في عدد من الشبكات الوطنية والإقليمية والدولية .

18-01-2013

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء


يمثل الأطفال المغاربة المتمدرسين بإسبانيا 18.52 في المائة من مجموع ابناء الجاليات الأجنبية المسجلة بالمؤسسات التعليمية الإبتدائية والثانوية الإسبانية متبوعين الأطفال الإكوادوريون ب 11.81 في المائة ثم الرومانيون ب 11.51 في المائة... تتمة

18-01-2013

المصدر/ جريدة التجديد

حذرت الأمم المتحدة من أن أزمة اللاجئين السوريين تتفاقم يوما بعد يوم. وقالت مصادر المنظمة إن نحو ثلاثة آلاف سوري يفرون إلى البلدان المجاورة يوميا.

وأشار مسؤول كبير بالأمم المتحدة يوم الخميس إلى ان أكثر من نصف اللاجئين السوريين الذين فروا من الحرب في بلدهم إلى دول مجاورة هم من الأطفال وان عدد الأشخاص الفارين قد يتضاعف تقريبا بحلول يونيو.

واضاف بانوس مومتزيس المنسق الاقليمي للاجئين السوريين بمفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين انه توجد خطط جاهزة لمساعدة 4 ملايين شخص في سوريا وما يصل إلى 1.1 مليون لاجئ.

وقال مومتزيس في كلمة في معهد السلام الدولي في نيويورك "نتحدث فعليا عن مساعدة ربع سكان سوريا. هناك واحد من بين كل اربعة سوريين يحتاج الى مساعدة إنسانية، وأخشى ان هذا العدد يتفاقم."

معونات للسوريين

وتأمل الامم المتحدة جمع 1.5 مليار دولار لتمويل معونات للسوريين اثناء مؤتمر للمانحين سيعقد في الكويت في 30 يناير/ كانون الثاني.

وقال مومتزيس إن 55 منظمة من بينها 12 وكالة تابعة للأمم المتحدة تشارك في جهود تخفيف اثار الازمة.

ولجأ عشرات الالاف من السوريين الي تركيا ولبنان والاردن والعراق ومصر جراء المواجهات بين الجيش النظامي والمعارضة المسلحة.

وقال مومتزيس ان 30 بالمئة من اولئك اللاجئين يقيمون في مخيمات وان الباقين يعيشون خارج مخيمات في قرى وبلدات.

وأضاف: "اللاجئون يتدفقون عبر الحدود بالنهار والليل... اكثر من نصفهم من الاطفال. هذه ازمة لاجئين اطفال. انه لشيء يفطر القلب عندما ترى هؤلاء الاطفال يصلون وخصوصا ما نراه في الايام التالية."

18-01-2013

المصدر/ شبكة البي بي سي

مختارات

Google+ Google+