15 أكتوبر - الدار البيضاء - احترام الأخلاقيات والعمل بها ركيزة أساسية للتطور والتنمية والاستمرارية

الخميس, 15 أكتوير 2009

أكد متدخلون شاركوا، اليوم الخميس بالدار البيضاء، في لقاء حول موضوع "الأخلاقيات.. التزام للثقة والتنمية"، أن احترام الأخلاقيات والعمل بها يشكل ركيزة أساسية للتطور والتنمية والاستمرارية.

وأوضح هؤلاء المتدخلون (مسؤولون وفاعلون في عدة مجالات)، خلال هذا اللقاء، الذي نظمه المكتب الوطني للصيد بمناسبة مرور أربعين سنة على إحداثه (1969-2009)، أن الأخلاقيات تشكل مدخلا لكل عمل بناء ومنتج، مؤكدين، في هذا السياق، أن الأخلاقيات لا يمكن فصلها عن القيم النبيلة، والتي تبدأ بالحرص على العمل مع إتقانه وتقديم خدمات جيدة وتنتهي بنبذ الغش والرشوة والسرقة.

وأبرزوا أهمية مدونات الأخلاقيات المعتمدة في عدد من القطاعات والمرافق، عمومية كانت أو خاصة، داعين إلى الانتقال من القول إلى الفعل من خلال الحرص على تطبيق ما تنص عليه هذه المدونات.

وبعد أن أشاروا إلى أن هناك وعيا متناميا بالأهمية القصوى التي تكتسيها الأخلاقيات في كل مرافق الحياة (الاقتصادية، الإعلامية والإدارية)، اعتبروا أن احترام الأخلاقيات لا تحدده المدونات فقط ولكن الثقافة، وهو ما يتطلب مزيدا من العمل ومقاربة تشاركية مندمجة متجددة تنبني على التحسيس والإقناع وليس الإكراه.

وفي هذا الصدد، تم التأكيد على أن الموضوع يتطلب نقاشا موسعا يشارك فيه المسؤولون والفاعلون العموميون والخواص، لتحديد المقاربة الناجعة حتى يتسنى إشاعة مناخ الثقة وتكريس روح الانتماء للمرفق (عمومي/خاص) مع احترام القوانين والالتزام بالضوابط.

كما تم إبراز أهمية بعض الإجراءات التي تصب في تجاه تكريس الأخلاقيات، المتخذة والمعمول بها والمتعلقة بنشاط وتسيير بعض المقاولات الخاصة والمؤسسات العمومية والإعلامية.

وفي سياق متصل، أبرز بعض المتدخلين، بشكل خاص، الأهمية الكبيرة التي تكتسيها أخلاقيات مهنة الصحافة في ما يتعلق بتطوير حقل الإعلام، مع التأكيد في الوقت نفسه على أن التحلي بالمهنية يعتبر جانبا أساسيا في الممارسة الإعلامية.

وقد شكل هذا اللقاء مناسبة تم خلالها تقديم تجارب بعض القطاعات والمؤسسات والمقاولات في كيفية الحرص على الأخلاقيات واحترامها وإبراز النتائج الإيجابية لهذا التوجه (المكتب الوطني للصيد، الخزانة العامة للمملكة، الجماعات المحلية، التجاري وفا بنك).

وشارك في هذا اللقاء السادة عبد السلام أبو درار رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، وسعيد إبراهيمي الخازن العام للمملكة، وعبد المنعم ديلامي رئيس مجموعة (إيكو ميديا)، ونور الدين بوطيب الوالي المدير العام للجماعات المحلية، ومجيد الغايب المدير العام للمكتب الوطني للصيد، وشكيب بن الخضير مدير مجموعة (ستوكفيس)، إضافة إلى فاعلين في مجالات أخرى.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+