16 أكتوبر - الرباط – مجلس الجالية المغربية بالخارج ينظم معرضا وندوة دولية بالرباط، تخليدًا لتاريخ الهجرة المغربية ببريطانيا

الجمعة, 16 أكتوير 2009

بلاغ صحفي


معرض وندوة دولية بالرباط، تخليدًا لتاريخ الهجرة المغربية ببريطانيا،

الجمعة 16 أكتوبر على الساعة السابعة مساءً،

المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، الرباط


يَحطُّ المعرض المتنقل "الذاكرة المغربية في بريطانيا"، الرحالَ بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، وسيُفتح هذا المعرض في وجه العموم ابتداءً من السبت 17 إلى 26 أكتوبر 2009.


هذا المعرض المتنقل، الذي ينظمه مجلس الجالية المغربية بالخارج، قد دخل مرحلته الثانية بالمغرب. فبَـعـد أن تمَّ تقديمه بطنجة من 7 إلى 28 شتنبر 2009، سيتنقل هذا المعرض إلى الصويرة، من 28 أكتوبر إلى 10 نونبر، في إطار مهرجان الأندلسيات الأطلسية بدار الصويري.


هذا المعرض هو ثمرةُ مشروع تحتضنه مؤسسة الذاكرة المغربية، وتشرف عليه مريم الشرطي مندوبة المعرض والباحثة في العلوم الاجتماعية بجامعة Sussex. وهذا المشروع مدعم من طرف مجلس الجالية المغربية بالخارج.


ويحاولُ هذا المعرض استكشافَ التاريخ الطويل للعلاقات المغربية البريطانية، وتخليدَ التراث المشترك الذي يضرب بجذوره في القرن التاسع عشر. وقد تمَّ تنظيم المعرض في المملكة المتحدة على مدى ثلاثة أشهر (دجنبر 2008 - مارس 2009)؛ بدايةً بالمكتبة البريطانية بلندن، ثم في خمسة مدن كبرى (سانت البان، كراولي، طراونبريدج، مانشستر، إيدنبورغ).


وعلى هامش هذا الحدث، ستُنظَّمُ بالرباط يومي الجمعة والسبت 16-17 أكتوبر، ندوة دولية بعنوان: "المغرب-بريطانيا العظمى: التاريخ المشترك، التراث والمستقبل"، بحضور السيد إدريس اليزمي رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، والسيد عبد الكريم بناني نائب الرئيس المنتدب للجمعية المغربية البريطانية، والسيد إدريس خروز مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية. كما سيشارك في هذه الندوة أيضا مؤرخون وباحثون، وكثيرٌ من الضيوف المغاربة والبريطانيين.



ومن أجل أي معلومة يُرجى الاتصال بـالأستاذ أحمد سيراج:

الهاتف: + 212 (0) 537 566 633

الإيميل: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


المعرض مفتوح في وجه العموم بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، شارع ابن خلدون، أكدال، الرباط.


أوقات الافتتاح: الاثنين-الجمعة من الساعة التاسعة صباحا (09.00) إلى الساعة السادسة والنصف مساء (18.30) (السبت: إلى الساعة الواحدة زوالا (13.00).



تحميل البرنامج الكامل للندوة

الصحافة والهجرة

Google+ Google+