نجاة فالو بلقاسم ومريم الخمري..لمسة مغربية في الحكومة الفرنسية

الثلاثاء, 26 غشت 2014

تضمنت الحكومة الفرنسية الجديدة التي أعلن عن تشكيلها مساء يوم الثلاثاء 26 غشت 2014 برئاسة مانويل فالس (الحزب الاشتراكي)، سيدتين من أصل مغربي هما نجاة فالو بلقاسم، ومريم الخمري.

IMG 3471نجاة فالو بلقاسم (37 سنة) المزدادة بمنطقة بني شيكر بشمال المغرب حافظت على مكانها في الحكومات الفرنسية الثلاثة المتوالية منذ انتخاب الرئيس فرانسوا هولاند سنة 2012، حيث بدأت شغلت في حكومة جون مارك آيرو منصب وزيرة لحقوق المرأة والناطقة الرسمية باسم الحكومة، قبل أن تعين في أبريل 2014 وزيرة لحقوق المرأة، والمدينة والشباب والرياضة في حكومة مانوال فالس الأولى؛ لتصبح مع التعديل الحكومي الأخير أول امرأة تتولى حقيبة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث.

 

 

IMG 3469أما مريم الخمري (36 سنة) التي انتخب نائبة لعمدة باريس، الاشتراكي آن إيدالغو، مكلفة بقضايا الأمن والوقاية وسياسة المدينة والاندماج، فتولت منصب كاتبة دولة مكلفة بسياسة المدينة. وولدت مريم الخمري بالرباط من أب مغربي وانخرطت في الحزب الاشتراكي الفرنسي سنة 2002، وانتخبت سنة 2008 بالمقاطعة الباريسية الثامنة عشرة؛ وخلال الانتخابات البلدية الأخيرة كانت مريم الخمري ناطقة رسمية باسم مرشحة الحزب لعمودية باريس آن إيدالغو.

محمد الصيباري

 

الصحافة والهجرة

Google+ Google+