60 ألف مقاول مغربي في إيطاليا

الإثنين, 02 مارس 2015

بلغ عدد المهاجرين المغاربة الذين نجحوا في تأسيس مقاولة بإيطاليا 60 ألف مقاول، أي ضعف المهاجرين الألبان، وبفارق كبير عن المهاجرين التونسيين والمصريين، حسب معطيات قدمت خلال ندوة دولية بروما.

ونقل مراسل وكالة المغرب العربي للانباء في روما عن مسؤول بالمركز الإيطالي للدراسات والأبحاث، قوله في كملة خلال لقاء دولي نظمته جمعية "بيرسبيكتيف ميديتيرانيين" (آفاق متوسطية)، بشراكة مع وزارة الخارجية الإيطالية وتعاون مع مؤسسة "إيبورت"، إن عدد المهاجرين المقيمين بصفة قانونية بإيطاليا يبلغ خمسة ملايين مهاجر بينهم 500 ألف مقاول.

وأشاد المسؤول الإيطالي أن أربع جاليات أجنبية تميزت بديناميتها في مجال إنشاء مقاولات، ويتعلق الأمر بالجالية المغربية ب60 ألف مقاول وعامل مستقل، تليها الجالية الألبانية ب30 ألف مقاول وعامل مستقل، فالجالية التونسية والمصرية، على التوالي، ب14 ألف مقاول وعامل مستقل، و15 ألف مقاول وعامل مستقل.

وحسب إصدار حديث للمركز الإيطالي للدراسات والأبحاث فقد ارتفع عدد المقاولات الفردية التي يديرها مدير أجنبي ب51,1 في المائة (من 165 ألف و144 مقاولة إلى 249 ألف و464 مقاولة)، وبينها تلك التي يديرها مغاربة ب61,1 في المائة.

وبخصوص هذه الندوة المنعقدة حول موضوع "مخطط مارشال جديد الولايات المتحدة -الاتحاد الأوروبي للمنطقة المتوسطية .. التنمية الاقتصادية وسياسة التعاون"، فقد أوضح المتدخلون أن تبني مخطط مارشال جديد سيساعد في تيسير إدماج المهاجرين، وتطوير الأنشطة الاقتصادية في بلدانهم الأصلية، وبالتالي دعم الانتشار الدولي للمقاولات الإيطالية.

هياة التحرير

الصحافة والهجرة

Google+ Google+